الثلاثاء، 8 أغسطس 2017

غدا.. الأزهر الشريف يحتفل بمرور 100 عام على إنشاء معهد فؤاد الأول


تحتفل منطقة أسيوط الأزهرية، غدا بمرور 100 عام، على إنهاء معهد أسيوط الديني "معهد فؤاد الأول"، بحضور كل من الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور محمد مهني، مستشار شيخ الأزهر والمشرف العام على الرواق الأزهري، والدكتور محمد أبوزيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتور عبدالناصر حسن قناوي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة أسيوط الأزهرية ويتم على هامش الاحتفال افتتاح الرواق الأزهري بالمعهد بقاعة الاحتفالات بالمعهد.

وكان الملك فؤاد الأول، وضع حجر الأساس للمعهد عام 1930، واستغرق بناؤه 4 سنوات وبدأت الدراسة فيه عام 1934، وشيدت مبانيه على الطراز الإسلامي قام بافتتاحه الملك فاروق ملك مصر سنة 1939.

ويدرس فيه حاليا طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية الفقه والعلوم الإسلامية الحديثة الكائن على نيل أسيوط بمنطقة الحمراء، واحد من أهم الآثار الإسلامية فهو، الأول على مستوى الصعيد.

ويعد المعهد الديني الأزهري، تحفة فنية معمارية إسلامية نادرة في مصر ويتكون من ثلاثة مباني، مبنى للدراسة ويتكون من دورين ويضم فصولا للدراسة ومكاتب إدارية وقاعة عرض للأفلام العلمية، ومعملا لعلوم الأحياء والكيمياء والفيزياء.

وتتوسط فناء المعهد، حديقة مستطيلة الشكل بها نافورة بديعة التصميم والمبنى الثاني مكون من ثلاثة أدوار لإقامة وإعاشة الطلاب الوافدين من مديريات الصعيد، وبه مكتبة زاخرة بالكتب العلمية والدينية، والمبنى الثالث به مسجد يستخدم في تعليم الطلاب الخطابة ومئذنة طولها ٣٠ مترا.

سعاد احمد

بالصور.. "مغارة الجبل".. هنا ملاذ العائلة المقدسة بـ"دير درنكة" فى أسيوط
















 فى شهر أغسطس من كل عام ولمدة 15 يومًا، يحتفل المصريون برحلة العائلة المقدسة ولجوئها لمصر للاختفاء من بطش الملك هِيرودُس الذى كان يسعى لقتل السيد المسيح بفلسطين، لتأتى رسالة ملائكية إلى يوسُف النجار، تنبه بوجود خطرًا يحيط بالعائلة المقدسية، قائلاً:"قُمْ وَخُذِ الصَّبِى وَأُمَّهُ وَاهْرُبْ إلى مِصْرَ، وَكُنْ هُنَاكَ حَتَّى أَقُولَ لَكَ، لأَنَّ هِيرُودُسَ مُزْمِعٌ أن يَطْلُبَ الصَّبِى لِيُهْلِكَهُ".



وتنقلت العائلة المقدسة بعدة أماكن فى مصر إلى أن وصلت إلى الجبل الغربى بمحافظة أسيوط، حيث مكثت فيه وباركته ثم انتقلت منه رحلة العودة إلى فلسطين .



وقال القس لوقا، أحد الرهبان الأرثوذكس بدير درنكه بأسيوط، لـ"اليوم السابع": "تعد المغارة بحضن الجبل الغربى أقدس مكان فى دير السيدة العذراء بدرنكة، حيث تواتر الأقاويل من جيل لجيل ومن بعض المصادر التاريخية إنه المكان الذى أقامت به العائلة المقدسة السيدة مريم العذراء و الطفل الصغير يسوع المسيح، وبصحبة القديس يوسف النجار، فترة تواجدهم فى أسيوط، بعد أن تركت العائلة المقدسة فلسطين وطنها، واتجهت نحو البلاد المصرية، ومنه أيضا انطلق رحلة عودتهم".



وأشار القس لوقا، إلى أن العلامات والظواهر الروحانية التى ظهرت من مغارة دير السيدة العذراء بدرنكة، فضلا عن أداء الصلوات والاستمتاع بالخلوات الروحية وطلب شفاعة العذراء مريم والبركة، كما أن جميع المصريين مسلمين ومسيحيين عرفوا قيمة هذه المغارة التى نالت بركة العائلة المقدسة.



جدير بالذكر يعد دير السيدة العذراء بجبل درنكة، واحدا من أهم المعالم الدينية والسياحية فى أسيوط والتى يقصده الآلاف من الزائرين من المسحيين و المسلمين والأجانب كل عام فى شهر أغسطس والاحتفال بذكرى صيام العذراء.



كما أن الدير يبعد عن مدينة أسيوط أكثر من 9 كيلومترات، إضافة إلى يبلغ ارتفاع الدير بجبل أسيوط الغربى 120 مترا عن مستوى سطح الأرض.


بالصور محافظة أسيوط: المطبات الشوكية تجربة مرورية ناجحة لمنع السير عكس الاتجاه .. والاهلى بدأت تبوظ السنون .. ونشطاء يطالبون بوضع عسكرى مرور ومن غير مطبات ولا حاجة









قال المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط أنه تم تطبيق تجربة جديدة لمنع السير في عكس الاتجاه باستخدام المطبات العكسية أو ما يطلق عليها " المطبات الشوكية " حيث تم تنفيذها بالطريق الدائري لمدخل قرية درنكة مؤكدًا إنه سوف يتم تعميم هذه الفكرة في معظم شوارع أسيوط ذات الاتجاه الواحد لمنع سير السيارات عكس الاتجاه وذلك بعد نجاح التجربة.

وشدد الدسوقي علي وجود رقابة دائمة في الشوارع وتطبيق عقوبات رادعة علي كل من يخالف القانون منوها إلي وضع علامات تحذيرية بالشوارع والتأكد من وجود لوحات إرشادية وتوافر الإنارة الكافية للرؤية الليلية حفاظًا علي أراوح المواطنين.

ومن جانبه أوضح العميد أحمد التوني مدير إدارة مرور أسيوط أن الهدف الرئيسي من إنشاء مطبات عكس الاتجاه والمصممة من أسنة الحديد هو منع السيارات من السير عكس الاتجاه وخرق إطاراتها فى حالة تخطي هذه المطبات المسننة مشيرا إلي أن أحد الشوارع التي تم وضع هذه المطبات بها شهدت انتظامًا مروريًا من أول يوم تم تركيب فيه هذه المطبات مؤكدا أنه سيتم تعميم تلك التجربة على مراحل بالشوارع الكبرى للقضاء علي الحوادث المتكررة مضيفًا أن هذه المطبات تساعد على تهدئة السرعات والحد من مخالفة عكس الاتجاه.

وأشارالعميد التوني إلي تطبيق منظومة كاميرات “الكتف المحمولة” وتثبتها بـ”البدلة” المرورية الخاصة بضابط المرورلتوثيق تعامل رجال المرور مع المخالفين لقواعد وآداب المرورموضحا أنها تساهم في مراقبة أداء ضباط المرور أثناء العمل ومدي التزامهم بتواجدهم في الأكمنة المنتشرة بالطرق الرئيسية والميادين العامة حيث إن تلك الكاميرات مرتبطة بغرفة التحكم داخل إدارة المرور ويتم تفريغها بشكل دوري وفي حالة ارتكاب واقعة معينة سيتم التعامل معها بمنتهي الشدة والحزم.
----------------------------------------------
تداول نشطاء مشكلة التجاوزات التى حدثت من بعض المواطنين فى أسيوط لتعطيل عمل المطبات التى استحدثتها إدارة مرور أسيوط منذ أيام للسير عكس الاتجاه والتى نشرتها فى عدد من شوارع أسيوط والطرق الدائرية  لتقليل الحوادث ومنع السيارات من السير عكس الاتجاه.

وذكر أحد النشطاء أن هناك من يتعمد تعطيل عمل السنون التى توجد فى المطبات حتى يبطل عملها مدللين على ذلك بالمطب الذى يوجد حاليا عند الشرطة العسكرية بالأربعين.

وطالب النشطاء بضرورة تواجد عسكرى مرور عند هذه المنطقة لمنع أى تجاوزات قد تحدث من أى مواطن

الشعب المصري مش بيغلب ف حاجه ده المطب اللي عند الشرطه العسكريه بالاربعين المفروض اي حد هيعدي عليه مخالف عكس الاتجاه الكوتش هيفرقع.. الناس بدأت تبوظ السنون اللي على المطب عشان يعدوا براحتهم .
لازم يكون في عسكري مرور عند الشرطه العسكريه ومن غير مطبات ولا غيره.

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...