السبت، 5 يوليو 2014

الفقراء في أسيوط يبتكرون طرقًا جديدة للتسول.. أسيوط المحافظة الأكثر فقرا في مصر.. نسبة الفقر تبلغ فيها 61.7 %.. معظم المتسولين أطفال دون السابعة عشرة.. التنمية الاقتصادية هي الحل


http://www.vetogate.com/upload/photo/gallery/56/0/560x400/574.jpghttp://www.vetogate.com/upload/photo/gallery/56/0/560x400/575.jpg

 
http://www.vetogate.com/upload/photo/gallery/56/0/560x400/573.jpg
تبلغ نسبة الفقر بمحافظة أسيوط 61.7 % بحسب تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الصادر في مايو 2014، واحتلت محافظة أسيوط المركز الأول في نسبة الفقر تبعا لخريطة الفقر الصادرة عن الصندوق الاجتماعي للتنمية التابع لمجلس الوزراء والذي أجراه في 11 مارس 2014، والذي أشار إلى وجود 50 قرية بأسيوط تصل نسبة الفقر بها 75%، الأمر الذي يدفع من تقطعت بهم السبل من أهالي القري إلى الدفع ناحية المدينة للتسول والشحاذة في شوارع أسيوط، واللافت أن كثيرًا من هؤلاء المتسولين أطفال دون السابعة عشرة من العمر.

ضبط الأطفال

وفي حملة لمديرية أمن أسيوط تمكنت القوات من ضبط 30 طفلًا يتسولون بمنطقة الورش بحي غرب أسيوط ويجمعون نشارة الحديد ومخلفات الورش ويتسولون أمام محال بيع قطع الغيار،  وبعرضهم على النيابة أخلت سبيلهم لصغر سنهم بعد قيد تعهدات لأسرهم بالعناية بهم.

كما رصدت مباحث أسيوط عدة حالات تسول بميدان المحطة بأسيوط وبفحصهم تبين أنهم ينتمون إلى مدينة طهطا بمحافظة سوهاج وقادمون للعلاج ونفذت أموالهم فاضطروا إلى التسول لتوفير نفقات العلاج والعودة لبلادهم.

المبخراتية
وتتنوع صور المتسولين بمحافظة أسيوط في عدة صور منها المبخراتية ومعظمهم أطفال ورجال كبار السن يحملون البخور ويظهرون في الأماكن الشعبية ولاسيما بميدان المجذوب حيث مسجد سيدي جلال الدين الأسيوطي  وبميدان السلطان الفرغل بميدينة أبوتيج.

وهناك المتسولون من المرضي ويظهرون في موقف الأزهر يحملون التقارير الطبية دليل على مرضهم الشديد وقد يعتلون كرسي متحرك ويجوبون ربوع المحافظة تسولا،  وقال دكتور سيد ياسين أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة أسيوط إن ظاهرة التسول بأسيوط تظهر في عدة أشكال منها شخصيات تبدو مرموقة تدعي سرقة أموالها وتطلب استكمال سعر تذكرة السفر.

وأضاف ياسين أن مواجهة هذه الظاهرة لن تتم إلا من خلال التنمية الاقتصادية والقضاء على الفقر لأنه هو الأب الشرعي لهذه الظاهرة، كذلك لابد من توفير عائد للأسر التي تفقد عائلها فجأة سواء بالوفاة أو بالسجن والاختفاء؛ كما تتطلب أيضًا جهودًا أمنية لملاحقة العصابات والمتكسبين لأنهم يمثلون خطرًا على المجتمع حيث انتشرت في الثلاث سنوات الماضية – نتيجة الانفلات الأمني عصابات تتخفي خلف الشحاذة والتسول وتقوم بخطف الأطفال لبيع أعضائها.

وأكد محمد فؤاد وكيل وزارة الشئون الاجتماعية بأسيوط عدم وجود إحصائيات لعدد المتسولين بالمحافظة، مشيراً إلى أن مديرية الشئون الاجتماعية لا تألو جهدا في عمل معاش الضمان الاجتماعي للأسر التي تتقدم بطلب بسبب أي ظروف اجتماعية تتعرض لها  وهناك إعانات شهرية بفئات مختلفة للظروف الحرجة تبدأ من صرف 50 جنيها كمساعدة شهرية للفرد الواحد  وترتفع بحسب دراسة الحالة المتقدمة.

ولمواجهة ظاهرة التسول التي انتشرت بمحافظة أسيوط دشن عدد من القادرين مع بداية الشهر الكريم حملة ثلاجة لطعام الفقراء وضعت أمام مسجد مكة بشارع محمود رضوان لسد حاجة المتسولين من الطعام  وطالبت الحملة أهالي أسيوط من القادرين وضع الطعام الفائض عن حاجتهم داخل تلك الثلاجة  ليجد الفقراء حاجتهم من الطعام دون حاجة إلى التسول.


هناء حسين

ننشر تعريفة الأجرة الجديدة بمحافظة أسيوط



 قال العقيد أحمد التوني ، مدير مباحث مرور أسيوط، إنه تم زيادة تعريفة الأجرة في محافظة أسيوط ، من 25 قرشآ إلي جنيهآ  ، حيث إن الزيادة تتناسب مع زيادة سعر الوقود ، وبباقي المراكب للمحافظات الأخري من جنيهآ واحد إلي 5 جنيهات , مشددآ علي إن في حالة عدم تطبيق التعريفة من قبل السائقين سيتم التعامل معهم بحزم وإخذ الإجراءات ضدهم .

كان مجلس الوزراء قد أصدر قراراً بشأن زيادة أسعار الوقود الجديدة ، وجاءت الزيادة كالتالي ، زيادة أسعار بنزين 80 بواقع 70 قرشا ليصبح 160 قرشا للتر بدلًا من 90 قرشا، و75 قرشا زيادة لبنزين 92 ليصبح 260 قرشاً بدلًا من 185 قرش، و70 قرشا للسولار ليصبح 180 قرشا بدلا من 110 قرشاً.

دعاء أبو النصر

ارتباك وغضب بين المواطنين في أسيوط بعد زيادة أسعار الوقود


أرشيفية
تشهد محافظة أسيوط حالة من الارتباك الشديد بين المواطنين وسائقي السيارات والمزارعين وأصحاب المخابز والمصالح الحكومية علي خلفية قرار الحكومة المفاجئ بزيادة أسعار البنزين والسولار.

وقرر سائقو سيارات الأجرة رفع تعريفة الانتقال من المراكز إلى مدينة أسيوط ومن المراكز إلى القرى بنسبة الضعف، مما أصاب المواطنون بالاستياء والغضب الشديد تجاه الحكومة.

وقال عدد من السائقين بمواقف نزلة عبداللا وأبوتيج وصدفا والقوصية وديروط، إن قرار الحكومة برفع أسعار الوقود والسولار في ظل ارتفاع أسعار قطع الغيار جعلهم يقومون برفع تسعيرة الأجرة على الركاب؛ لمواجهة متطلبات السيارة وسداد أقساط البنوك وفي النهاية الضحية صاحب السيارة والمواطن البسيط.

وقال عدد من الموظفين الذين انتقلوا من مراكز المحافظة إلى مقر عملهم بجامعة اسيوط والمحافظة والمحكمة انهم يعيشون في حالة استياء شديدة من زيادة تعريفة الاجرة منتقدين تعامل الحكومة مع المواطن البسيط مؤكدين ان الكثير منهم يحاول البحث عن نقلهم من العمل بمدينة اسيوط إلى مقر اقامتهم لتوفير أجرة المواصلات التي أصبحت مرهقة على حد قولهم.

وقال عدد من السيدات في تصريحات خاصة تعليقا على زيادة أسعار الوقود أن الحكومة قررت قتل محدودي الدخل من المواطنين برفع الدعم عن المواد التموينية والبترولية مما ينذر بكارثة وقيام ثورة جياع خلال الفترة القادمة.

وفي نفس السياق قرر أصحاب ماكينات الري بالقري رفع أجرة الري للفدان من 50 جنيها إلى 80 مما تسبب في حالة من الارتباك الشديد بين المزارعين وقال عدد من المزارعين في تعليقهم علي رفع أسعار الوقود أن الحكومة تقضي علي الفلاح والمزارع في ظل ضعف أسعار المحاصيل الزراعية وتقافم ديون المزارعين في بنوك التنمية يجعلهم يعجزون عن زراعة أراضيهم.

وفي نفس السياق، قالت مصادر أمنية إن تحريات ضباط وأفراد المباحث الجنائية والأمن الوطني قامت برصد ردود أفعال المواطنين حول زيادة أسعار المواد البترولية والتي أشارت إلى استياء المواطن من قرار الحكومة وعدم رضاه عن قرارات الحكومة مما يتسبب في التاثير السلبي علي الشارع خلال الفترة المقبلة.

ووصفت المصادر حالة المواطن بالشارع الأسيوطي منذ قرار الحكومة في تغيير منظومة المواد التموينية وزيادة أسعار المواد البترولية بحدوث حالة من الغليان وعدم الرضي حسب التقرير الأمني. وفي نفس السياق رصدت المتابعة الأمنية قيام عدد من أصحاب المخابز بمراكز ديروط والقوصية وابوتيج ببيع رغيف العيش بسعر 10 قروش، مما تسبب في حدوث خلافات بين المواطنين.

وعلي الجانب الآخر، قال صالح عبدالله وكيل وزارة التموين بالمحافظة في تصريحات خاصة إنه تم إرسال اشارة إلى جميع شركات توزيع المواد البترولية بالزيادة، موضحا أن اللواء ابراهيم حماد محافظ أسيوط عقد اجتماعا طارئا بحضور اللواء عادل زكي مدير مرور أسيوط والعميد عصام أبوشقة مدير مباحث التموين ومديري الإدارات التموينية وطالب برفع تقريرين يوميا عن حالة ردود أفعال المواطنين حول زيادة أسعار المواد البترولية وتشديد الرقابة علي المتلاعبين باحتياجات المواطنين.


يونس درويش


الأسايطة على "فيسبوك" يرفعون شعار "احجز دراجتك من الآن قبل فوات الآوان "


http://gatemedia.ahram.org.eg/Media/News/2014/1/30/2014-635267204324275456-427_main.jpg
"الله يكون في عونك يا معدوم الدخل.. ليك رب اسمه الكريم".. هكذا عبر حسين عثمان عن استيائه من قرار رفع أسعار المواد البترولية، وقال فى بوست آخر له: "فعلاً الحكومة ترجع للخلف، وطالما مفيش فكر ولا خطط يبقي لازم ترحل الحكومة دي".
جاءت بعض البوستات موافقة لرأي بعضها، ومن بينها ما كتبه إيهاب عمر قائلاً: "احذر من فضلك الدولة ترجع إلى الخلف.. شعار رفعته مصر منذ التسعينيات وحتى الآن، بسبب السياسات غير الصحيحة التي يتبعها الحكام مع معدومي الدخل.. ولكن ربنا حكم عدل".

يأتي هذا فى الوقت الذي سخر فيه رواد "فيسبوك" من القرار علي طريقتهم الخاصة، حيث عبر أبانوب عادل عن ذلك بقوله: "‏العجلة هى الحل للتوفير، هصلح العجلة بدل ما كل يوم ادفع 10 جنيهات تاكسيات".

فيما عبر محمود العسيري عن ذلك قائلاً: "احجز دراجتك من الآن قبل فوات الآوان".

بينما قال الشاعر درويش الأسيوطي: حكومة محلب لأنها تتعاطف مع الفقراء، رفعت سعر بنزين الفقراء 80 بنسبة 78% ، وسولار الفقراء بنسبة 64%، أما بنزين 95 فرفعته بنسبة 7% منتهى التعاطف مع محدودي الدخل ..سؤال لوزير التموين: ما حكم الكذب عمدًا في نهار رمضان؟، "اللهم إني صائم.. قال جبتك يا عبد المعين.. تعين..." مثل شعبي.

أما عقيل إسماعيل عقيل، فيري أن ارتفاع أسعار المواد البترولية، وإن كان من الناحية الاقتصادية للدولة له مدلول، فإنه من الناحية المعيشية، سوف يؤثر علي جميع مناحي الحياة، خاصة لمحدودي الدخل، وذلك في ظل عدم وجود رقابة من أي نوع علي ارتفاع الأسعار، وسوف يزيد ذلك من حالة السخط وعدم الرضا لدي قطاع كبير من المواطنين، خاصة البسطاء الذين ينتظرون منذ زمن بعيد لمن يحنو عليهم، ويأخد بأيديهم إلي غد أفضل".

وطالب بمراجعة القرارات من قبل الحكومة، ورفع الدعم لا يضار منه إلا الفقراء في ظل ضعف الأجهزة الرقابية، وترك المواطن فريسة للجشعين، ومنتفخي البطون، وأكرر لابد من مراجعة القرارات فورًا، ونريد تدخل الرئيس شخصيًا، لأنه من انتخبناه، اللهم بلغت اللهم فاشهد.


اسلام رضوان

بالفيديو اسيوط فيس توك ورسالة ونيس عن ’’ التهميش والحلول الجزئية ’’ والطالب الجامعى يتحول إلى عاطل بعد التخرج وهى مشكلة كل جيل مع الحكومة .. الحكومة تقتل أحلام وطموح الشباب وتغتصب حقهم فى الحياة حكاية الدكتور أشرف ناقش الماجستير وحصل على الدكتوراة فى الاقتصاد والعلوم والسياسية بإمتياز مع مرتبة الشرف كان كل حلمه يشتغل فى الخارجية علشان يخدم وطنه ورفضوا طلبه علشان مش معاه واسطه وساكن مع أسرة فقيرة فى حى شعبى اشتغل قهوجى علشان لقمة العيش ونيس للدكتور أشرف ’’ أنا بنحنيلك وبكل اسف بقولك هاجر ’’ إوعى تيأس ’’ حسبى الله ونعم الوكيل دكتوراة فى الاقتصاد والعلوم السياسية ويهمش



’’ مش عايزين تشوفوا الحقيقة كويس فى الأول وتعترفوا بيها ليه .. شعب اسيوط مش ممكن ينسى جرايم أمن الدولة .. لو الدنيا كلها نسيت .. الشعب ده بالذات مش ممكن ينسى .. مش ممكن ينسى الظلم والإهانة والفقر والفتنه ولقمة العيش والحرية .. ما بأيدينا خلقنا تعساء ’’



مصادر رفيعة المستوى .. محافظ اسيوط يجهز شنطة الرحيل عقب اقالته من الحكومة وتعيين محافظ جديد لاسيوط ونائب له من الشباب


كشفت مصادر رفيعة المستوى، عن انتهاء وزير التنمية المحلية والإدارية، اللواء عادل لبيب من تحديد المحافظين الذين سيتم الاستغناء عنها خلال تغييرات المحافظين، التي تبدأ خلال أيام بتغيير يشمل ٨ محافظين، معظمهم من محافظات الوجه البحري، كما سيتم تعيين نائب لكل محافظ من الشباب.

وأضافت المصادر لـ "مصر العربية"، أن المحافظين المغادرين هم طارق محمد سعد الدين محافظ الأقصر، والدكتور محمد  عبدالمنعم على نعيم محافظ الغربية، ومحمد عبداللطيف منصور محافظ دمياط، وعمر محمد عبدالجواد الشوادفي محافظ الدقهلية، والمستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ، وصلاح الدين إبراهيم حسان زيادة محافظ المنيا، وإبراهيم حماد محمد حماد محافظ أسيوط.

وأوضحت المصادر، أن رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، أمر بتشكيل لجنة لترسيم الحدود الجديدة بين محافظات مصر ومن المتوقع زيادة عدد المحافظات إلى ٣١ محافظة بعد إضافة ٤ محافظات جديدة من بينها "العلمين، ووسط سيناء ومحافظة جديدة بإقليم البحر الأحمر”.



وتابع: "محافظة العلمين، تضم المدينة المليونية بالعلمين، وتمتد جنوبًا لتشمل منطقة منخفض القطارة، ومحافظة وادي النطرون، وتضم المنطقة الواقعة غرب طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي المواجهة لمدينة السادات، بعمق 35 إلى 40 كيلو متًرا استقطاعًا من محافظة البحيرة.



واستطرد: "محافظة وسط سيناء، تضم المنطقة الواقعة وسط سيناء استقطاعًا من محافظتي شمال وجنوب سيناء، وستكون لها واجهتان بحريتان علي خليج العقبة وخليج السويس، وسيمثل الحد الشرقي لها بعدًا استراتيجيًا وبعدًا أمنيًا.

 

رئيس جامعة أسيوط يوفر طلبات الالتحاق بالتربية الرياضية بالجامعة بالوادي الجديد‎


http://onaeg.com/wp-content/uploads/2014/03/%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A3%D8%B3%D9%8A%D9%88%D8%B7.jpg
وافق الدكتور محمد عبد السميع رئيس جامعة أسيوط،علي توفير طلبات الالتحاق بكلية التربية الرياضية بالجامعة بمقر كلية التربية الرياضية بمدينة الخارجة بالوادي الجديد.

وقال عصام عبد الشهيد أمين عام كلية التربية الرياضية بالوادي الجديد إنه سيتم توفير هذه الطلبات اعتبارًا من الغد السبت وحتى يوم 17 من يوليو الجاري.

وأكد إبراهيم إنه يجب تقديم طلبات الالتحاق، ومرفق معها أصل رقم الجلوس للطالب، وصورتين شخصيتين، ومبلغ 225 جنيه، علي أن يتم تحديد موعد اختبار القدرات نهاية يوليو الجاري.

ننشر أسعار الوقود الجديدة بعد قرار الزيادة


وزير التموين خالد حنفى

حصل "اليوم السابع" على قرارات مجلس الوزراء أرقام 1058 و1059 و1060 التى صدرت منذ قليل بشأن زيادة أسعار الوقود الجديدة، حيث تضمنت سعر لتر البنزين "95" بـ 625 قرشا بدلا من 585 قرشا ولتر سعر البنزين "92" بـ260 قرشا بدلا من 185 قرشا ولتر البنزين "80" بسعر 160 قرشا بدلا من 90 قرشا.

فيما تضمنت قرارات مجلس الوزراء أن يكون سعر لتر السولار 180 قرشا بدلا من 110 قرشا وأن يكون سعر متر الغاز المكعب للسيارات بـ 110 قرشا بدلا من 40 قرشا.


مدحت وهبة

بعد زيادة أسعار السولار والبنزين.. أسيوط تستعد لضخ كميات إضافية فى محطات الوقود

صورة أرشيفية
قال فكرى ثابت سكرتير عام مساعد محافظة أسيوط، إنه لا يوجد قرار يطبق إلا بتنسيق تام مع كل الجهات المعنية بالمحافظة فى كل القطاعات، بما فيها المظلة الأمنية.
وأوضح فكرى أن المحافظة استعدت لتطبيق المنظومة الجديدة، حيث تم ضخ كميات إضافية فى المحطات من البنزين والسولار، حتى تكون السلعة متاحة، وطالما وجدت السلعة فلا نتوقع أن تكون هناك مشكلات من رفع الأسعار فصاحب المركبة كان يدفع ضعف ثمن اللتر فى السوق السوداء، وقت أن كان البنزين والسولار غير متواجد فى محطات التمويل، وفى المنظومة الجديدة وهو الكارت الذهبى لكل صاحب مركبة الحق فى تمويل سيارته، وهو حق أصيل له.

وأشار إلى أن مؤسسات الدولة فى تعاون تام لتطبيق المنظومة الجديدة فهناك تعاون بين الأمن والتموين ومحطات التمويل وشركات البترول، حتى يتم تسيير المنظومة بشكل طبيعى.

وفيما يخص رفع أجرة الركاب، أوضح ثابت أنه حتى الآن لم تطرح داخل محافظة أسيوط زيادة سعر التعريفة، مضيفا أنه لابد أن يكون هناك اجتماع بين الجهات المعنية من إدارة المواقف والمرور والتموين وغيرها من الجهات لوضع أسعار ملزمة، حتى لا تحدث مشاجرات بسيارات الأجرة التى يستقلها الركاب.


ضحا صالح

بالفيديو.. سائقو أسيوط: «الأجرة هتزيد واللى مش عاجبه يخبط رأسه في الحيط»



شهدت محطات الوقود بأسيوط، وجود طوابير، وتكدسا كبيرا، أدي إلى اختناق مرورى بالشوارع الرئيسية بالمحافظة، بسبب محاولة السائقين أسبقية الحصول على كميات من الوقود، عقب الإعلان عن رفع أسعارها أمس الجمعة.

رصدت "فيتو" آراء أصحاب محطات الوقود وأصحاب السيارات الذين عبروا عن حيرتهم من عدم معرفة بنود الزيادة التي أعلن عنها.

تساءل عمران زناتي - صاحب محطة وقود: "إحنا مش عارفين نطبق زيادة الأسعار امتي بالظبط وليه موزعوش علينا بند الأسعار والزيادة كام وهنطبق الزيادة في الأسعار على الكميات الموجودة بالمحطة والتي تعتبر حصة أمس الجمعة، ولا على الزيادة على الحصة الجديدة اللي هنستلمها ظهر السبت".

وقال محمود زيدان – صاحب محطة وقود: "أنا مش هرفع الأسعار إلا إذا أخبرتنا المحافظة بذلك"، وحتى هذه اللحظة مفيش حد مسئول بتموين أسيوط أبلغنا بأية تفاصيل".

وعلي الجانب الآخر أكد سائقو سيارات الأجرة اضطرارهم لرفع الأجرة.

يقول صابر زخاري -سائق تاكسي: "هنرفع الأجرة واللي مش عاجبه يخبط دماغه في الحيط عشان الأسعار ارتفعت وإحنا مش عارفين ناكل عيش".

وأضاف زخارى: " إحنا مش لاقيين الوقود وهو رخيض ياتري هيتوافر بعد رفع الأسعار ".

وتابع محمد حنفي -سائق-: "بعد رفع الأسعار الحال هيوقف ومش هنلاقي الوقود وهيروح السوق السودة لأنه أصبح سلعة غالية واللي هيضيع في الرجلين المواطن الغلبان اللي حكومته عمالة تدبح فيه".


هناء حسين

كشف غموض اختفاء "طالبة أسيوط" بعد هروبها وزواجها سرا وتحرير محضر عدم تعرض أهلها لها ولزوجها

هروب الفتيات من منازل أسرهن ظاهرة ترعب الأهالى -------------------------------------- تمكن ضباط مباحث قسم ثان أسيوط برئاسة المقدم أحمد...