ذكر المهندس هاني حجاب رئيس هيئة سكك حديد مصر أن عامل برج الملاحظة المتواجد في محطة منقباد قد لاحظ وجود شرخ في كبل الكهرباء الموصل العربة الخامسة والسادسة في القطار رقم 1930 المتجه من القاهرة إلى أسوان مما أستدعى توقف القطار وتم التعامل مع الحريق وإطفائه بواسطة أمبوبة إطفاء الحريق.
واستكمل القطار طريقه إلى محطة أسيوط وتم نقل العربة التي انفصل عنها التيار الكهربائي وراء الجرار واستكمل القطار رحلته حتى أسوان بكامل عرباته.
وقال أن التقرير المبدئي لأسباب الحريق يذكر أن كمية من المياه وقعت على الكبل المار أسفل دورة مياه بالقطار مما تسبب في حدوث ماس كهربائي ولم يحدث أي إصابات أثر وقوع الحادث.