السبت، 17 نوفمبر 2018

شهداء لن ننساهم .. فى الذكرى السادسة لوفاة 50 تلميذا.. مزلقان الموت بأسيوط مازال يغلق يدويا ’’ نتألم من الإهمال أكثر من الموت ’’

أحد الأطفال الناجين



استيقظت محافظة أسيوط فى السابع عشر من نوفمبر 2012، على حادث مروع راح ضحيته أكثر من 50 طفلاً شهيداً إثر تصادم قطار الصعيد بأتوبيس خاص تابع لمعهد نور الأزهر النموذجى، أثناء عبوره مزلقان المندرة بمركز منفلوط، وتناثر أشلاء التلاميذ على قضبان السكك الحديدية.

تعالت أصوات النساء والرجال أثناء جمع أشلاء ذويهم، حيث وجه أهالى مركز منفلوط اتهامات للرئيس المعزول محمد مرسى، ورئيس حكومته هشام قنديل، آنذاك وهتفوا ضدهم مطالبين بالرحيل وتحملهم مسئولية الحادث.


يقول عبد الرحيم ريان، أحد أهالى مركز منفلوط بمحافظة أسيوط لـ"اليوم السابع" لم يشهد مزلقان المندرة أى تطوير رغم الوعود العديدة التى قالها المسئولين فى أعقاب الحادث؛ مشيرًا إلى أن عملية غلق وفتح المزلقان ما تزال تعتمد على عامل المزلقان وقيامه بشد حاجز حديدى ليغلق به المزلقان فى حالة قدوم قطار للوجه البحرى أو القبلى.

وأضاف صدقى شفيق، أحد أهالى مركز منفلوط لـ"اليوم السابع" نناشد المسئولين بسرعة الموافقة على إنشاء معهد أزهرى على قطعة أرض تم توفيرها تخليدا لذكرى شهداء الحادث الأليم وتسهيلا على أطفال قرية المندرة، بدلا من التوجه إلى المدارس بالقرى المجاورة، وتعريض حياتهم للخطر أثناء عبورهم المزلقان يوميا.

وأشار أسامة عبد العظيم  نتذكر أرواح الاطفال الأبرياء التى راحت ضحية الإهمال وعدم تطوير المزلقان إلى وقتنا هذا، ونرى أيضًا المشاجرؤات المتكررة بين عامل المزلقان والمواطنين الراغبين فى رفع الحاجز الحديدى والعبور قبيل مرور القطار بلحظات.

وقال رفعت على، عامل مزلقان المندرة بمركز منفلوط بأسيوط، لـ"اليوم السابع"، إنه يعتمد على تلقى إشارة بالتليفون الموجود بغرفة تحكم بالمزلقان من عامل مزلقان الحواتكة يخبره بقدوم قطار للمرور على مزلقان المندرة ليتوجه بعدها نحو غلق المزلقان عن طريق شد حاجز حديدى يتم سحبه يدويا من الاتجاهين.

وأشار عامل المزلقان المندرة إلى إن هيئة السكك الحديدية قامت بتغير قضبان السكك الحديدية الخاصة بالمزلقان ولكن لم يتم تطوير المزلقان لفتحه وغلقه إلكترونيًا.

وكانت محكمة مستأنف جنح منفلوط، اسدلت الستار على قضية قطار الصعيد وأتوبيس المعهد الأزهرى فى حكمها الصادر يناير 2014، بالسجن 10 سنوات على عامل المزلقان "حسين.ع" وعامل البلوك " سيد.ع"، لإهمالهم فى حادث المزلقان والذى راح ضحيته أكثر من 50 طفلا من تلاميذ معهد نور الإسلام الأزهرى.


بالصور مباحث ثان اسيوط تضبط أكبر تشكيل عصابى لسرقة بطاريات السيارات بأسيوط



تمكنت مديرية أمن أسيوط من ضبط تشكيل عصابي تخصص في سرقة بطاريات السيارات وذلك في إطار إستراتجية الوزارة وخطة المديرية التى تهدف إلى أحكام السيطرة الأمنية من خلال مكافحة الجريمة بشتى صورها وضبط مرتكبيها وضبط التشكيلات العصابية خاصة التى تتخذ من سرقة بطاريات السيارات نشاطاً لها.

وكانت معلومات قد وردت لضباط مباحث قسم ثانى أسيوط أكدتها التحريات مفادها قيام كلا ًمن " ا ص ع " عاطل ، متهم بقضايا وهارب من حبس ، و"ا ح ج " عاطل ، "ا م ع " عاطل متهم بقضايا ،"ب ا ق " تاجر سيارات محكومه عليه بقضايا "م أ م" تاجر سيارات سبق اتهامة بقضايا بتكوين تشكيل عصابى تخصص فى سرقة بطاريات السيارات

و عقب تقنين الإجراءات تمكن ضباط مباحث قسم ثانى من ضبطهما وبحوزتهما 13 بطاريات سيارات ، 5 طفاية حريق ،فرد خرطوش محلي الصنع ، طلقة خرطوش ، قطعة بنية اللون يشتبه أن تكون لمادة الحشيش المخدر داخل كوب زجاجي ، مبلغ مالى 9200 جنية والسيارة رقم 129465 ملاكي أسيوط ماركة فيات 124 بيضاء اللون ، سلاح ابيض [مطواة]، كيس بلاستيكي بداخله مادة الاستروكس المخدر تزن حوالي 10 جرام.

وبمواجهتهما أقرا بقيامهما بتكوين تشكيلاً عصابياً تخصص في ارتكاب حوادث سرقات بطاريات السيارات باستخدام السيارة المضبوطة بحوزتهما ،وبتطوير مناقشتهما أقرا بإرتكابهما ل10 وقائع سرقة بطاريات ، وقد أرشد المتهمان عن المسروقات ، وتم ضبطها وبعرضها على المبلغين تعرفوا عليها وكلفت إدارة البحث الجنائي بتطوير مناقشة المتهمين و تم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة.

مدحت عرابى

تعويضا لمنكوبى السيول .. وزيرة التضامن الاجتماعى توجه بصرف 100 جنيه وبطانية لكل فرد فى عزبة سعيد التابعه لاسيوط


وجهت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، مديرية التضامن بأسيوط بالتوجه فورا إلى المناطق المتضررى من السيول ،حيث وقعت  بعض المناطق بأسيوط تحت تأثير سيول التى تسببت في انهيار كلى لـ 42 منزلاً بعزبة سعيد تحت الجبل بأبنوب.


وتوجهت مديرية التضامن على الفور وقدمت كافة المساعدات اللازمة للأسر؛ حيث أنشأت معسكرا للإيواء تكون من 17 خيمة، فيما تم توزيع 400 بطانية وفرش للخيام بالأسرّة والمراتب، وصرفت المديرية 100 جنيه إعاشة لكل فرد فى كل أسرة مضارة. 


ونسقت مديرية التضامن مع الجمعيات الأهلية أيضا، حيث نسقت مع بنك الطعام ومؤسسة الإغاثة والطوارئ وستصل المساعدات اليوم من ملابس وغذاء وأغطية، كما نسقت مع جمعية الأورمان وتم توزيع ألحفة، ومع مصر الخير تم توزيع بطاطين وكراتين سلع غذائية.

مدحت وهبة

كشف غموض اختفاء "طالبة أسيوط" بعد هروبها وزواجها سرا وتحرير محضر عدم تعرض أهلها لها ولزوجها

هروب الفتيات من منازل أسرهن ظاهرة ترعب الأهالى -------------------------------------- تمكن ضباط مباحث قسم ثان أسيوط برئاسة المقدم أحمد...