الأربعاء، 11 مايو 2011

"الأغذية العالمي" يطلق مشروعا في الصعيد فى محافظات بني سويف والمنيا واسيوط وسوهاج لمساعدة العائدين من ليبيا

اطلق برنامج الاغذيه العالمي للامم المتحده هذا الاسبوع مشروعًا في صعيد مصر لتوفير المساعدات الغذائيه للعمال المصريين الذين فروا من العنف في ليبيا وذلك لاعاده ادماجهم في سوق العمل.
ويوفر البرنامج حصصاً غذائيه منزليه للاسر التي يشارك احد افرادها في مبادره "الغذاء مقابل التدريب" التي تهدف الي تزويد العائدين بالمهارات اللازمه ليدخلوا مجدداً في سوق العمل. ومن المقرر ان يستهدف المشروع 70،000 عائد وافراد اسرهم،ليصل اجمالي المستفيدين من المشروع 350،000 شخص لمده شهرين خلال الفتره ما بين مايو واغسطس.
وياتي المشاركون من المناطق الريفيه في خمس محافظات بصعيد مصر الذي يعد اكثر المناطق فقراً في البلاد، ويشمل ذلك المجتمعات التي تضررت بشده جراء فقدان التحويلات الماليه التي كان يقوم العمال المهاجرون في ليبيا بتحويلها الي بلادهم.
وقال جان بياترو بوردينيو ممثل برنامج الاغذيه العالمي والمدير القطري للبرنامج في مصر "كشف تقييم مشترك بين برنامج الاغذيه العالمي ومنظمه الامم المتحده للطفوله(اليونيسف) في محافظتي اسيوط
وسوهاج خلال شهر مارس انه مع فقد هؤلاء العمال لمصادر دخلهم في الوقت الحالي فانهم غالباً ما يعتمدون اعتمادا كليا علي مدخراتهم التي تتناقص بسرعه وعاده ما تنفق الاسر المستهدفه علي الغذاء ما يزيد علي 75% من دخولها المحدوده، وتعتبر شبكات الامان التي توفر الغذاء ذات اهميه قصوي الي ان يجد العمال وسائل اخري للحصول علي دخل ثابت."
بدا في سوهاج توزيع اول حصص من الارز، والزيوت النباتيه، والبسكويت بالتمرالتي تم شراؤها محليا.وتستهدف المرحله الاولي من المشروع 33،000 مشارك بالاضافه الي اسرهم، اي ما يبلغ نحو 165،000 شخص خلال شهر مايو فقط.
ويشمل ذلك المشروع كل من محافظات بني سويف والمنيا واسيوط
وسوهاج. وستمتد المرحله الثانيه من المشروع لتشمل محافظه الفيوم.
ينفذ البرنامج هذا المشروع بالتعاون مع وزاره القوي العامله والهجره التي ستوفر التدريب المهني بينما يقدم البرنامج المساعدات الغذائيه للمشاركين في المشروع بالتعاون مع مجموعه من المنظمات غير الحكوميه.
وتقوم الوزاره بدور متكامل، حيث تقدم برامج تدريبيه باستخدام طاقم التدريب الخاص بها وما لديها من امكانات مهنيه وقدرات فنيه اخري، وبالاضافه الي ذلك، يقوم برنامج الاغذيه العالمي باشراك القطاع الخاص في هذه المبادره، لتيسير التدريبات وتوفير فرص عمل للمتدربين بعد انقضاء المشروع.
ومن المرجح ان تشمل البرامج التدريبيه المتخصصه مثل ميكانيكا السيارات، والسباكه، والتركيبات الكهربائيه، والنجاره، والحياكه، واعمال الطلاء، وغيرها من التخصصات.
وتشير التقديرات الي ان اكثر من 200،000 مصري قد عادوا الي ديارهم في المناطق الريفيه بمصر منذ اندلاع العنف في ليبيا في اواخر شهر فبرايرالماضي وينتمي معظم هؤلاء العائدين من العمال ذوي المهارات المتدنيه الي صعيد مصر حيث توجد فرص عمل محدوده.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...