الثلاثاء، 28 يونيو 2011

بدء تصحيح "أحياء" الثانوية.. واعتراض المصححين على نموذج الإجابة


بدأت لجان تصحيح امتحانات الثانوية العامة فى تقدير درجات الطلاب فى أسئلة اختبار الأحياء، الذى تقدم لخوضه 61 ألفاً و256 طالبا وطالبة بالمرحلة الثانية، حضر منهم 59 ألفاً و 355 وغاب 1901، وتقدم له من المرحلة الأولى 12 ألفاً و 146 طالبا، حضر منهم 11 ألفاً و 985 وغاب 161.

وفى اليوم الأول بدا لافتاً انخفاض عدد الحاصلين على الدرجة النهائية رغم أن نسب النجاح جيدة وفق تأكيد المعلمين، وفى السياق نفسه اعترض عدد من مصححى المادة على توزيع الدرجات على الأسئلة وعلى جزئية بنموذج الإجابة المُوزَّع عليهم من لجان الإشراف على التصحيح.

اعترض المعلمون على إجابة الجزئية 5 بالسؤال الرابع المتعلق بتصويب العبارات العلمية، ويطلب واضع الامتحان من الطالب فى هذه الجزئية استخراج الخطأ فى العبارة التالية "ينتقل الماء والأملاح المعدنية للنباتات الراقية بواسطة أنسجة نخاعية" وتصحيحه.


وأكد المعلمون أن الإجابة الأدق علمياً هى "أنسجة خشب" فى حين ينص نموذج الإجابة على أنها "أنسجة وعائية"، وهو ما دعا موجهى العموم داخل لجان التصحيح إلى الموافقة على طلب المعلمين منح الدرجة للطالب الذى سيجيب بـ"أنسجة خشب".

كما اعترض المصححون على توزيع الدرجات على الأسئلة، واعتبروا أن الجزئية "ج" فى السؤال الخامس، والمتعلقة بالخلايا العصبية"، لا تستحق منحها 3 درجات كاملة فى حين لا تزيد درجة كل جزئية فى سؤال التعليل عن نصف درجة، كما انتقدوا تخصيص درجتين كاملتين لجزئية رسم فقرة عظمية من جسم الإنسان فى السؤال الرابع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...