الأربعاء، 27 يوليو 2011

الدكتور حازم الببلاوي نائب رئيس الوزراء ووزير المالية :: الحكومة ستعلن خلال شهر عن وضع حد أقصي للأجور يطبق علي كل العاملين وبالنسبة للحد الادني للأجور :: نعمل علي اتخاذ كل الإجراءات والسياسات اللازمة لرفع الدخول وتحسين مستوي معيشة الأسر واعادة النظر في الحدين الأدني والأقصي للأجور كل 3 سنوات للتأكد من تناسبهما مع الظروف الاقتصادية المتغيرة


أعلن الدكتور حازم الببلاوي نائب رئيس الوزراء وزير المالية إن الحكومة ستعلن خلال شهر عن وضع حد أقصي للأجور يطبق علي كل العاملين في الجهاز الإداري للدولة من وزارات وهيئات ومصالح وشركات والبنوك المملوكة بالكامل للحكومة سواء كانوا يتقاضون رواتبهم من الموازنة العامة أو من المنح والمعونات الأجنبية.
أكد الوزير. خلال رئاسته لأول اجتماع للجنة الخاصة بوضع حد أقصي للأجور. امس اتجاه الحكومة لتعديل قانون العاملين بالدولة رقم 105 لسنة 1985 بشأن الحد الأعلي للأجور. وما في حكمها. في الحكومة ووحدات الحكم المحلي والهيئات والمؤسسات العامة والشركات والجمعيات.
أضاف ان


الحكومة تخطط أيضا لبدء مناقشة موسعة لملف الصناديق الخاصة ووجودها خارج الموازنة العامة للدولة.
أكد حرص الحكومة علي إصلاح منظومة الأجور ووضع حد أقصي للأجر بسرعة وعدم انتظار نتائج الدراسات المعمقة التي يتم إعدادها حاليا والتي قد يستغرق الانتهاء منها نحو عام.
أشار إلي أنه سيعاد النظر في الحدين الأدني والأقصي للأجور كل 3 سنوات للتأكد من تناسبهما مع الظروف الاقتصادية المتغيرة بطبيعتها ومع نتائج الدراسات التي تجريها حاليا الجهات المختصة لإصلاح الأجور.
إجراء مؤقت
قال الوزير إن تحديد حد اقصي للأجور حاليا هو اجراء مؤقت لحين استكمال الدراسات والمعلومات اللازمة لتحديد قيمة عادلة لهيكل الاجور غير متوافرة في الوقت الحالي.
أضاف أن وضع حد أقصي للأجور سيراعي عددا من الضوابط المهمة والمتفقة مع الممارسات الدولية. موضحا أن الحكومة تستهدف من هذه الخطوة تحقيق العدالة والتوازن في الدخول بحيث تعكس مستويات الأجور إنتاجية العامل والموظف الحقيقية.
أكد الوزير ثقته في تعاون الجميع مع الحكومة في الالتزام بهذا الحد الأقصي وتخلي البعض طواعية عن الأجور العالية التي يتقاضونها حاليا. مراعاة لمصالح مصر ولمساعدة الاقتصاد علي تجاوز تداعيات الأحداث الراهنة.
أوضح أن إجراءات إصلاح منظومة الأجور في مصر لا يمكن اصدارها في حزمة واحدة. نظرا لوجود نقص كبير في المعلومات والبيانات والتي يجب أن يتم الاستعانة بها حتي لا يتسبب رفع الحد الادني علي سبيل المثال في زيادة معدلات البطالة المرتفعة أصلا. وأيضا كي لا يكون الحد الأقصي سببا في هجرة الخبراء والكفاءات من الحكومة للعمل في القطاع الخاص أو في الدول الأجنبية.
أكد حرص الحكومة علي عدم تحديد حد أقصي للأجور في القطاع الخاص لمساعدته علي الاستعانة بأفضل العناصر البشرية لزيادة تنافسيته وقدرته علي النمو باعتباره قاطرة نمو الاقتصاد المصري.
الحد الأدني
بالنسبة للحد الادني للأجور. أوضح الدكتور حازم الببلاوي أن الدراسات المبدئية التي أجراها قطاع الموازنة العامة كشفت عن أن الحد الادني والبالغ 8400 جنيه في العام ليس بعيدا عن متوسط دخل الفرد في مصر والبالغ 10200 جنيه طبقا لتقرير التنمية الاقتصادية للعام الماضي وهو يمثل أكثر من 80% من هذا المتوسط. مؤكدا حرص الحكومة علي اتخاذ كل الإجراءات والسياسات اللازمة لرفع الدخول وتحسين مستوي معيشة الأسر.
بالنسبة لوضع المستشارين الذين يحصلون علي مكافآت تتجاوز الحد الاقصي في الجهات الحكومية. أكد الوزير انه سيتم إلزام الجهات العامة التي تستعين بخدمات هؤلاء المستشارين سواء كانوا مصريين أو أجانب بألا تزيد فترة الاستعانة بخدماتهم علي 8 أشهر فقط في العام وهي فترة كافية لإنجاز الخدمات والملفات التي يكلفون بها أو لتدريب صف ثان من القيادات لإنجاز تلك الأعمال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...