الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

هارون نصيف، وكيل مؤسسي حزب "مصر لكل المصريين إيد واحدة" خلال المؤتمر الذي عقده الحزب بالكنيسة الإنجيلية المشيخية بقرية العزية بمركز منفلوط تحت بعنوان "مشاركة الأقباط فى الحياة السياسية بين الحلم والواقع" :: هناك صعوبات تواجه الأقباط في الحياة السياسية


قال هارون نصيف، وكيل مؤسسي حزب "مصر لكل المصريين إيد واحدة" إن مشاركة الأقباط فى الحياة السياسية تقل بشكل كبير حتى كادت أن تنعدم، وإن هناك صعوبات تواجه الأقباط منها المناخ الطائفى وتديين الحركة السياسية والتراجع التاريخى عن المواطنة والإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص والتشكيك فى العقيدة الإيمانية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقده الحزب بالكنيسة الإنجيلية المشيخية بقرية العزية بمركز منفلوط تحت بعنوان "مشاركة الأقباط فى الحياة السياسية بين الحلم والواقع"، بحضور عدد كبير من أهالي القرية.


وأضاف "نصيف" إلى ضرورة تتبع المسار التاريخى للديمقراطية ومدى مشاركة الأقباط فيها ففى المرحلة الليبرالية قبل عام 1952 استطاع النظام السياسى الذى قاده حزب الوفد أن يستوعب كل القوى الاجتماعية وكانت هناك مشاركة كبيرة للاقباط، وفى المرحلة الناصرية قلت المشاركة السياسية للجميع وقد تأثر الأقباط كغيرهم وخاصة بعد أن استحدث مبدأ التعيين في البرلمان.


وفى المرحلة الساداتية نجد أن النظام الجديد اعتمد كليا على القوى الدينية وصبغ القرارات السياسية بالصبغة الدينية وكرس هذا النظام للطائفية، وفى مرحلة مبارك وبالرغم من التأكيد المستمر من قبل القيادة السياسية على ضرورة المشاركة السياسية إلا أن ذلك لم يترجم على أرض الواقع وتم هدم الشرعية من خلال العمليات الإرهابية ضد الأقباط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...