الجمعة، 12 أغسطس 2011

"الزراعة" تتفق مع شركة إماراتية لتمول مشروع زراعة مليون فدان بالسودان وتتفق لأول مرة مع كلية الزراعة بجامعة أسيوط على إعداد دراسة اقتصادية بكيفية تكليف خريجى كليات الزراعة فى أنشطة استصلاح الأراضى وإرشاد المزارعين أسوة بالأطباء والضباط


كشفت مصادر بارزة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى عن اتفاق الوزارة مع إحدى الشركات الإماراتية لتمويل مشروع استصلاح واستزراع مليون و25 ألف فدان فى دولة السودان.

وقالت المصادر إن المشروع سيستوعب أكثر من مليون و250 ألف نسمة من الشباب المصريين.


وأكدت المصادر أنه قد تم البدء فى زراعة 5 آلاف فدان بالمنطقة الحدودية بين مصر والسودان.


وكشفت المصادر

أيضا عن مشروع توطين شباب مصريين بالأراضى السودانية المستهدف زراعتها سيتم تنفيذه عمليا مع بداية الموسم الشتوى المقبل، وطبقا لما أكدته المصادر فإن خطة مشروع التوطين المتفق عليها مع الحكومة السودانية سيتم توزيع 5 أفدنة لكل أسرة مصرية عند توطينها، على أن يكون هناك شراكة مع هذه الأسر لزراعة المحاصيل الإستراتيجية.

وزارة الزراعة أعلنت فى وقت سابق أنها ستبدأ فى زراعة المحاصيل الإستراتيجية بالولاية الشمالية "٥٠٠ كم شمال مدينة الخرطوم" عند انتهاء الاستعدادات الخاصة بعملية الاستزراع.


ويأتى ذلك فى إطار المساحات المستهدف زراعتها بالسودان والتى تبلغ مليوناً و٢٥٠ ألف فدان تم الاتفاق عليها بين الحكومتين المصرية والسودانية، والتى تتم زراعتها على مراحل فى مناطق الجزيرة والولاية الشمالية والدمازين ووولاية نهر النيل ومنطقة سنار على النيل الأزرقى، بخبرات وعمالة واستثمارات مصرية بنسبة 100%، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء شركات مساهمة لفصل ملكية الأرض عن إدارتها، وسيساهم بها شباب الخريجين المصريين بالحصول على أسهم تعادل 5 أفدنة لكل منهم، وهو ما سيتيح فرص عمل لأكثر 200 ألف شاب على الأقل فى هذه المرحلة.


وأعلنت وزارة الزراعة عن إنشاء أول شبكة تواصل مع العلماء المصريين فى القطاع الزراعى بالخارج، وذلك عبر نقطة اتصال فى كل دولة ونقطة اتصال رئيسية فى القاهرة، للاستفادة من خبراتهم العالمية ودراساتهم وأبحاثهم التى نشرتها كبرى الدوريات العلمية فى العالم فى مختلف الأنشطة الزراعية، كما اتفقت الوزارة لأول مرة مع كلية الزراعة بجامعة أسيوط على إعداد دراسة اقتصادية بكيفية تكليف خريجى كليات الزراعة فى أنشطة استصلاح الأراضى وإرشاد المزارعين أسوة بالأطباء والضباط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...