الاثنين، 17 أكتوبر 2011

اللواء السيد البرعى محافظ اسيوط فى حوار مع الزميل / احمد حسن طلبت من الوزير إبعاد المحافظين عن ترشحيات المجالس المحلية المؤقتة و خطتنا فى مواجهة الانفلات الأمنى مستمرة استعدادا للانتخابات

سيد البرعى
محافظة أسيوط هى قلب صعيد مصر، ليس فقط لموقعها الجغرافى فى منتصف الصعيد، ولكن لأهمية وضعها السكانى وتاريخها فى الأحداث الكبرى، وكان لهذا الحوار مع المحافظ سيد البرعى أهميته للتعرف على استعدادات المحافظة لمواجهة الانفلات الأمنى أثناء الانتخابات، وموقف الأجهزة التنفيذية من اللجان الشعبية والمجالس العرفية، هل تكون عاملا مساعدا أم معوقا؟

> ما هى خطتكم فى مواجهة الانفلات الأمنى، والتصدى لعمليات البلطجة ونحن على أبواب الانتخابات؟

- الخطة تعتمد على عدد من المحاور من بينها تشغيل جهاز المرور بالمحافظة بكامل طاقته، وضبط المخالفات وتحرير المحاضر اللازمة، بجانب بحث المشكلات المرورية، وإجراء بعض التعديلات اللازمة فى القوانين وغيرها، والمحور الآخر يكمن فى إعادة الأجهزة والإدارات المختلفة مثل الإشغالات، ولاقى ذلك قبولا واسعا من قبل المواطنين، وقوبلت باعتراض شديد من قبل الباعة الجائلين لدرجة وصلت إلى قيامهم بمظاهرة أمام ديوان المحافظة تطالب بوقف عمل إدارة الإشغالات وشرطة المرافق.

والمحور الثالث هو التنسيق مع مديرية الأمن، بشكل مستمر للقيام بحملات مختلفة، وأسفر ذلك عن ضبط عدد كبير من مخازن الأسلحة وتجار المخدرات والبلطجيه، وأستطيع أن أؤكد أن المواطن الأسيوطى استطاع أن يشعر بالأمان، كما أن عمليات البلطجة بالمحافظة تكاد تكون معدومة، وبالنسبة للتعديات، فهناك حملات وقرارات إزالة شبه يومية وكل هذا سيؤثر إيجابياً على العملية الانتخابية.


> وماذا تمثل اللجان الشعبية بالمحافظة وهل تكون عاملا معوقا أم مساعدا فى الانتخابات؟

- اللجان الشعبية تعاونت مع المحافظة بشكل كبير، وذلك فى مساعدة قوات الشرطة لتأمين الشوارع، وتهدئة بعض المتظاهرين، بالإضافة إلى بعض المشكلات منها مشكلة النظافة وتوصيل الخبز إلى المنازل، وغيرها من القضايا المختلفة.

> وبالنسبة للعشوائيات فى أسيوط كيف يمكن تطويرها؟

- المحافظة بها 4 مناطق عشوائية تنحصر فى الوليدية، وديروط، الفواخير، وغرب البلد، ونقوم بتطوير تلك المناطق فى وقت واحد، فالمنطقة الموجودة بمركز ديروط تم عقد جلسة حضرها قاطنو تلك المنطقة، وتم الاتفاق على تسليمهم التعويضات اللازمة، والتى وصلت إلى 30 ألف جنيه وجارٍ حاليا توقيعهم على العقود تمهيدا لإزالة المنطقة واستثمارها، بالإضافة إلى أنه من المقرر أن يتم السماح لفتح تراخيص البناء فى المناطق الثلاث المتبقية لمدة عام ونصف العام، وبالنسبة لمنطقة الفواخير جارٍ البحث عن قطعة أرض لإقامة محطة رفع وذلك لانخفاض أراضى المنطقة عن الشارع.

> ما رأيك فى قانون مصادرة التعدى على الأراضى؟

- أرى من الأفضل إزالة التعديات وليس مصادرتها، وفى النهاية العبرة بالتنفيذ، فهناك كبير من القوانين معظمها غير مطبق.

> وماذا عن الاستثمار بالمحافظة، ورؤيتك فى جذب المستثمرين؟

- هناك مشروع واعد بالمحافظة وهو مشروع الهضبة الغربية ومساحتها تقدر بـ3.741 فدان تصلح لإقامة تجمع سكانى كبير يحد من المشكلة السكانية بالمحافظة، بجانب أنه سيساعد على توفير 30 ألف فرصة عمل، كما ستساعد على منع التعديات على الأراضى، واستطعنا الحصول على جميع الموافقات من جميع الجهات، وتم عرضها على مجلس الوزراء للحصول على الموافقة النهائية وتوفير التمويل اللازم، وهذا المشروع سيحقق دخلا للمحافظة يقدر بمليار ونصف المليار جنيه سنويا.

وبالنسبة للمناطق الصناعية بالمحافظة، فهناك 6 مناطق للمشروعات المقرر تنفيذها تكاد تكون اكتملت طبقا للمرافق والبنية الأساسية، ولكن هناك أراضى غير مستغلة داخل كل منطقة نسعى إلى تخصيصها، وذلك بعد توصيل المرافق لها، ولكن تكلفة توصيل المرافق تقدر بـ114 مليون جنيه وهذا المبلغ طلبته كاملا من وزير التجارة والصناعة.

> محافظة أسيوط فقيرة سياحيا، هل هذا بسبب عدم وجود رؤية واضحة للنهوض بها سياحيا؟
- أنا لم أدرس ذلك الملف حتى الآن، نتيجة لزيادة نسبة المظاهرات والاحتجاجات الفئوية، ولكن فى الفترة المقبلة سأعمل على دراسة الملف السياحى دراسة دقيقة، تسمح للارتقاء بالمحافظة ككل وزيادة موارد المحافظة، التى تعمل على توفير فرص عمل للعديد من الخريجين.

> هل ساهم غياب المحليات فى تعطيل بعض المشروعات؟

- يجرى حاليا استكمال المشروعات التى حصلت على قرارات تخصيص من قبل المجالس المنحلة، ولكن هناك بعض المشروعات المعطلة، وذلك لعدم حصولها على قرارات تخصيص منها مشروع إقامة سوق تجارى كبير وإنشاء عدد من المولات الكبرى أمثال كارفور أو مترو، وهذا مطلب شعبى، بجانب أن هناك قطعة أرض نريد تخصيصها لتخريج السيارات، فضلا عن إنشاء بعض المدارس بالمحافظة.

> لماذا لم يتم الانتهاء من مشروعات الصرف الصحى فى ديروط ومنفلوط وصدفا حتى الآن؟

- السبب فى تأخير الانتهاء من تلك المشروعات هو وجود عجز فى التمويل، فضلا عن وجود مشاكل أخرى مثل اعتراض أهالى قرية العتامنه على إكمال توصيل الصرف الصحى لمركز ديروط إلا بعد تركيب صرف صحى لقريتهم، مشروعات الصرف الصحة ماشية والبعض منها تأخر نظرا لقلة التمويل، ومشروع الصرف الصحى منتهى فى ديروط، وهناك 400 متر اعترض أهالى العتامنة على توصيلها لحين توصيل صرف صحى بقريتهم، وهو ما تمت دراسته، ومخاطبة وزارة الإسكان للموافقة على تركيب صرف صحى لهم.

> وماذا عن الغاز الطبيعى بالمحافظة؟

- بدأنا فى تركيب 130 ألف وحدة سكنية، من المقرر أن ينتهى العمل بهم فى 31 ديسمبر 2013، وتم توصيل 24 ألف وحدة حتى الآن وجارٍ تركيب الباقى، وهناك 60 ألف وحدة كانت هناك مشكلة فى تركيبهما، وذلك لوقع المنطقة المراد التركيب بها خلف السكة الحديد، وخاطبنا وزارة النقل للموافقة على حفر نفق أسفل السكة من أجل توصيل الغاز لتلك المنطقة، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعى لجميع أنحاء المحافظة فى وقت قريب.

> هل رشحت شخصيات من داخل المحافظة للمجالس المحلية المؤقتة؟

- أنا ومجموعة من المحافظين طلبنا من المستشار محمد عطية، وزير التنمية المحلية إبعادنا من تلك الترشيحات، فلا يجوز أن يختار المحافظ من يراقبه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...