الأربعاء، 25 أبريل 2012

عادل إمام : الحكم هو إحدى درجات التَّقاضي وسأطعن فيه والدكتور / مدحت العدل :: عادل امام تحدى الارهابيين وقدم عرضه المسرحى فى اسيوط


بالتزامن مع تأييد محكمة استئناف الهرم أمس الحكم الصادر من محكمة أوَّل درجة بسجن الفنان، عادل إمام، لمدة 3 شهور بتهمة ازدراء الأديان في الاعمال الَّتي سبق وأنّْ قدَّمها وجسَّد فيها شخصيَّات إسلاميَّة متطرفة

القاهرة: ايدت امس محكمة استئناف الهرم التي تعقد بمنطقة 6 اكتوبر حكم اول درجة الصادر من محكمة الجنح والقاضي بحبس الفنان، عادل إمام، لمدة 3 شهور بتهمة ازدراء الاديان في الاعمال التي سبق وان قدمها وتناول فيها شخصية الاسلاميين المتطرفين.
وجاء الحكم في الدعوى القضائية التي اقامها عسران منصور المحامي السكندري السلفي ضد إمام، فيما تحقق النيابة في واقعة اخرى تتعلق بقيام إمام ير بسب وقذف المحامي على خلفية الدعوى خلال ظهوره باحد البرامج التليفزيونية.
ووفقًا لدرجات التقاضي في مصر، فإن إمام ليس أمامه سوى تقديم نقض للحكم وهي المرحلة الاخيرة من درجات التقاضي حيث يتم نظره أمام محكمة جنح مستأنف الهرم، على ان يكون حكم المحكمة في المرة القادمة نهائيًا وواجب التنفيذ، حيث سيصدر قرارًا بضبطه واحضاره لتنفيذ الحكم القضائي حال التأييد، ويحق للقاضي ان يشترط حضوره لجلسة المحاكمة خصوصًا وانه تغيب عن الجلسات السابقة واكتفي بارسال محاميه في الاستئناف، ولا يحق لرئيس المحكمة ان يزيد العقوبة وفقًا للقاعدة القانونية التي ترسي مبدأ عدم تعرض المستأنف الى ضرر نتيجة تقديمه لهذا الاستئناف، بحيث يقوم القاضي اما بتخفيف العقوبة واصدار حكم بالبراءة او يقوم بتأييد الحكم.
ومن جهته، قام عادل امام برفض التعليق على الحكم لدى الاتصال به من الاعلاميين فور صدوره من المحكمة قبل ان يغلق هاتفه بعدها بقليل، وقال في افادة موجزة "الاحكام القضائية لا يوجد تعليق عليها، والحكم يمثل احد درجات التقاضي وسأطعن فيه، شكرًا لاهتمامكم".
فيما قال المنتج صفوت غطاس منتج مسلسله الجديد "فرقة ناجي عطا الله"
لـ"إيلاف" انهم يقومون بتصوير المشاهد الخارجية للعمل وان التصوير مستمر ولم يتأثر بالحكم الصادر من المحكمة.
وقال الفنان اشرف عبد الغفور، نقيب الممثلين لـ"إيلاف" ان النقابة لم تتخلَ عن الزعيم، وحضر ممثلون عن مجلس ادارتها الجلسة الماضية من القضية وتم ارسال المحامي الخاص بها ليتابع مع محامي عادل امام، مشيرًا الى انهم سيبحثون الية دعمه خلال الايام القليلة المقبلة.
وأكد  ان النقابة لا يمكن لها ان تتخلى عن اعضائها خصوصًا وان الاعمال التي قدمها عادل امام كانت اعمال حاصلة على اجازة من هيئة الرقابة على المصنفات الفنية ومن ثم ينتفي معها التهمة الموجهة اليه وهي ازدراء الاديان والاساءة اليها، مشددًا على ان اي فنان لا يمكن محاكمته باثر رجعي عن اعماله الفنية، واعرب عن ثقته في الحصول على براءة أمام نظرًا لكون القضية هشة ولا يوجد سند قانوني لها.
من جهتها، اصدرت جبهة الابداع بيانًا اكدت فيه أن الدين لا يتعارض مع الفن وانها مستمرة في مساندة الفنان عادل مهددة بتصعيد الامر داخليًا وخارجيًا لمواجهة ما وصفته بتيارات التخلف والتكفير.
ودعت الجبهة الى تنظيم مسيرتين الاولى في القاهرة تنطلق من أمام مسرح ميامي الى مقر دار القضاء العالي وهي المسافة التي تقدر بنحو 400 متر لتقديم بلاغ الي ادارة التفتيش القضائي بما وصفته بالمخالفات التي شابت الحكم الصادر من المحكمة التي ايدت الحكم، فيما تنظم بالتزامن معها مسيرة اخرى بمدينة الاسكندرية تنطلق من مسرح بيرم التونسي وحتى مجمع المحاكم بمنطقة المنشية على ان يكون ذلك صباح غد الخميس نظرًا لتصادف ان اليوم الاربعاء عطلة رسمية في جميع جهات الدولة بمناسبة الاحتفال بذكرى تحرير سيناء.
وقال الدكتور مدحت العدل عضو جبهة الابداع، ان الحكم يعد مقيدًا للابداع بصفة عامة، ومن ثم فان الجبهة لن تتواني عن مساندة صاحبه، مشيرًا الى انه "اذ اتفقنا او اختفلنا مع عادل إمام على المستوى الشخصي فان لا احد يستطيع ان ينكر انه احد ابرز الفنانين على مدار تاريخ الفن المصري وان شهرته فاقت مصر والعالم العربي بكثير".
وأكد العدل في تصريحات خاصة لـ"إيلاف" على ان عادل إمام له الكثير من المواقف التي لم يقم بها غيره لمواجهة الارهاب والتطرف بعيدًا عن التطرق لها في اعماله حيث ذهب الى محافظة اسيوط وقدم عرضه المسرحي هناك متحديًا الارهابين في ذلك الوقت.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...