الخميس، 26 يوليو 2012

المجلس الأعلى للجامعات :: الدراسة بالجامعات تبدأ يوم السبت 15 سبتمبر وتنتهى يوم 27 ديسمبر وتعقد امتحانات نهاية الفصل الأول من 29 ديسمبر وحتى 17 يناير 2013

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعاً صباح الخميس برئاسة د. محمد النشار وزير التعليم العالي بمقرأمانة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة وذلك بحضور د.نادية زخارى وزيرة الدولة للبحث العلمي وعضو المجلس.
وافق المجلس على الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2012/2013 وتبدأ الدراسة بالجامعات يوم السبت 15 سبتمبر، وتكون أجازة عيد الأضحى من 25-29 أكتوبر 2012 . وتكون نهاية الدراسة بالفصل الدراسي الأول يوم 27 ديسمبر وتعقد امتحانات نهاية الفصل الأول من 29 ديسمبر وحتى 17 يناير 2013 .
كما وافق المجلس على أن تكون أجازة نصف العام من 19 يناير وحتى 31 يناير. وتبدأ الدراسة في الفصل الثاني يوم 2 فبراير 2013، وتكون أجازة أعياد شم النسيم من 4-9 مايو وتكون نهاية الدراسة للفصل الثاني يوم الخميس 23مايو 2013 وتعقد امتحانات نهاية الفصل الثاني من 25 مايو وحتى 13 يونيو 2013.
ووافق المجلس على قواعد وشروط إجراءات انتخابات القيادات الجامعية وذلك بمشاركة ثلاثة من رؤساء أندية أعضاء هيئة التدريس وهم جامعات القاهرة وأسيوط وقناة السويس.
وتشمل هذه الشروط والإجراءات
أن يتم اختيار رئيس مجلس القسم أو عميد الكلية أو المعهد عن طريق الانتخاب الحر المباشر من قبل جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم أو الكلية أو المعهد بالإضافة إلى المدرسين المساعدين والمعيدين والذين تقيم أصواتهم الصحيحة بما لا يزيد عن 10% من الأصوات الصحيحة لأعضاء هيئة التدريس.
ويتم اختيار رئيس الجامعة عن طريق الانتخاب الحر على درجتين وذلك من خلال انتخاب مجمع انتخابي تمثل فيه كافة الكليات والمعاهد بالجامعة، والذي يقوم بدوره بانتخاب رئيس الجامعة ،ويتم انتخاب أعضاء المجمع الانتخابي فى كل كلية أو معهد من قبل جميع أعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى المدرسين المساعدين والمعيدين والذين تقيم أصواتهم الصحيحة بما لا يزيد عن 10% من الأصوات الصحيحة لأعضاء هيئة التدريس.
ويشترط للترشيح لوظيفتي عميد الكلية أو المعهد أو رئيس الجامعة أن يكون المتقدم من الأساتذة العاملين بالكلية بالنسبة لوظيفة عميد الكلية ويتعين أن يكون قد مضى على شغله لدرجة الأستاذية خمس سنوات للترشيح لوظيفة رئيس جامعة، وأن يكون قائما بالعمل بجامعته لمدة سنتين أكاديميتين سابقة على الترشيح بالنسبة لعميد الكلية وثلاث سنوات بالنسبة لرئيس الجامعة، وسنة بالنسبة لرئيس القسم ويشترط للترشيح لوظيفة رئيس مجلس القسم أن يكون المرشح من الأساتذة العاملين بالقسم على أن يجرى الانتخاب بين أقدم ثلاثة من الأساتذة العاملين بالقسم المتقدمين بالترشيح والقائمين فعلياً بالعمل.
وينتخب رئيس الجامعة المستوفى للشروط من قبل مجمع انتخابي يتكون من ممثلين لكل كلية وتمثل الكليات التي لا يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن مائة بأستاذ متفرغ وأستاذ عامل وأستاذ مساعد ومدرس إضافة لعميد الكلية وفى الكليات التي يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن مائة ولا يزيد عن مائتين يضاف إلى العدد السابق أستاذ عامل ليصبح عدد ممثلى الكلية بالمجمع الانتخابي ستة أعضاء.
وفى الكليات التى يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن مائتين يضاف للعدد الأساسي أستاذ عامل وأستاذ متفرغ ليصبح عدد ممثلي الكلية سبعة أعضاء.
يشترط لصحة انعقاد المجمع الانتخابي حضور 80% من أعضائه على الأقل، وفى حالة عدم استكمال نصاب الحضور تحدد لجنة الإشراف موعد لاحق فى خلال أسبوع على الأكثر . ويشترط لصحة الانعقاد فى المرة الثانية حضور 60% من الأعضاء على الأقل . وفى حالة عدم استكمال نصاب الحضور فى المرة الثانية تؤجل الجلسة لمدة ساعتين ثم ينعقد المجمع بأي نسبة للحضور.
وينتخب المجمع الانتخابي لرئيس الجامعة لجنة للإشراف على الاقتراع تشكل من ثلاثة من أعضائه على أن ينضم لعضوية اللجنة أستاذ بكلية الحقوق من ذات الجامعة أو اقرب جامعة لها دون أن يكون له صوت معدود. وتكون رئاسة اللجنة للحاصل على أعلى الأصوات بينهم.
وتشكل بالمجلس الأعلى للجامعات لجنة عليا للاستشارات برئاسة أمين عام المجلس الأعلى للجامعات وعضوية اثنين من رؤساء الجامعات والمستشار القانون لوزير التعليم العالي والمستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات وتكون لها أمانة فنية بمقر المجلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...