الأربعاء، 4 يوليو 2012

ننشر خريطة توزيع الأراضى على الشركات والأفراد وشباب الخريجين.. و"الزراعة" بانتظار الحكومة لتنفيذ الإستراتيجية.. و"التعمير" تطرح 780 ألف فدان.. وتقنين وضع الأيد لـ350 ألف فدان بسيناء

http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/1320128185648.jpg
خطة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، لتوزيع الأراضى سوء للشركات أو الأفراد أو والمستثمرين، بالإضافة إلى تقنين وضع الأيدى وتوزيع الأراضى على شباب الخريجين، واستصلاح مساحات كبيرة من الأراضى الصحراوية طبقًا لخطة الدولة لزيادة معدلاتها، لتعويض المساحات، التى تم التعدى عليها فى الأراضى القديمة عقب ثورة يناير، حيث تعرض الخطة على أول تشكيل حكومى من قبل رئيس الجمهورية المنتخب الدكتور محمد مرسى.

كشف تقرير وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، متمثلة فى هيئة التنمية والمشروعات الزراعية، خلال خطة الدولة حتى 2017 عن طرح 780 ألف فدان أمام المستثمرين الراغبين فى حيازة واستزراع أراضى زراعية بنظام حق الانتفاع على 49 سنة موزعة على مختلف المحافظات طبقا لتقرير هيئة التنمية والمشروعات، والذى تضمن توافر مساحات بشمال سيناء تقدر 100 ألف فدان جاهزة بالإضافة إلى 300 ألف فدان سيتم طرحها تباعًا.


وأعلنت الهيئة عن توافر 4 آلاف فدان من إجمالى مساحة 30 ألف فدان سيتم طرحها بشرق البحيرات وتوافر 3 آلاف فدان بشرق السويس من إجمالى 40 ألف فدان ثم مدينة الحمام والضيعة ألف وتسعمائة فدان من 42 ألف فدان كمساحة مستهدفة خلال خطة الدولة حتى 2017.


وأوضح التقرير

أن امتداد ترعة الحمام بمطروح يتوافر بها 52 ألفًا و500 فدان من إجمالى المساحة المستهدفة لخطة التوسع الأفقى تقدر 148 ألف فدان يليها الصف وغمازة بالجيزة 11 ألفًا من 42 ألف فدان، ثم وادى الريان 3 آلاف و200 فدان من 8 آلاف فدان مستهدف ثم قسطل وادندان 5 آلاف فدان وطرح مساحات أراض مستصلحة تتجاوز 271 ألف فدان بأسوان والفيوم والبحيرة والجيزة بغرض الاستزراع فقط، وذلك بالمزايدة العلنية بنظام التمليك للمساحات التى لا تتجاوز100 فدان وبحق الانتفاع للمساحات الكبيرة، وذلك للشركات والجمعيات.

وهناك مساحات يتم تمليكها تقتصر فقط على منطقة وادى النطرون بالبحيرة حيث تم تقسيم مساحة15 ألف فدان إلى قطع بمساحة100فدان للأفراد، بينما سيتم تطبيق المزاد على حق الانتفاع فى مساحات مشروع آبار توشكى بإجمالى 12 ألف فدان و3200 فدان بمشروع وادى الريان بالفيوم و18 ألف فدان فى وادى كركر بأسوان و9 آلاف فدان بمشروع الصف وغمازة بالجيزة و100 ألف فدان بمشروع توشكى.


وكشف التقرير أن توشكى كان لها النصيب الأكبر فى خطة الدولة حتى 2017 استهدفت 630 ألف فدان أكدت الهيئة فى تقريرها أن مساحة 106 آلاف فدان جاهزة حاليًا ومطروحة للاستثمار ثم وادى الصعايدة 6 آلاف فدان من 30 ألف فدان فيما توافرت مساحة ألفين و400 فدان بوادى النقرة من 65 ألف فدان مستهدفة ثم 4 آلاف للواحات الداخلة من 24 ألف فدان.


أما العياط بالجيزة فالمساحة المتاحة من خطة الدولة التى تبلغ 69 ألف فدان تقدر بـ 31500 فدان، أما محافظة أسيوط خاصة غرب منفلوط والقوصية 55 ألف فدان، ومحافظة أسوان غرب كومبو 220 ألف فدان، وادى كركر 24 ألف فدان، والمراشدة الجديدة 11 ألفا و420 فدانا من إجمالى مساحة 12 ألفا و500 فدان.


وأشار التقرير إلى أن غرب المراشدة بتوشكى لديها مساحات جاهزة للاستثمار تبلغ 9 آلاف و800 فدان من مساحة 25 ألف فدان مستهدفة حتى نهاية 2017 أما دندرة والعارف فيتوافر بها 23 ألفا و300 فدان من 30 ألفا و400 فدان، أما الفرافرة فيها مساحات تبلغ 54 ألف فدان من مساحة 101 ألف فدان، ثم البحرية 21 ألفا و800 فدان كامل الخطة، ثم وادى اللقيطة 500 فدان من 74 ألف فدان، بالإضافة إلى آليات طرح مساحة 450 ألف فدان فى 14 منطقة بالمشروعات القومية، طبقًا لخطة الدولة لزيادة معدلات الاستصلاح، لتعويض المساحات، التى تم التعدى عليها فى الأراضى القديمة بالدلتا والوادى.


وهناك خريطة توطين أرسلتها الوزارة لعدد من المحافظين معدة لتوطين شباب الخريجين فى بعض المحافظات قليلة الكثافة السكانية، والتى قام عدد من خبراء استصلاح الأراضى بتحديدها، على أن يتم تسليم كل شاب 5 أفدنة بنظام حق الانتفاع لمدة 49 عاما، وشملت المحافظات التى سيتم تطوين الشباب بها "أسوان والوادى الجديد وشمال وجنوب سيناء والإسماعيلية والسويس".


أما شرق العوينات سيتم توزيع 2050 فدانًا بعد شق ترعة الصرف الزراعى والتى كانت عالقة للمشروع وفى محافظة جنوب سيناء سيتم إنشاء 200 صوبة زجاجية لتدريب أبناء القبائل على كيفية الزراعة ونوعية المحاصيل المناسبة لمناخ المحافظة وهناك مساحة 40 ألف فدان بمحافظة الوادى الجديد لتوطين الشباب فى فروع توشكى الثلاثة بعد أن تقوم شركة الظاهر الإماراتية وشركة الراجحى السعودية بتسليم 200 ألف فدان إلى وزارة الزراعة مستصلحة.


وسوف يسلم 18 ألف فدان فى وادى كركر بمحافظة أسوان إلى أهالى النوبة من أجل تعويضهم عن أراضيهم التى فقدوها فى بحيرة ناصر، بالإضافة إلى توزيع 700 ألف فدان على شباب الخريجين فى منطقة سهل الطينية ببورسعيد، كما سيتم توزيع 3 آلاف و500 فدان على شباب الخريجين بالإسماعيلية بنظام القرعة العلنية وألفين و250 فى شرق السويس وتوزع بقرعة علنية فى "بور فؤاد" بمعرفة المحافظ.



بالإضافة إلى إرسال خطاب إلى محافظ الإسماعيلية لتوزيع 350 فدانا فى الجانب الآخر من شبه جزيرة سيناء ليتم توزيعها على شباب سيناء بنظام القرعة العلنية، على أن يكون المستفيد من أبوين مصريين، وألا يكون له حق فى بيعها أو تأجيرها، طبقًا للقانون الذى وضعه لتنمية سيناء.


وعقب إطلاق المياه على ترعة السلام كشف تقرير وزارة الزراعة عن وجود 180 ألف فدان بسيناء على ترعة السلام جاهزة للزراعة، سيتم توزيعها على أهالى سيناء وبعض الشركات الاستثمارية، كما كشف تقرير الوزارة عن توزيع 17 ألف فدان بمنطقة وادى كركر على المستثمرين من أبناء النوبة، بالإضافة إلى توزيع 5 آلاف و300 فدان على أبناء النوبة المتضررين من نقل منازلهم بعد إنشاء السد العالى.


وعن أراضى توشكى هناك تخصيص مساحة 30 ألف فدان لشركة الظاهر الامارتية، التى سحب منها الدولة 100 ألف فدان لعدم الجدية حيث قالت الشركة، إن توقفها عن العمل سبب قيام ثورة 25 يناير وفى حالة وفاء الشركة بتعهداتها فى استصلاح 30 ألف فدان سيتم تخصيص مساحة 20 ألف فدان إضافية إلى لشركة مضاف إليها 5 آلاف فدان تقوم باستصلاحها لصالح الشباب الخريجين.


وكشف التقرير طرح 60 ألف فدان للشركات والجمعيات الزراعية والأفراد فى جنوب شرق منخفض القطارة بالإسكندرية على أن يتم تقسيم الأراضى إلى قطع لا تتجاوز مساحتها 5 آلاف فدان وتتم طرحها بالمزاد العلنى بعد الموافقة على الأراضى المطروحة من وزارة الدفاع والمركز الوطنى للاستخدامات الأراضى ووزارتى البيئة والرى.


ومنخفض القطارة تنقسم إلى 4 مناطق الأولى المغرة بمساحة 230 ألف فدان وجنوب شرق المنخفض بمساحة 275 ألف فدان وجنوب المنخفض وتصل مساحاتها إلى 500 ألف فدان، وأخيرًا الواحات البحرية وتضم 72 ألف فدان وجميعها أراض جاهزة فورا لأعمال الاستصلاح والاستزراع وهناك تخصيص يحتمل الموافقة الجدية على تخصيص 10 آلاف فدان غرب المنيا لتنفيذ مشروع إنتاج الجاموس فى مصر مضافًا إليها 2500 فدان لاستصلاحها للشباب.


وكشف تقرير وزارة الزراعة عن استصلاح ما يزيد على 20 ألف فدان بمشروع توشكى على فرع ثلاثة، وذلك كمرحلة أولية بتكلفة 600 مليون جينه بالإضافة إلى طرح 365 ألف فدان و988 فدانا بالمزاد العلنى من الأراضى الجديدة للمستثمرين من الأفراد والشركات بحق الانتفاع والتمليك بسيناء وشرق العوينات، وتتضمن هذه الأراضى 145 ألفًا و788 فدان بسيناء بمناطق القنطرة وشرق ورابعة وبيئر العبد وتروى على ترعة السلام و157 ألف فدان بمناطق توشكى وترعة الشيخ زايد والآبار الجوفية ومساحة 54 ألف فدان بمناطق شرق العوينات.


وقال التقرير إنه سيتم طرح أراضى جنوب القنطرة شرق، والتى تضم مساحة 23 ألفًا و772 فدانًا وطرح أراضى بئر العبد ورابعة وسيناء والتى تضم 122 ألف فدان وتطرح بالمزاد العلنى وهناك 57 ألف فدان بتوشكى تروى على الآبار التى تقدر 52 بئر، بالإضافة إلى طرح 100 ألف فدان بالمزاد العلنى تروى على الآبار فى توشكى.


أما عن تقنين الأراضى فتم تقنين 2000 طلب من واضعى اليد لتقنين أوضاعهم، على مساحة تصل إلى 200 ألف فدان بمختلف المحافظات ويجرى الآن دراسة هذه الطلبات وفحصها من قبل لجان فنية تابعة للهيئة، لسرعة البت فيها وتقنين الأوضاع، وفقا لقوانين الهيئة لتحقيق مصلحة المواطنين مع الحفاظ على حق الدولة".


بالإضافة إلى تقنين أوضاع الأيدى لـ350 ألف فدان بسيناء بشرط التملك الأراضى للأشخاص واضع الأيدى ولا يجوز البيع لآخر إلا بموافقة جهاز تنمية سيناء بعد التأكد من جنسية المشترى، وبشرط أن يكون المشترى مصرى الجنسية وفى حالة الوفاة لا يتم إلا لزوجة أبناء مصريين، وذلك لأن أغلب أهل سيناء متزوجون من فلسطينيات، وقال التقرير إن حالات التعدى بعد 25 يناير، وصلت إلى 500 ألف حالة على مساحة 18 ألف فدان على مستوى المحافظات.


وأكد تقرير الوزارة عن مشروع استصلاح لـ500 ألف فدان، بجنوب غرب منطقة شرق العوينات، على الحدود مع ليبيا والسودان، وتم إدراجها فى الخطة 2017 لأنها لم تكن مدرجة فى خطة التنمية، بالإضافة إلى البدء فى حفر 10 آبار للبحث عن المياه الجوفية وللتأكد من صلاحية الأراضى للزراعة، بالإضافة إلى تخصيص 100 ألف فدان منها لشركة جنان الإماراتية بنظام حق الانتفاع والتى عرضت زراعة القمح بأساليب متطورة بما يوفر احتياج السوق المحلى.


وفيما يتعلق باستصلاح الأراضى كشف التقرير الصادر عن وزارة الزراعة عن استصلاح 3.5 مليون فدان حتى عام 2015، وسيتم استصلاح العام الحالى 1.5 فدان فى الوادى الجديد وتوشكى والنصف الآخر فى سيناء وتخصيص 700 مليون جنيه للأراضى التى سيتم توزيعها إلى شباب الخريجين وصغار المزارعين والمنتفعين لإعادة البنية الأساسية لها عن طريق 6 شركات الاستصلاح الزراعى المكلفة بعمل البنية التحتية.


وتقسم الأراضى إلى 5 أفدنة لتكون مؤهلة إلى التوزيع، وسيتم طرح أراض للشباب تتراوح مابين 20 إلى 30 ألف فدان من إجمالى خطة الوزارة فى توزيع 400 ألف فدان لشركات الاستثمار وتشمل التوزيع فى 10 محافظات جار تجهيز البنية التحية لها وهى شمال سيناء وجنوب سيناء والسويس والبحيرة والمنيا وبنى سويف والأقصر وأسوان وقنا والوادى الجديد.


وفى نفس الإطار كشفت وزارة الزراعة عن فتح الباب لشركات استصلاح الأراضى للتقدم بطلباتها للحصول على مساحات تتجاوز 500 ألف فدان بشمال سيناء والوادى الجديد والساحل الشمالى وبنى سويف والمنيا وتوشكى منخفض القطارة وشرق العوينات للاستزراع بحق الانتفاع، بالإضافة إلى توزيع 200 ألف فدان خلال العام الحالى ستم توزيعها على شباب الخريجين من خلال المساحات التى يستصلحها المستثمرون فى توشكى وتحصيل وزارة الزراعة 20% لتوزيعها على الشباب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...