الجمعة، 10 أغسطس 2012

بالصور مواطن من محافظة اسيوط يبحث عن لقمة العيش بالقاهرة ... حكاية ’’ عم محمد.. سكينة وعربة كارو وكابوتشي ’’

 


وجدناه يقف أمام عربته الكارو المليئة بالـ"كابوتشي"، ويمسك بيده سكينا ليقوم بتجهيزه للبيع، عم محمد حسن، صاحب الـ38 عاما، جاء من أسيوط وترك خلفه أسرة مكونة من زوجة و7 أولاد، وذلك بحثا عن لقمة العيش، وسعيا خلف رزقه.
عم محمد عمله يبدأ من الساعه الخامسة ونصف صباحا وينتهي في الثامنة مساء، وهو ليس له مكان محمد ويتنقل من مكان لآخر، حسب "ما تاخده رجليه"، عم محمد دخله اليومي يتراوح بين 60 و70 جنيها يوميا، وهو يرى أن دخله مناسب بالنسبة لعمله، ويحمد الله على هذه النعمة.

عم محمد يرى أنه ليس لديه مشاكل في عمله، لأنه لا يستقر بمكان، فهو ليس له زبون ثابت، لأن بضاعته يمكن أن تشترى في أي وقت و أي مكان.
مهنة عم محمد حسب كلامه تعتمد على الصبر والقدرة على اختيار المكان الذي يقف فيه ليبيع بضاعته، فهناك مناطق يقبل فيها الزبان على البضاعة وأخرى لا يبيع فيها إلا القليل، وهذه لا يذهب إليها مرة أخرى، لكن في المجمل هو لا ينهي يوميه قبل أن يبيع معظم بضاعته.
عم محمد مقيم في القاهرة وتحديدا بمنطقة منشية ناصر، حيث يقيم بمفرده، ويسافر من فترة لأخرى لزيارة أسرته وأولاده بأسيوط، وهو يتحمل الغربة والتعب من أجل توفير مصدر رزق كريم وحلال لهم، وحتى يتمكن من تحمل نفقات تعليمهم ومتطلباتهم المعيشية.
ويرى عم محمد أن أهم ما يميز عمله، أنه يبدأ في الصباح الباكر لأن الرزق يكون فيه كثيرا ووافرا، ولكن يؤكد أن لديه مشكلة وهي أن "الكابوتشي"، قد يتلف منه اذا استمر لفترة طويلة معه دون أن يتم بيعه، وهذا يسبب له خسارة مادية كبيرة، لا يستطيع ان يتحملها لأنه يحتاج كل قرش يكسبه يوميا، ولكنه في كل الأحوال يرى أن حياته أفضل من أشخاص كثيرين لا يستطيعون أن يعملوا في مهنة مثل مهنته، ويعانون وتعاني أسرهم معهم، مشيرا إلى أن الرجل الذي لا يعمل، ويقاتل من أجل لقمة عيشه ورزق أولاده لا يستحق أن يكون رجلا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...