الجمعة، 14 سبتمبر 2012

الدكتوراة في الأمراض الباطنية للطبيب خالد احمد عبدالرحيم من كلية طب جامعة اسيوط


http://www.sabanews.net/upload/thumbs/120913145245-30609-0.jpg
منحت كلية الطب بجامعة أسيوط درجة الدكتوراة في أمراض الباطنية للطبيب/خالد احمد عبدالرحيم إثر مناقشة رسالته الموسومة:"دراسة مستوي الأديبونيكتين في مرضى قصور الشريان التاجي".

وسعت الدراسة إلى إيضاح قيمة قياس الأديبونيكتين، بروتين سي التفاعلي عالي الحساسية ومعامل مقاومة الأنسولين في التشخيص المبكر لتصلب الشرايين التاجية وعلاقة هذه الدلائل بعوامل الخطورة للإصابة بتصلب الشرايين التاجية.

واشتملت الدراسة على 65 مريضا مصابون بقصور الشريان التاجي، ممن يعانون من ضيق في أكثر من 50 ٪ في أي قطاع من الشريان التاجي وذلك من خلال أجراء قسطرة للشرايين التاجية، وكذلك 25 شخصا غير مصابين بارتفاع في ضغط الدم أو داء السكري و تبين عدم أصابتهم بقصور في الشريان التاجي بعد أجراء القسطرة القلبية باعتبارهم عينة ضابطة.

وأظهرت الدراسة وجود انخفاضا واضحا في مستوي الأديبونيكتين، وزيادة بروتين سي التفاعلي ومعامل مقاومة الأنسولين لدى المرضى المصابين بتصلب الشرايين التاجية بالمقارنة مع غير المصابين بتصلب الشرايين التاجية، وكان ذلك واضحا في المرضى الذين يعانون من إنسدادات في أكثر من شريان تاجي.

وخلصت الدراسة باستنتاجات هامة حول انخفاض مستوي الأديبونيكتين وكذلك زيادة مستوى بروتين سي التفاعلي و معامل مقاومة الأنسولين في مرضى قصور الشريان التاجي قد يكون مؤشراً لتصلب الشرايين وكذلك قد يمثل عامل مسبب للمرض

واثنت لجنة الحكم والمناقشة التي تكونت من الأساتذة الدكتور/ دنبوية محمود توفيق عن المشرفين، والدكتور/ علي محمود قاسم مناقش خارجي، والدكتور/ محمد حسام مغربي داخلي ا.دهالة خلف الله الشريف عن المشرفين بجهد الباحث ومثابرته وتميزه، وأشادت بمحتوى الرسالة.
حضر المناقشة عدد من الدارسين اليمنيين بجمهورية مصر العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دماء وطلاسم وملابس داخلية وأعمال سحر.. داخل "مقابر الغنايم" فى اسيوط

نظم أهالي في مركز ومدينة الغنايم بمحافظة أسيوط، حملة لتنظيف وتطهير المقابر، وأكدوا أنهم عثروا على طلاسم وأحجبة وأعمال ...