الخميس، 11 أكتوبر 2012

"شوَن" القمح بأسيوط تحاصرها الديدان والسوس..المطاحن : نسبة التخزين هي السبب..التموين : معظم الشون لا تخضع للمواصفات


http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/7/3/600x400/95.jpg
    المطاحن : زيادة نسبة التخزين سبب انتشار السوس
    نقيب الفلاحين : إهمال بنك التنمية والائتمان الزراعي للشون يعد إهدارا للمال العام
    "الزراعة ": الديدان تتسبب في ارتفاع الرطوبة والتي تساعد على انتشار الفطريات مما يزيد من الإصابة بالسرطان
    " التموين": معظم الشون ليست بالمواصفات المنصوص عليها لتخزين الأقماح
    المحافظ : متابعة مستمرة على الشون للاطمئنان على مستوى التخزين



بعد ضبط 1761 طناً من الاقماح المصابة بالديدان الحية والسوس بعدد من شون القطاع العام والخاص بأسيوط والتي كانت في طريقها لتصبح دقيق ويصنع منها الخبز المدعم الذي يتقاتل عليه الفقراء .." صدى البلد " ترصد الحالة التي وصلت إليها الشون التي يتم تخزين القمح بها في أسيوط .

في البداية قال محمد البري مدير عام مطاحن مصر الوسطى بأسيوط إن كمية القمح التي تم ضبطها والتحفظ عليها بشونة ساحل سليم التابعة لمطاحن مصر الوسطى ليست فاسدة ، لافتا إلى أن التخزين في الشون يعرض الاقماح للعوامل الجوية والتي تتسبب في تطاير السوس في الجو واستقرارها على الاقماح خاصة مع زيادة نسبة التخزين عن العام الماضي.

وقال البرى إنه يوجد في شون المطاحن 59 ألف طن قمح مقابل 40 ألف طن العام الماضي بزيادة 19 ألف مما تسبب في تكدس الأقماح داخل الشون .

وأضاف البري

أن زيادة السعة التخزينية أثره على عملية التخزين ، وهذا ليس جديد ، مشيرا إلى أن الدولة تتجه الآن إلى إنشاء صوامع حتى يكون التخزين بطريقة سليمة لحفظ الاقماح وغيرها من المحاصيل التي يتم تخزينها.

وأكد البري أن نسبة الإصابة بالسوس لا تتعدى 1% من نسبة الاقماح المخزنة وتم التحفظ على الأقماح كلها لحين انتهاء لجنة الصحة من معاينتها.

فيما انتقد حسين عبد المعطي نقيب الفلاحين بأسيوط إهمال بنك التنمية والائتمان الزراعي "شون" تخزين القمح في أسيوط ، وقال عبد المعطي إنه عقد اجتماع مع الدكتور محسن بطران رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي أثناء زيارته لأسيوط وتحدثت معه حول إنشاء صوامع بأسيوط لحفظ تخزين الغلال بالمحافظة.

وقال عبد المعطي إنه وضح للبطران الحالة التي وصلت إليها "شون" أسيوط في ظل تجاهل البنك ووعد رئيس البنك برصف أرضية جميع الشون لحماية الغلال من الأتربة ولكن حتى الآن لم يتم عمل أي شيء.

وطالب عبد المعطي بحماية الغلال من الفساد مشيرا إلى أن تدهور حال الشون وانتشار السوس والأتربة في القمح يعد إهدارا للمال العام وقوت الشعب ، في ظل أن الحكومة تقوم بشراء القمح من الخارج بالمليارات ويهدرها البنك في الشون غير الصالحة. وانتقد عبد المعطي جلوس قيادات البنك في مكاتبهم في القاهرة وعدم النظر إلى حال الشون.

فيما قال المهندس أحمد رفعت وكيل وزارة الزراعة باسيوط ان نظام التخزين في الشون هو نظام تخزين مكشوف وإصابة القمح أو الحبوب بوجه عامل بالسوس ما هو إلا إهمال من قبل العاملين في الشون .

وأشار إلى انه هناك إجراءات وقائية يتم إتباعها في التخزين في الشون ومنها مواد طاردة يتم وضعها داخل الأجولة لطرد الديدان ومنعها من الاقتراب من الحبوب المخزنة كما انه من المفترض التخزين على عروق خشبية أو حديدية بحث يكون الحبوب المخزنة أعلى من مرتفع الأرض حتى يمر الهواء من أسفلها ويجعلها في تهوية مستمرة لمنع التسوس .

وانتقد رفعت التخزين في الشون المكشوفة وقال إن هذا التخزين عفا عليه الزمن فهناك الآن طرق التخزين في الصوامع والذي يحمي القمح وغيرة من الحبوب من الإصابة بالتسوس.

وحذر رفعت من وجود السوس في الاقماح مشيرا إلى انه يودي إلى ارتفاع محتوى الرطوبة مما يودي إلى تكاثر الفطريات والتي تعد في منتهى الخطورة بسبب افراز الفطريات الى سموم في منتهى الخطورة لأنها سموم ثابته وتدخل الى الجسم مما تتسبب في انتشار مرض السلطان .

وقال المهندس مجدي سليم وكيل وزارة التموين بأسيوط أن شون تخزين القمح من المفترض ان يكون لها مواصفات معينة ولكن للأسف معظم الشون الموجودة ليست بالمواصفات المنصوص عليها حيث أن أرضيتها من التراب وتعاني عدم التهوية الجيدة وساعد على انتشار السوس بالقمح زيادة استقبال الشون لمحصول القمح دون وجود أماكن لحفظ هذا المحصول من التسوس

وأشار سليم أن القمح الذي أصيب بالتسوس سيتم معالجته عن طريق التبخير والرش واستخدام مبيدات لا تؤثر على صحة الإنسان وعقب ذلك يتم سحب عينات منه وإذا ثبت صلاحيته سوف يتم طحنه وتحويله إلى دقيق وإذا ثبت عكس ذلك لا يدخل في تصنيع الدقيق.

أكد الدكتور يحيى كشك محافظ أسيوط أن هناك متابعة مستمرة على شون تخزين الاقماح بالمحافظة للإطمئنان على مستوى التخزين وصلاحية الأقماح قبل طحنه وصناعة الخبز.

وأشار إلى أنه تم ضبط كميات من القمح به سوس حي بعدد من الشؤون بالمحافظة، وقال المحافظ إن الإجراء الطبيعي الذي سوف يتم هو معالجة الاقماح وبعدها يتم اخذ عينات منها مرة أخرى للاطمئنان على صلاحيتها وإذا ثبت عدم صلاحيتها سيتم تحويلها إلى أعلاف.

ايهاب عمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...