الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

بالصور..السحابة السوداء تصيب أهالي أسيوط بالاختناق نتيجة حرق مُخلفات الذرة الشامية..والمسئولية ضائعة بين الزراعة والبيئة


http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/7/9/600x400/46.jpg

http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/7/9/600x400/49.jpg
                            باقى الصور


http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/7/9/600x400/47.jpg

http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/7/9/600x400/48.jpg

http://www.el-balad.com/upload/photo/gallery/7/9/600x400/50.jpg
  • المواطنون: الدخان اقتحم المنازل والفترة الليلية الأشد اختناقا
  • طبيب: مُعاقبة المُتسببين فى السحابة السوداء "مطلب ضرورى"
  • الزراعة: ليست لدينا السلطة القضائية للمكافحة.. والبيئة "المسئول الأول"

في هذا الوقت من كل عام تشهد محافظة أسيوط حالة من الاختناق بسبب قيام المزارعين بحرق مخلفات الذرة الشامية "البوص" خاصة في ظل انخفاض أسعار مخلفات زراعات الذرة الشامية والذي يضطر المزارعون إلى التخلص منها بالحرق وسط الحقول مما ترتب عليه اجتياح السحابة السوداء سماء أسيوط وحدوث اختناق شديد خاصة في فترة الليل في ظل تجاهل جهاز شئون البيئة بأسيوط لهذه الكارثة.

فى البداية يقول أشرف عيد " مزارع" إن المزارع لم يجد أي عائد مادي من بيع هذه المخلفات حيث أن الفدان يتم بيعه بـ 40 جنيهًا ونقله يكبد المزارع أكثر من 350 جنيهًا كما أننا نريد استخدام الأرض مرة أخرى وبأسرع وقت ممكن لزراعة المحاصيل الشتوية .

وأكد وليد سعد (موظف) أن السحابة السوداء اقتحمت المنزل وانتشرت بشكل واضح وكثيف في الجوء وتتسبب في اختناق المواطنين خاصة في فترة الليل تزداد ولا نجد هناك رقابة من قبل الزراعة وجهاز البيئة لتحرير مخالفات ضد هؤلاء المخالفين.

ويضيف سيد عبد الحميد (طبيب) أن السحابة السوداء تتسبب في حدوث اختناقات وتضاعف من أمراض الصدر وهي جريمة في حق المواطنين ولابد من وضع ضوابط حازمة ضد من يقومون بإشعال النيران في المخلفات الزراعية وتطبيق أقصى العقوبة عليهم لما يتسببون فيه من أضرار بيئية وصحية في المجتمع.

وأشار راغب سعيد (سائق) إلى أنه بسبب الأدخنة المتصاعدة من الحقول لا نستطيع الرؤية على الطريق مما يتسبب في ارتفاع معدل الحوادث حيث يقوم المزارعون بإشعال النيران في مخلفات الذرة مما يسبب لنا انعدام الرؤية وإضلال الطريق وكثرة الحوادث على الطرق الزراعية

من جانبه قال المهندس أحمد رفعت وكيل وزارة الزراعة بأسيوط إن المسئولية الأكبر على جهاز شئون البيئة لأنه من اختصاصه المحاضر البيئية ومن سلطته تحريرها مضيفا وأكد أن الجهاز يحاول التخلي عن مسئوليته بتحميلها إلى مديرية الزراعة وطالب رفعت مسئولي الجهاز بالتنسيق مع مديرية الزراعة للعمل على الحد من الظاهرة التي انتشرت بشكل كبير في جميع ربوع المحافظة بدلا من تخليه عن مسئوليته.

وأشار رفعت إلى أن نسبة السحابة السوداء تراجعت عن الأعوام الماضية خاصة بعد أن حصلت أسيوط على 3 معدات لفرم مخلفات الذرة والهدف منها تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية حتى تستخدم أسمدة طبيعية للأرض مشيرا إلى أن مديرية الزراعية ليس لديها سلطة الضبطية القضائية حتى تتمكن من محاربة السحابة السوداء .

ايهاب عمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...