الأحد، 11 نوفمبر 2012

‏12‏ ألف طالب تسربوا من التعليم بأسيوط


تعيش مئات الأسر الأسيوطية في مأساة حقيقية مع بداية العام الدراسي الجديد في ظل حرب ضروس بينهم وبين الفقر والجهل والمرض‏,‏ فقد وصلت نسبة الفقر في المحافظة إلي‏96 %‏ مما خلف وراءه المئات من أولياء الأمور الذين وجدوا أنفسهم أمام مأزق خطير‏.
فالعام الدراسي طرق الأبواب دون أن يدري أن وراءه منازل لا يجد أهلها قوت يومهم, ويضطرون برغم أنوفهم وبكامل إرادتهم إلي أن يجبروا أطفالهم الصغار علي ترك المدرسة, لتتحول حياة الأطفال إلي جحيم من نوع جديد, فهم مجبرون علي الاستيقاظ المبكر لا للذهاب إلي المدرسة كأقرانهم وإنما للتوجه إلي الحقول للعمل حتي تغيب الشمس, أو الذهاب إلي ورشة خاصة أو محل تجاري للعمل به لمساعدة أسرهم ليس رغبة منهم في العمل وإنما أجبرهم أهلهم علي ذلك لفقرهم الشديد. الأهرام عاشت الأزمة لترصد حقيقة المشكلة وطرق حلولها, ففي الوقت الذي تقوم فيه أجهزة الدولة بتجهيز المدارس والكتب الدراسية وسد العجز في احتياجات المدرسين, فإن معاول الهدم أعلنت عدم توقفها نظرا لتسرب آلاف الطلاب من التعليم بكل مراحله, ففي محافظة أسيوط وصلت أعداد الطلاب المقيدين بالمرحلة الابتدائية إلي584 ألفا و784 طالبا, ووصلت جملة الطلاب المتسربين منهم إلي4657, منهم1525 بنين, و3132 من البنات. وفي المرحلة الإعدادية وصل إجمالي عدد الطلاب إلي612 ألفا و575 طالبا, ووصل عدد المتسربين منهم إلي31 ألفا و244 طالبا, ووصلت نسبة التسرب إلي3.21%. من جانبه, صرح إبراهيم الموافي, وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط, لـ الأهرام بأنه تم عمل حصر للمتسربين وعمل قاعدة بيانات كاملة, وتم الاتصال بالطلبة والطالبات المتسربين والالتقاء بأولياء أمورهم, وبحث المشكلة وهي غالبا ما تكون مادية أو لتدني المستوي العلمي.
أسامة صديق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...