الخميس، 25 أبريل 2013

مكتبات في مقاهي أسيوط لنشر القراءة


يترك بلدته الجميلة، ناسها البسطاء، وحقولها الخضراء، وأمه في صحن الدار، ويركب القطار متوجهاً إلى القاهرة، حيث الضوضاء، والمباني الخرسانية، والوجوه المتعجلة، هذا حلم أبناء الصعيد الباحثون عن لقمة العيش، وكابوس المبدعين منهم الباحثون عن الفن.

مركزية القاهرة، تُقصي أبناء الصعيد دوماً، من يريد أن يمارس الكتابة أو القراءة، أو ممارسة الفن المسرحي والسينمائي عليه التوجه إلى القطار، ويأتى إلى المجهول، أحمد عبدالكريم ذو الـ24 عاماً رفض أن يكون من رواد هذا القطار، وأصر على أن يكون الفن الذى يخرج من الناس، أن يوجه لهم، وليس بعيدا عنهم، أو إلى غيرهم.

«عبدالكريم» وهو من أبناء محافظة أسيوط قرر أن يواجه مركزية القاهرة بالعمل الميداني، اجتمع مع أصدقائه وقرر أن يدشن كيانا ثقافيا يخدم، أبناء أسيوط، ومن ثمَ إلى بقية الصعيد، يقول «الناس هنا عطشانة ثقافة وفن».

المؤسسات الثقافية الحكومية في الصعيد

والمتمثلة في قصور الثقافة والمنوط بها تقديم ثقافة جماهيرية لا تهتم بالناس، هكذا يرثي «عبدالكريم» حال الثقافة في الصعيد، «يدوبك بيعملوا كام ندوة عشان يصرفوا الميزانية ويرفع التقرير لمديره، وبس».
اقترح «عبدالكريم» على أصدقائه أن يبدأ بنشر القراءة في أسيوط، عن طريق اختيار 7 مقاهٍ كبيرة فى المحافظة ويضعون فى كل واحد على حدة مكتبة، تضم كل مكتبة 9 عناوين، كل عنوان بها 6 نسخ، 4 نسخ للبيع، و2 للقراءة داخل المقهى، وكل فترة تتغير العناوين المعروضة، وافق الأصدقاء، ووافق أيضاً أصحاب المقاهي.

الآن فقط ركب «عبد الكريم» القطار وتوجه إلى القاهرة يشترى الكتب، ويتفق مع بعض الكتاب من الشباب والكبار أن يأتون إلى أسيوط لتوقيع كتبهم المعروضة في المقاهي، وحصل على موافقة الكتاب، واشترى الكتب وعاد.

«مملكة المجانين» هذا هو اسم الكيان الثقافي الذي اختاره «عبد الكريم»، لكن لماذا هذا الاسم تحديداً يقول «الناس هنا شايفنا مجانين، بيقولولنا دايماً القراءة والكتابة ما بتأكلش عيش، واحنا عارفين دا، بس احنا خلاص كرسنا حياتنا للثقافة والفن، إحنا فعلاً مجانين».

ينطلق مشروع «مملكة المجانين» الأسبوع المقبل، يقول عبد الكريم «عندنا خطة زمنية، بعد ما الناس تاخد عينها على الكتب، وتبدأ تثق فينا وفي اللي بنقدمه، نبدأ نعمل معارض فن تشكيلي، ومسرح، وعروض سينما، لسه المشوار طويل». العمل في المشروع تطوعي، «عبدالكريم» قرر أن يشهر المؤسسة بعد أن تبدأ عملها، ويفكر فى إيجاد دعم من مؤسسات ثقافية مستقلة، لأن الحلم يأخذه إلى الذهاب إلى نجوع وقرى الصعيد، لنشر الفكرة، ويأخذه أيضا إلى تدشين دار نشر للمبدعين من أبناء الصعيد.


اسلام عبد الوهاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...