الأحد، 19 مايو 2013

مهندس بحزب الوسط بمدينة القوصية بأسيوط يتوصل لصنف جديد من القمح يزيد المحصول 4 ملايين طن سنويًا


أعلنت أمانة حزب الوسط بمركز القوصية التابع لمحافظة اسيوط، ، عن توصل المهندس سامح حمدي عبد الحكيم عضو حزب الوسط بالقوصية، لصنف جديد من القمح مبكر النضج ويصبح جاهزا للحصاد في خلال 100 يوم من تاريخ زراعته والذي يكون في خلال شهر يناير، علي عكس بذره القمح العادي الذي ينضج ويصبح جاهزا للحصاد في خلال 160 يوما من زراعته في شهر نوفمبر، مؤكدا ان الصنف الجديد الذي توصل اليه يوفر اكثر من 60 يوما من عمر النبات.

  وأشار عبد الحكيم الي وجود مساحه زراعيه تقترب من المليون فدان يزرع بها محاصيل مثل البطاطس النيلية والطماطم النيلية والبرسيم الفحلي والبصل المقور تكون خاليه من المحصول في يناير من كل عام يمكن زراعه صنف القمح الجديد بها مما يساهم في زياده انتاج القمح بمعدل يتراوح بين 3 الي 4 ملايين طن سنويا، مؤكدا ان هذه الكميه تمثل50% من القمح الذي تستورده مصر سنويا من الخارج.

 و طالب عبد الحكيم وزاره الزراعة بالتدخل لإنتاج التقاوي لهذا الصنف وتوفيرها لمن يرغب في زراعته، مع العمل علي استخدام أجهزه الاعلام والارشاد الزراعي في تعريف المزارعين بأهمية زراعته، وعمل برنامج تحسين وراثي لهذا الصنف لزياده انتاجيته بواسطه محطات البحوث الزراعية.

 وقال :” ان التجارب العملية لزراعه هذا الصنف من القمح اثبتت انه يعمل علي توفير مليارات من الامتار المكعبة من المياه سنويا يمكن استخدامها في استصلاح واستزراع اراضي جديده”، موضحا انه يعمل علي توفير كميه من المياه تقترب من 4.5 مليار متر مكعب من المياه تمثل 8.8% من حصه مصر السنوية من المياه نتيجة توفير 60 يوما من عمر محصول القمح، بحيث يقوم هذا الصنف بتوفير 1300 متر مكعب من المياه عن الفدان الواحد من اجمالي المساحة التي يتم زراعتها سنويا في مصر والتي تزيد عن 3 ملايين فدانا.

 واكد ان هذا الصنف يعمل ايضا علي زياده دخل المزارع نتيجة لإمكان زراعه محاصيل اخري وتوفير تكلفه الري وزياده الانتاج من الارض الزراعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...