السبت، 25 مايو 2013

أستاذ بجامعة أسيوط يتوصل لإزالة المياه بالبيضاء بالموجات فوق الصوتية

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2013/5/25/2013-635050866602496604-249_main.jpg

توصل الدكتور حسن لطفى فهمى، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة أسيوط، إلى تقنية جديدة لتفتيت العدسة الصلبة فى عمليات المياه البيضاء بالموجات فوق صويتة.
وتعتمد هذه التقنية فى فكرتها على الاستفادة من الضغط الأسموزى المرتفع داخل نواة العدسة الصلبة فى تفتيتها بدون استخدام جهاز الموجات صوتية، وذلك للتقليل من المضاعفات المصاحبة لاستخدام طاقة تلك الموجات.

توصل الدكتور لطفى -من خلال دراسته- التى امتدت لأكثر من عام إلى أنه يمكن عن طريق حقن مركز نواة العدسة بكمية ضئيلة من محلول الملح بتركيز قدره 0.9% أن يتم تفتيت نواة العدسة.

وهو ما نتج عنه بالفعل تكسير المفصلات الداخلية لنواة العدسة بصورة واضحة وتامة، وتم إثبات ذلك عن طريق تصوير نواة العدسة بالميكروسكوب الإلكتروني بعد الحقن.

وأوضح لطفى، أنه تم تطبيق تلك التقنية على 20 مريضا وقد أثبتت فاعليتها وذلك بعد تجربتها على حيوانات التجارب.

حصل الدكتور حسن لطفى فهمى عن تلك التقنية فى أبريل 2013 على جائزة أفضل ورقة بحثية فى مجال التقنيات الجديدة فى عمليات المياه البيضاء بالمؤتمر السنوى العالمى للجمعية الأمريكية لجراحات المياه البيضاء بسان فرانسيسكو، والذى يتقدم إليه سنويا أكثر من 900 بحث، كما تقدم للجهات المعنية للحصول على براءة الاختراع.


اسلام رضوان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...