الثلاثاء، 23 يوليو 2013

ابن عم "عبد الناصر": الزعيم رفض مساعدة والدي من أموال الشعب


عطية: "عبد الناصر" قال إن الإخوان لن يفعلوا شيئا إذا أتوا للحكم وهو ما حدث

"بني مُر" مسقط رأس الزعيم.. تعاني من مشاكل في التعليم والخبز والصرف الصحي

"بني مُر" إحدى قرى مركز الفتح بمحافظة أسيوط، مسقط رأس الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لا تختلف كثيراً عن حال معظم قرى مصر، ذهبت "البديل" في الذكرى الواحد والستين لثورة يوليو، لمحاورة أقارب "عبدالناصر" وعن مدى تأثره به وكان اللقاء الأول مع ابن عم الزعيم الراحل الحاج، علي عطية حسن، داخل منزل جده من ناحية الأب الحاج حسين خليل المنزل الذي كان عبد الناصر يلتقي فيه رفقاء الثورة.

ويقول "عطية" إن الحاج حسين جد الزعيم هو أول من بشره بحكم مصر، ودخلنا عند مندرة الضيافة التي كان يستخدمها "عبد الناصر" في استضافة الوافدين على المنزل في الاعياد والمناسبات.

وأوضح "عطية" أن الزعيم الراحل توفى أثناء ما كان هو مرحلة الطفولة، والحقيقة الوحيدة في حياة "عبد الناصر" أنه عاش فقيراً، ومات فقيراً، وهو ما جعله حياً حتى الآن في قلوب المصريين، ولا ينكر فضل "عبد الناصر" سوى الحاقدين والكارهين له.

وإلى نص الحوار..

ماذاعن ذكرياتك مع عبد الناصر وعن أبرز المواقف المتداولة في العائلة ؟



ذكرياتي عن عبد الناصر كثيرة جداً، مهما تحدثنا عنها لن نحصرها، حيث نشأ في طفولته زعيما وقائدا، وتعتبر كل لحظة في حياته ذكريات، ونحن الآن في المنزل الذي كان عبد الناصر يجتمع مع بعض قيادات الثورة، وكان يفخر أن له منزل في "بني مُر"  وهو ملك جده حسين خليل، فكان عبد الناصر دائماً يجلس على "المصطبة" المتواجدة في مدخل المنزل، وكان دائماً يفخر أنه من أبناء محافظة أسيوط وقرية بني مُر.

هل كان يعيش جده في المنزل وحيداً ؟

هنا كان مقر مسقط الأسرة أشقاء والد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر "عطية حسين، وطه حسين" وظلت الإقامة فيه إلى أن شاءت الأقدار وأصبح متحفا خاصا بالمحافظة كموقع أثري يزوره السياح .

لماذا لم يتم تطوير المنزل إلى أن أصبح أيلا للسقوط؟

عدم اهتمام من الدولة بعد ان طلبت أخذه وأصبح في حوذتها ولكن قيادات الدولة لم تتعامل معه باهتمام وفهو يعتبر ملك لورثة عبدالناصر ولكن بإدارة الدولة.

وهل يأتي السياح لزيارة المنزل في ظل وضعه هذا ؟

العالم العربي كله وأوروبا وأعداء عبد الناصر "إسرائيل وأمريكا" زاروا هذا المنزل.

هل تشعر بالحزن على وصول المنزل لهذا الحال؟

 لست حزيناً ويزيدني فخراً أن "عبدالناصر" كان يرغب أن تكون أسرته مثل الشعب المصري، ولكن حال المنزل الآن لا يمكن أن يجلس فيه أحد لأنه أيل للسقوط.

لماذا لا تطلبوا من الدولة تطوير المنزل؟

نحن لا نجد دولة من أيام مبارك، وعبد الناصر يمثل لهم اسم "ثقيل"؛ لأن أهدافه ووطنيته ومجده لم تطبق في عهد "مبارك".

ماذا تريد أن تفعله الدولة تجاه المنزل؟
لو الدولة تريد الاهتمام بتاريخها لاهتمت بالمنزل، وجمال عبد الناصر جزء أصيل من تاريخ مصر، ومن ينسى التاريخ سينسى الحاضر والمستقبل، وإذا رغبوا في تطوير المنزل فهو تحت أمرهم.

هل تأمل في أن يتم إصلاح ما أفسد الحكام السابقون ؟

أملنا كبير في الله، ولكن هذا يتوقف على قدرة الحاكم ومدى تمسكه بتاريخ مصر.

كيف ترى صور عبد الناصر في مظاهرات 25 يناير و30 يونيو؟

عبد الناصر في هذا الوقت هو مستقبل مصر، جعل جميع المواطنين سواء، حتى أولاد عمه حتى الآن أقل من الناس العاديين، ومن الممكن أن نجوع يوماً، ونستغرب ما نسمعه عن المليارات، وأنا أعمل مهندس زراعي واتحصل على 1500جنيه ولدي 6 أولاد، ووالدي عطية حسين خليل راجل بسيط افتخر به عبد الناصر عام 1969 أمام الرؤساء العرب قائلاً "هذا عمي الرجل الفقير في بني مُر ولم يتغير أبداً" والدموع سالت من عين عبد الناصر عندما وجد عمه في أشد الحاجة وقال له "سامحني ياعمي إن الكرسي الذي أجلس عليه ليس ملكي ولكن ملك للشعب المصري، وأنا لا أملك سوى المصطبة التي تقع في بيتنا، ولا أملك أن أفعل معك شىيئا" وصرف مبلغ وقتها من مرتبه الخاص لوالدي.


ماهي أهم المواقف التي علقت في ذهنك ؟

بعد وفاة عبد الناصر، كنت في المرحلة الإعدادية وكان الهجوم عليه كبير في الصحافة، فكتبت مقالاً بعنوان "من الذين يهاجمون عبد الناصر ولماذا" هاجمت فيه الصحفيين، وأنور السادات شخصياً، فخرج السادات وقال "مهما يقولون عن عبد الناصر فهم حاقدون، لأننه حفر اسمه في الصخور وعلى كل حائط في أرض مصر".

لماذا يحب المصريين عبد الناصر حتى الآن؟

حب المصريين لعبد الناصر وراؤه مجانية التعليم ووقف مع الضعفاء وذوب الفروق بين الطبقات وجعل ابن الغفير مثل ابن العمدة، وهناك بعض المواقف في العائلة حيث انه إذا وجد أحدا في العائلة ازداد دخله يظل يبحث وراءه، إذا وجده حصل على الفلوس بطريقة سليمة يتركه، ولو كان استغل اسم عبد الناصر في لمح البصر يعود أفقر مما كان، وفي أحد الأيام طلب منه والدي إعطائه منزل في بني مُر، قال له عبد الناصر أن لا أملك أن ابني لك منزلا، هل تريد ان أسرق من مال الشعب وابنيه لك، والشعب يشاور عليك ويقول هذا رجل حرامي، وابن أخوه حرامي، فقال والدي حاشا لله، فقال عبد الناصر: إذا خرجت من الرئاسة ستجدني جالساً بجوارك في بني مر، وبعد رحيله سلم منزله بمنشية البكري للدولة، وتنازل عن كافة أمواله للدولة، وترك وصية بذلك أخفاها زكريا عزمي وحسني مبارك.

هل ترى أجواء ثورة يوليو ستكون مختلفة هذا العام خاصة بعد رحيل الإخوان المسلمين عن الحكم ؟


الإخوان بيكرهوا عبد الناصر من قديم الزمان، ولكن عبد الناصر لم يضرهم في شىء، السياسة متغيرة والعلاقات تكون كثيرة بين الدول، والدين والسنة عبادة لله الواحد الأحد، السياسي له خطوط وآراء، وعبد الناصر لم ينحرف في عمله السياسي، وكان عليه ربط الدول العربية مع بعضها، وقال عبد الناصر عن الإخوان إنهم يسعون للحكم منذ عام 1948 ولن يفعلوا شيئاً إذا أتو إليه، وهو ما تحقق بالفعل في عام من حكم مرسي.

ما هي المشاكل التي تواجه قرية بني مُر؟

بني مُر تعاني من المشاكل من فترة كبيرة لا ندري من المسئول عنها، ونحن لدينا عزة نفس وعندما نذهب مرة إلى المسئولين لا نذهب مرة أخرى، وأهم المشاكل أن هناك عجزا في المدارس، وفي 1500 أسرة لا تتحصل على رغيف الخبز، والصرف الصحي كان يوم مشئوم عند دخل، فتم إنشاؤه بتكلفة كبيرة ولم يعمل حتى الآن والمياه تنقطع من الصباح حتى المساء.



حسن عبد البر
هاجر عثمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...