الجمعة، 11 أكتوبر 2013

شارع الجمهورية ..شانزليزيه اسيوط! متر الارض بـ 70 ألف جنيه ..... والشقة بمليون جنيه


http://elgornalimages.elgornal.net/images/news/thumb/2013/10/11/635170594041211234_1020131191856.jpg
!الأغلى سكنا
متر الارض بـ 70 ألف جنيه ..... والشقة بمليون جنيه
فى الوقت الذى سجلت فيه محافظة أسيوط اعلي نسبة للفقر بين محافظات الجمهورية بنسبة تصل الى 61.6 % الا أنها تعتبر اغلي محافظات مصر سكنا ...فى حين يصل سعر متر الأرض فى شارع الجمهورية بأسيوط  حوالى 70 الف جنيه. وارتفاع نسبة الاراضى والعقارات فى محافظة أسيوط يجعلها تحتل المرتبة الثانية بعد دبى من حيث ارتفاع سعر العقارات.
فى حين أظهرت دراسة لمؤسسة ميرسر لاستشارات الموارد البشرية أن مدينة  دبي بدولة الإمارات أغلي مدن العالم العربي وتحتل المركز الخامس والعشرين علي مستوي العالم.
وغطي مسح ميرسر 144 دولة في ست قارات ويقيس التكلفة المقارنة لأكثر من 200سلعة وخدمة في كل مدينة وتشمل الإسكان والنقل والغذاء والملابس والسلع المنزلية والترفيه.
ويرجع ارتفاع أسعار العقارات فى شارع الجمهورية بالتحديد الى ارتفاع القدرة الشرائية بهذا الشارع ووجود العديد من الأبراج السكنية الراقية وارقي المحال التجارية والتوكيلات العالمية بالإضافة إلى وجود فروع عديدة لاشهر البنوك المحلية والعالمية  ويوجد به أيضا العديد من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة والفريدة من نوعها على مستوى صعيد مصر .
هدم الفيلات والقصور الاثرية لبناء الابراج السكنية
والجمهورية شارع تجارى بالدرجة الأولى ولا يسكنه

سوى أثرياء المحافظة ذوى الدخول المرتفعة ،وهذا الشارع به العديد من القصور و الفيلات الأثرية التى يرجه تاريخها الى اواخر القرن التاسع عشر واوئل القرن العشرين والتى تم هدم اغلبها لبناء ابراج سكنية حديثة ومن أمثلة هذه القصور" قصر الكومسيون الطبى " ورثة وجيه لوتس  وقصر وجيه لورانس وقصر الزق " مبنى كلية الخدمة الاجتماعية حاليا وفيلا وقف الدير المحرق  وقصر صلاح خشبة وقصر ورثة أدوار مقار مشرقى " مبنى محكمة الاستئناف حاليا "وفيلا رقم 28  وقصر رقم خمسة وهو محل نزاع بين مالكيه وجمعية إسكان الزراعيين بأسيوط بهدف هدمه وتحويله الى ابراج سكنية لأعضاء الجمعية وذلك كما فعلت الجمعية من قبل بهدم الفيلات القديمة وتحويلها الى ابراج سكنية .
اشهر مشاكل الاراضى والعقارات بشارع الجمهورية
ومن اشهر القضايا والمشاكل المرتبطة بالعقارات بهذا الشارع مشكلة ارض مصنع الكوكاكولا القديم حيث تم نقل المصنع الى المنطقة الصناعية بعرب العوامر وقام مجموعة من رجال الاعمال بشراء ارض المصنع لبناء ابراج سكنية عليها .
يذكر ان المصنع القديم لا يزال قائما و رخصته سارية على الرغم من تخصيص ارض له بالمجان فى منطقة عرب العوامر الصناعية بأسيوط بناء على اتفاق تم بين الشركة وهيئة الاستثمار بالمحافظة و قيام صاحب المصنع ببيع ارض المصنع القديم بمبلغ تجاوز الـ138 مليون جنيه ولكن منذ بيع المصنع القديم و حتى الآن لم يتمكن المشترين من الحصول على التراخيص اللازمة لهدم المصنع القديم وبناء البرج السكنى.
وطالب اتحاد الملاك المحافظ بضرورة سرعة إنهاء التراخيص حفاظًا على ما دفعوه من أموال وهددوا بالاستمرار فى الاعتصام اثر قيام محافظ أسيوط السابق اللواء نبيل العزبى بإحالة ملف ارض مصنع الكوكاكولا الى النائب العام .
والمشكلة الثانية الشهيرة بشارع الجمهورية والمرتبطة بالعقارات هى مشكلة ارض مملوكة لدير السيدة العذراء مريم، والمعروف بدير المحرق بالقوصية بأسيوط ويعتبر وقفا خاصا بالدير منذ عام 1927.
وقد سبق وان تقدم نجيب جبرائيل المحامى ببلاغ إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود ضد ورثة المرحوم عطية سدرة يتهمهم فيه بسرقة الأرض رقم 47 شارع الجمهورية بأسيوط، والبالغة مساحتها 1200 متر مربع  وهي مجاورة لفيلا ملك لأوقاف الدير و ان “الفيلا” كانت مؤجرة من قبل لشخص “دوس باشا” وكان يحرسها بواب هو “عطية سدرة” إلا ان الدير فوجيء بعد وفاة دوس باشا وعطية سدرة بادعاء أبنائه بانهم يمتلكون الأرض والفيلا وقاموا بالاستيلاء عليها وتقدر قيمة الفيلا بحوالى 60 مليون جنيه .
وقد تكرر اعتصام الرهبان بأرض الدير لعدة مرات للمطالبة برجوعها لهم بعد استيلاء أبناء الحارس عطية سدرة عليها . 
المرافق الحيوية بالشارع ادت الى ارتفاع العقارات به
وبعد جولتنا فى شارع الجمهورية بأسيوط التقينا ببعض ساكنى ورواد هذا الشارع واستمعنا الى أرائهم فى هذا الموضوع .
فيقول : طاهر محمود الحنان – معيد بكلية التربية جامعة أسيوط ان شارع الجمهورية بأسيوط من اعرق الشوارع وأكثرها جمالا ونظافة وبه العديد من المرافق الحيوية والمستشفيات وغيرها مما يشجع صفوة المجتمع من أطباء وأساتذة الجامعة من الإقامة به على الرغم من ارتفاع أسعار الشقق به  .
وتضيف نشوى شوقى – إعلامية ان تمسك الناس بالإقامة فى هذا الشارع لأنه مكان متميز ورفض الناس الإقامة فى اماكن جديدة على الرغم من وجود مدن جديدة غاية فى الجمال وأسعار العقارات بها  منخفضة وترى ان أفضل حل هو السكن فى المدن الجديدة  بعيدا عن الزحام .
ويرى : ممدوح احمد على – صاحب شركة كمبيوتر بشارع الجمهورية ان إقبال رجال الإعمال وأصحاب الثروات إلى امتلاك الشقق و السكن فى هذا الشارع هو ما أدى إلى الارتفاع الجنونى للعقارات والاراضى به وانتشار ما يسمى جنون العقارات .
ويضيف : وائل فرغلى – موجه حاسب الى واحد سكان شارع الجمهورية إن هناك شقق تتعدى سعر الواحدة منها المليون جنيه وإيجار الشقة فى الشهر يتعدى الإلفين جنيه وإيجار المحلات وصلت لأرقام فلكية وهذه الأسعار فى ازدياد مستمر .
اما احمد محمد احمد ، مأمور بالضرائب العقارية يقول انه على الرغم من ارتفاع أسعار الشقق والاراضى بأسيوط بصفة عامة وبشارع الجمهورية بصفة خاصة الا أننا نحصل الضرائب العقارية المستحقة على هذه العقارات طبقا لقانون الضرائب القديم وهى مبالغ ضعيفة جدا لان قانون الضرائب العقارية الحديث لم يعمل به حتى الآن ولذلك فالدولة غير مستفيدة من ارتفاع الأسعار الجنونى لهذه العقارات .
مشروع الهضبة الغربية يخرج الى النور
وبجهود ملموسة من المسئولين فى محافظة أسيوط وبوعود من المحافظين الذين توالوا على هذه المحافظة المليونية الفقيرة محدودة المساحة يخرج الى النور مشروع الهضبة الغربية بمحافظة أسيوط .
ومن جانبه اكد اللواء ابراهيم حماد محافظ اسيوط ان هذا المشروع الذى يضيف مساحة اكثر من ثلاثة امثال مساحة أسيوط نفسها و سوف يتم تقسيم ارض الهضبة الغربية وتوفير الخدمات والبنية الأساسية لها طبقا لضوابط وأسس هندسية يضعها ألان متخصصون من الهيئة العامة للتخطيط العمرانى وجارى بحث سبل تمويل المشروع بالتنسيق مع مجلس الوزراء ووزارة المالية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...