السبت، 19 أكتوبر 2013

بالصور ننشر المسودة الأولية لتحويل اللائحة الطلابية لمشروع قانون.. وتضم لوائح تأديبية للطلاب


                              باقى الصور






















* تغيير تشكيل المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر ليضم رؤساء اللجان العليا على مستوى الجمهورية ونوابهم

*إحالة الطالب لمجلس التاديب بقرار من عميد الكلية او رئيس الجامعة فى حالة جمع التبرعات أو إصدار نشرات

*لجنة شئون التعليم مختصة بالمراقبة على الكتب ومتابعة دعمها والمشاركة في وضع الجداول الدراسية والامتحانات

*البنية التحتية مهمتها الاطلاع على المناقصات التي تعقدها الجامعة ومتابعة خطط التطوير والمعامل وقاعات المحاضرات

ينشر "موقع صدى البلد" مسودة مشروع القانون الطلابي، "المسودة الأولية لتعديلات اللائحة الطلابية"، والتى يقوم على تعديلها لجنة مُشكٌلة من 8 من ممثلى اتحادات طلاب الجامعات، لعرضها بصيغتها النهائية على الدكتور حسام عيسى، نائب رئيس الوزراء، ووزير التعليم العالى.

قال هشام اشرف، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، ان مسودة مشروع القانون الطلابى، تضم تعديلات قوية، من اهمها تغيير تشكيل المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر ليكون من رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه، ورؤساء اللجان العليا على مستوى الجمهورية ونوابهم، ويتم انتخابهم من قبل الممثلين عن كل لجنة عليا بالاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية، كل في لجنته، وذلك بعد ان كان يشكل بـ 7 من اعضاء مجلس اتحاد طلاب مصر بالاضافه لرئيس اتحاد مصر ونائبه.

كما يحق لاتحاد طلاب الكلية أو المعهد أو الجامعة عقد جمعية عمومية واحدة خلال الفصل الدراسي الواحد ووقف الدراسة في يوم انعقاد الجمعية العمومية، وتلتزم الإدارة المقدم إليها الطلب بالموافقة عليه وإعلانه وتنفيذه، مشيراً إلى ان من ضمن تعديلات اللائحة ايضاً، سحب الثقة من رئيس اتحاد طلاب مصر أو نائبه أو كليهما بطلب مقدم من الربع ويقر بالأغلبية المطلقة، وانه لرئيس اتحاد طلاب مصر ورؤساء اتحادات طلاب الجامعات المصرية أو من يفوض من قبلهم عضوية المجلس الأعلي للجامعات، مع تعديل المادة رقم 18 من القانون رقم 49 لسنة 1972.

واضاف اشرف، فى تصريحات خاصة لــ"صدى البلد"، ان اهم التعديلات شملت:

المادة 16:

تشكيل مجالس التأديب من عضوية كل من، أستاذ أو أستاذ مساعد بالكلية التي يدرس بها الطالب، أستاذ أو استاذ مساعد بكلية الحقوق، عضو من لجنة حقوق الطلاب باتحاد طلاب الجامعة، عضو من لجنة حقوق الطلاب باتحاد طلاب الكلية،مع إلغاء المادة رقم 183 من القانون رقم 49 لسنة 1972.

المادة 19 :

إحالة الطالب بقرار من عميد الكلية أو رئيس الجامعة بناءا على مخالفة تاديبية ارتكبها الطالب وتأديبه عليها وتشمل، مخالفات في جمع التبرعات او اصدار النشرات أو المنشورات وغيرها، وتكون العقوبة توجيه لوم ثم تنبيه ثم انذار ثم حرمان من بعض الخدمات او الانشطة الطلابية الفصل اسبوع من الكلية، مخالفة التعدي على طالب أو عضو هيئة تدريس بالسب او القذف: فصل لمدة لا تجاوز شهرين، مخالفة التعدي على طالب أو عضو هيئة تدريس بالفعل، فصل لمدة لا تجاوز فصلين دراسيين، مع السماح للطالب بحضور امتحاناته، مخالفة حمل سلاح داخل الحرم الجامعي، فصل لمدة لا تتجاوز فصلين دراسيين، مخالفات السرقة: فصل لمدة لا تتجاوز فصلين دراسيين، مخالفات اتلاف المنشات والاجهزة، الزامه بالتعويض مع او بدون فصل لمدة لا تتجاوز فصلين دراسيين، مخالفات المشاجرات الجماعية واعمال العنف، كافة العقوبات بما في ذلك فصل نهائي من كل الجامعات المصرية.

مخالفات تكوين الاسر او الحركات الغير رسمية، انذار فصل لمدة اسبوع، للمخالفات المتعلقة بالعلاقات الغير شرعية و فصل لمدة لا تجاوز فصل دراسي واحد.

فى السياق ذاته، قال محمد عسران، رئيس اتحاد جامعة اسيوط، وعضو بلجنة تعديل اللائحة، ان اهم التعديلات التى استحدث فى اللائحة القديمة، هى تحويل اللائحة الطلابية إلى مشروع قانون، لتصبح قانون مستقل بذاته.

وأضاف عسران فى تصريحات لــ"صدى البلد"، ان اللجنة المشكلة تعمل على الارتقاء باللائحة إلى مشروع قانون طلابى، وسد الثغرات باللائحة القديمة والتى اهمها انتخاب رئيس اتحاد طلاب الجامعة ونائبه، ورئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب مصر من بين رؤساء الاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية، ونوابهم، بشرط حضور أي عدد من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب، ويعلن فوز المرشح الحاصل على الأغلبية المطلقة 50%+1 ، وفي حالة عدم حصول أي من المرشحين لذات المنصب على النسبة المطلوبة، تعاد الانتخابات بين الاثنين الحاصلين على أعلى نسبة من الأصوات، وفي حالة التساوي في عدد الأصوات يتم اللجوء للقرعة.

وكذلك استحداث المادة الخامسة من الفصل الثانى حيث يضم اتحاد الطلاب على مستوى الكلية أو المعهد أو الجامعة أو الجمهورية، اللجان الاتية:_

لجنة الحقوق والحريات، وتختص بما يلي:

عضوية مجالس التأديب بالشكل الذي ينظمه القانون، ومتابعة التحقيقات في الشكاوى التي يتقدم بها الطلاب والتظلمات التعليمية، والاطلاع على موازنة الكلية أو الجامعة أو المجلس الأعلى للجامعات بحسب الأحوال، متابعة حرية الطلاب في ماارسة التوعية السياسية داخل الجامعة واعلاء سبل الديمقراطية، ومتابعة صندوق التكافل وعضوية اللجان والمجالس الخاصة به ودعم الطلاب الغير قادرين.

لجنة شئون التعليم وتختص بما يلي:

حضور المؤتمر العلمي للكلية أو الجامعة بحسب الأحوال، وعمل الاستبيانات والاستفتاءات المتعلقة باراء الطلاب في الحالة التعليمية وفي أعضاء هيئة التدريس ومتابعة تنفيذ توصياتها، والمراقبة على الكتب الجامعية، ومتابعة دعم الكلية للكتب، وبحيث لا يجبر الطالب على شراء الكتب، والمشاركة في وضع الجداول الدراسية وجداول الامتحانات، متابعة اعلان درجات الامتحانات سواء اعمال السنة أو العملية أو النظرية.

لجنة البنية التحتية والمنشآت، وتختص بما يلي:

الاطلاع على المناقصات والمزايدات التي تعقدها الجامعة أو الكلية، متابعة خطة الكلية لتطوير البنية التحتية والمعامل وقاعات المحاضرات، العمل على توفير مقرا لاتحاد الطلاب ومقرا لامانة النشاط ومقرا للاسر والحركات الطلابية، ومتابعة خطة تطوير عيادات استقبال الطوارئ بالكلية، ومتابعة الأمور المتعلقة بالمكتبات داخل الكليات.

لجنة الرقابة، وتختص بما يلي:

الفصل بين امانة النشاط والاسر والحركات في المشاكل التي تقع بينهم، دراسة الموازنة المقدمة من أمانة النشاط وتقديم تقرير عنها لاتحاد الطلاب ومجلسه، على مستوى الكلية فقط، دراسة الدعم المقترح تقديمه للأسر الطلابية وتقديم تقرير عنه لاتحاد الطلاب، ومجلسه، المراقبة على حسابات أمانة النشاط، ومتابعة شئون العضوية بأمانة النشاط. 


ابراهيم الديب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...