الخميس، 24 أكتوبر 2013

الرجال والحرفيين هم أكثر الأفراد عرضة للفشل الكلوى في دراسة بجامعة أسيوط

 http://elhauk.com/wp-content/uploads/2013/10/%D9%81%D8%B4%D9%84-%D9%83%D9%84%D9%88%D9%89-300x187-567x330.jpg
كشفت دراسة بجامعة اسيوط عن الفشل الكلوي أن الأشخاص ذوى الأعمار السنية ما بين 50:41 سنة هم الفئة العمرية الأكثر عرضة للفشل الكلوى.

وأن العمال الحرفيين والرجال هم أكثر عرضة من النساء وكذلك الأميين هم أكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوى من المتعلمين.

وكذلك أوضحت الدراسة أن السبب الرئيسى فى الفشل الكلوى يرجع الى سبب ما بين الكليتين وليس خارجها وايضا توجد علاقة قوية بين الحالة الجسمانية والروحانية والمعتقدات الشخصية وعلاقة أخرى بين الحالة الجسمانية والنفسية والمقدرة على الاعتماد على النفس وبين الإصابة بالمرض.

وأوصت الدراسة بضرورة إقامة دورات تعليمية فى هذا المجال لتعديل مستوى الرعاية التمريضية لهؤلاء المصابين بذلك المرض المزمن والقائمين على عمليات الغسيل الكلوي وتقديم كل ما هو جديد فى هذا المجال كأحد طرق العلاج ، وايضا ضرورة زيادة عدد أفراد هيئة التمريض فى القسم وبالأحرى القائمين على الغسيل الكلوى البريتونى لأنهم أكثر المرضى المحتاجين لعناية أكثر من غيرهم من الغسيل الدموى وذلك لطول فترة الغسيل .

كما شددت الدراسة على أهمية تصميم كتاب للممرضين والممرضات عن المرض يتضمن نوعه وأعراضه وأسبابه وكيفيه تجنبه بالإضافة الى تعليم المريض بكيفية التعامل مع المرض كما يجب توفير وإعداد برامج تعليمية ومهارية للمرضى كجزء من الخدمات الصحية المقدمة لهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...