الخميس، 12 ديسمبر 2013

ورشة عمل بجامعة أسيوط توصى بالتخلص الآمن والاستفادة من المخلفات


صورة أرشيفية
نظمت إدارة المشروعات البيئية بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورشة عمل حول "تدوير المخلفات وطرق الاستفادة المثلى منها"، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد عبد السميع عيد، رئيس جامعة أسيوط, وبحضور الدكتور عادل ريان محمد، نائبه لشئون التعليم والطلاب.
وقال الدكتور ثابت عبد المنعم، مدير مركز الدراسات والبحوث إن ورشة العمل قد أسفرت عن العديد من التوصيات الهامة، فى عدة مجالات, والتى تتضمن فى مجال المخلفات الزراعية وطرق الاستفادة منها، على ضرورة تبنّى الجامعة لمشروع تدوير المخلفات الزراعية بإنتاج الغاز والسماد الحيوى، سواء بمزرعة الإنتاج أو مزرعة الغريب بالجامعة, وتشجيع الأبحاث التى تهدف للاستفادة من المخلفات الزراعية, إلى جانب أهمية مشاركة الجمعيات الأهلية النوعية فى عمل مشروعات خاصة بتدوير المخلفات, كما أوصت باستخدام مخلفات الهدم والبناء بعد تفتيتها فى تصنيع الطوب الأسمنتى ومواسير الصرف الصحى, ومخاطبة المسئولين بالمحافظة بضرورة الاستفادة القصوى من مخلفات الهدم بدلاً من إهدارها, وذلك فيما يخص مخلفات الهدم والبناء.

وبالنسبة لمجال المخلفات المنزلية وتطويعها جمالياً, فقد أوصت الورشة بضرورة استخدام كافة المهملات والنفايات المنزلية من (ورق – زجاج – بلاستيك – معدن) فى تجميل المنزل والشارع والمؤسسات, وضرورة إدخالها ضمن المقررات الدراسية الخاصة للأطفال وتدريبهم عملياً بشكل بسيط وجمالى.
أما فى مجال المخلفات الطبية الخطرة, فقد أوصت بضرورة الانتقال إلى تكنولوجيا الفرم والتعقيم فى مستشفيات جامعة أسيوط بدلاً من المحارق, والعمل على زيادة نشر التوعية لفئات المجتمع المختلفة, إلى جانب تفعيل دور التصميم المعمارى فى التخلص من النفايات الطبية للحد من انتقال العدوى لمبانى المستشفيات, وكذلك ضرورة إنشاء مدفن صحى بالمواصفات القياسية للمخلفات الخطرة.

وفيما يخص المخلفات الكيميائية للمعامل, فقد أوصت الورشة بالتخلص منها عن طريق جمعها فى عبوات منفصلة وإعادة تدوير الكيماويات الطيارة واستخدامها فى الأغراض التعليمية, والتخلص الآمن من العينات البيولوجية كالبكتريا والفطريات والطحالب والطفيليات والفيروسات, إضافة إلى استخدام كافة وسائل الأمان داخل المعامل. 

ضحا صالح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...