الأحد، 16 مارس 2014

بالصور.. فريق عملي بجامعة أسيوط تبتكر أول "توك توك لاب"



alt
alt

تحت رعاية جامعة أسيوط، ابتكر فريق هندسي مصري بالجامعة، مشروعًا أطلقوا عليه اسم "توك توك لاب" أو المعمل التعليمي المتنقل والذي يهدف إلى توصيل النظريات العلمية للمواطنين بطريقة مبسطة ترغبهم في اقتحام مجال الصناعات الصغيرة.
صرح الدكتور أحمد سعد المدرس المساعد بشعبة هندسة الميكاترونيات والروبوتات بقسم الميكانيكا بكلية الهندسة ومدير مكتب البحوث والتطوير بوحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة المسئولة عن تسويق الابتكار، بأن الهدف من تصميم "توك توك لاب" هو تبسيط العلوم وتوصيلها للشباب بطريقة سلسة جاذبة للاستثمار في مجال الصناعة.

وأضاف، أن المشروع استمد اسمه من سعي القائمين عليه إلى نشر فكرتهم داخل الأحياء والمناطق الشعبية والتي تشهد تواجدًا كثيفًا للتوك توك كوسيلة مواصلات.
ولفت، إلى أن "التوك توك لاب" عبارة عن كرفان محمول على أربع إطارات يتم فتحه من الجهات الأربعة ليظهر ما يشبه المعمل المحمول على مسرح حيث يقف المتدرب ليشرح للمارة من المواطنين العاديين طريقة عمل الماكينات والأدوات المحيطة به ويعرض بعض النظريات العلمية وكيفية تطبيقها عمليًا.
وقد صمم الفريق ثلاثة نماذج من "توك توك لاب"، الأول عبارة عن عربة للصناعات الميكانيكية تقوم بتعليم النجارة و الخراطة وأساسيات الدوائر الكهربائية وغيرها، والثاني هو عربة للصناعات الغذائية لشرح صناعة العصائر وتجفيف الفواكه وحفظ الأغذية.
وتابع: أما الثالث فهو عربة كيميائية لشرح صناعة الشموع والصابون وكيفية استخراج الزيوت، وكلها نماذج تهدف إلى تشجيع الشباب المصري على الإقبال على الحرف اليدوية والصناعية.

محمد أبو شادى

هناك تعليقان (2):

  1. مجهوم عظيم يا دكتور احمد

    ردحذف
  2. الشكر والتقدير للدكتور احمد سعد ومعاونيه فى هذا المشروع

    ردحذف

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...