الثلاثاء، 1 أبريل 2014

طاهر أبو زيد ابن اسيوط يحتفل بعيد ميلاده الـ52.. أبرز نجوم الجيل الذهبى: هداف مونديال الناشئين.. عضو مشاكس بمجلس الأهلى.. ووزير ضد الفساد


طاهر ابوزيد
يحتفل اليوم طاهر أبوزيد، نجم مصر والأهلى ووزير الرياضة السابق، بعيد ميلاده الـ 52، حيث إنه من مواليد 1 إبريل 1962 من أصول صعيدية بمركز البدارى بمحافظة أسيوط.
أبوزيد يعد من أشهر نجوم الكرة المصرية عبر تاريخها، سواء لاعبًا أو إدرايًا، دفعته موهبته لاعتلاء عرش النجومية وحب الجماهير، وكان تميزه سببًا فى تقلده أرفع المناصب الرياضية، وتولى منصب وزير الرياضة فى حكومة ثورة 30 يونيو.

"كايرو كورة" يلقى الضوء على مشوار مارادونا النيل فى عيد ميلاده الـ 52 صاحب الإنجازات والمواقف الجريئة فى تاريخ الرياضة المصرية.


النشأة



طاهر أبو زيد أو مارادونا النيل كما يلقبه الجمهور من أشهر لاعبى كرة القدم فى مصر, بدأ اللعب فى أسيوط إلى أن اجتاز اختبارات النادى الأهلى وأصبح لاعبا من الناشئين إلى أن تم تصعيده إلى الفريق الأول، وكانت أول مباراة رسمية له مع النادى الأهلى فى بطولة الدورى العام أمام السويس وفاز الأحمر 1/ صفر.

مشوار النجومية والبطولات

أحرز الدورى المصرى 7 مرات وبطولة كأس مصر 5 مرات، كما ساهم الفوز بالبطولة الإفريقية للأندية أبطال الدورى مرتين وبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكأس 3 مرات.

الكأس الأفروآسيوى مرة وبطولة كاس الاتحاد المصرى مرة.

كان مارادونا النيل أبرز لاعب المنتخب الوطنى فى كأس الأمم الإفريقية مع المنتخب عام 1986 التى أحرز الفراعنة لقبها.



بدأ أبو زيد مشواره الدولى بتألق مع منتخب الناشئين عام 1981، وحصل على لقب هداف كأس العالم للناشئين عام 1981 بأربعة أهداف، وصاحب أفضل لاعب عربى عام 1987 فى استفتاء جريدة الوطن الكويتية.

كما شارك مع المنتخب الوطنى فى أربعة بطولات دولية مختلفة (كأس العالم للناشئين 1981, الدورة الأولمبية بلوس أنجلوس عام 1984، كأس الأمم الإفريقية 1986، كأس العالم للكرة الخماسية عام 1997).


الأهداف القاتلة

شهرة مارادونا النيل بسبب أهدافه القاتلة، وأشهرها هدف الفوز على المغرب فى أمام إفريقية 1986، بمرمى بادو الزكى، وفى عام 1992 هتف باسمه كل الجمهور الأحمر عندما أرسل قذيفة مدوية فى الوقت القاتل من نهائى كأس مصر ضد الزمالك فارتدت من الحارس حسين السيد إلى قدم أيمن شوقى فسجل هدف الفوز. وكان هدافا من طراز خاص.

مذبحة الأهلى

تلقى النجم الشهير طعنة من ناديه الأهلى عام 1992، بعد الاستغناء عن 7 لاعبين دفعة واحدة فيما عرف بـ "المذبحة الكبرى"، وكانت المفاجأة المدوية أن من بين الأسماء هو اسم طاهر أبو زيد صاحب الـ 31 عامًا، ليعلن بعدها اعتزال اللعب.

اعتزال طاهر أبو زيد

جاءت مباراة اعتزال طاهر أبو زيد مثيرة، حيث استطاع أن يقلب النتيجة ويحرز هدف التعادل للأهلى من ضربة حرة مباشرة والتى طالما اشتهر بها، ليشير للجماهير بعدها بالنهاية ويخرج من الملعب وقد ترك أثراً لا يمكن أن ينمحى من ذاكرة محبى وعشاق النادى الأهلى.

أبو زيد عضو مجلس إدارة الأهلى

بعد الاعتزال خاض طاهر أبو زيد انتخابات الأهلى ونجح فى حجز مقعد عضوية بمجلس الإدارة الأحمر فى عهد صالح سليم، ولكنه اصطدم بديكتاتورية المايسترو ورحل بعد حروب عنيفة.

أبوزيد وزير للرياضة ضد الفساد

بعد ثورة 30 يونيو تم اختيار طاهر أبو زيد وزيرًا للرياضة فى حكومة الدكتور حازم الببلاوى، واقتحم ملفات الفساد الرياضى وأقال مجلس الزمالك برئاسة ممدوح عباس يتم فتح ملفات المخالفات المالية فى اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية.

واصطدم الوزير مع مجلس الأهلى عندما قرر حل مجلس حسن حمدى لكن تدخل الببلاوى لتجميد القرار، وخرج أبو زيد بعد رحيل حكومة الببلاوى.



حسن السعدنى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...