الأحد، 8 مارس 2015

محمد منصور يكتب: محافظة أسيوط وخارطة الطريق وبداية المحافظ المهندس ياسر الدسوقي مبشرة جدا


http://www.vetogate.com/upload/photo/news/151/2/500x282o/598.jpg?q=1
منذ عدة أشهر التقيت رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وكان عائدا لتوه من زيارته لمحافظة أسيوط ولمست يومها من رئيس الوزراء حزنه وعدم رضاه عن الأداء الكامل والأوضاع داخل محافظة أسيوط..يومها قلت لرئيس الوزراء (محافظة أسيوط تستحق الكثير منا) ما مصير محافظة أسيوط في حركة المحافظين، يومها قال رئيس الوزراء: لا تقلق محافظة أسيوط جوه العين ولا مجال للمقصرين داخل أي مكان.

بعدها بوقت قليل تم إجراء حركة المحافظين بتعيين المهندس ياسر الدسوقي محافظا للإقليم..وهي بداية أرى أنها جيدة لأنها ولأول مرة من زمن طويل يتم تغيير النهج المتبع لدى القيادة السياسية بترشيح محافظ ليس له خلفية أمنية للمحافظة وهو نهج متبع منذ فترات طويلة.

المهندس ياسر الدسوقي وهو رجل اقتصاد في المقام الأول لديه مهمة ثقيلة جدا..لإصلاح ما أفسده الدهر والسياسات العشوائية من قبل للاختيارات غير الموفقة، ما أدى إلى تردي الأوضاع الاقتصادية للمحافظة وصارت المحافظة ثاني أكثر محافظة في معدل الفقر بعد محافظة الوادي الجديد..
على السيد المحافظ أن يعي جيدا أن مشكلات المحافظة تحتاج إلى إرادة حقيقية، واقتحام ومواجهة المشكلات وقرارات حاسمة بعيدا عن الأيادي المرتعشة...

وأعتقد أن أكثر مشكلات شعب أسيوط هى مشكلة الإسكان وخاصة للشباب فمن غير المعقول أن يصل ثمن بعض الوحدات السكنية إلى أكثر من المليون جنيه وبالتبعية ارتفاع أسعار الإيجار كثيرا فوق طاقة الكثير من الشباب وفي محافظة فقيرة جدا في مواردها..لذلك أقول للسيد المهندس ياسر الدسوقي إنه يجب تفعيل والنظر لمشروع الهضبة الغربية وهو أحد المشروعات المهمة للمحافظة سكنيا واقتصاديا، والذي سوف يحل أكثر من 80% من مشكلة الإسكان وارتفاع أسعار الوحدات السكنية..وكذلك سوف يساعد كثيرا في خلق فرص للاستثمار وفرص العمل ولا أدري إلى الآن أسباب عدم البدء في هذا المشروع العملاق على رغم استيفاء كل الدراسات المتعلقة..

أيضا مشروع أسيوط الجديدة..متنفس حقيقي للمحافظة ولكن للأسف مع تردي وتواضع الخدمات ووجود الكثير من المشكلات المتعلقة بالشرب والصرف الصحي عزف الكثير من المواطنين عن الذهاب والعيش بها لذلك يجب الإسراع بنقل بعض الوحدات الخدمية..لتعميرها وجعلها مكانا لجذب المواطنين.

ثانيا – الاستثمار وجذب رءوس الأموال هو البداية الحقيقية لنجاح المحافظة وبداية أيضا لحل مشكلات البطالة. وأعتقد أن مقومات المحافظة تسمح بذلك وأنه إلى الآن لم يتم استغلال تلك الموارد الاستغلال الأمثل، وكثيرا ما كان يشكو الكثير من المستثمرين من قبل من عدم جدية القائمين على العمل ومحاولة وضع العراقيل لإفشال أي استثمار حقيقي لذلك يجب القضاء على البيروقراطية في التعامل مع المستثمرين ووضع المحفزات الاقتصادية لذلك ويفضل أن يكون ملف الاستثمار تابعا للسيد المحافظ مباشرة، لأهميته القصوى في صناعة المستقبل.

ثالثا- مشكلات الصحة والمستشفيات الحكومية داخل المحافظة...هي نقطة بالغة الأهمية، حيث وصل الإهمال داخل المستشفيات إلى مدى غير طبيعي ووضع بالغ السوء..حتى صار المواطن الفقير يجد معاناة يومية داخل المستشفيات وعدم وجود رعاية حقيقية للمواطنين.

رابعا– مشكلة التعدي على الأراضي الزراعية والتي زادت ما بعد 25 يناير إلى حد كارثي وأصبح التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة كارثة حقيقية وتقليدا أعمى، في ظل تقاعس الجهات المسئولة عن ذلك، عن المحاسبة..
وعلى السيد المحافظ أن يسير على قدميه قليلا في اتجاه طريق أسيوط الزراعي الغربي ليجد كوارث التعدي على أملاك الدولة والأراضي الزراعية علنا جهارا في وضح الشمس.

هذا جزء من مشكلات كثيرة تتعلق بالمحافظة وأرى أن بداية المحافظ المهندس ياسر الدسوقي مبشرة جدا وخاصة فيما وصلني من تصميم المحافظ على تطبيق القانون على الجميع والبدء في إزالة الكثير من التعديات على الأراضي الزراعية.

ونتمنى قريبا أن نجد محافظة أسيوط عادت مرة أخرى إلى مكانها الطبيعي.

هناك تعليق واحد:

  1. حضرتك بتقول الاسكان وفيه مشروع اسمه ابنى بيتك ما يقرب من 5000 قطعة ارض تم توزيعها وتم بنائها ولكن دون اهتمام بالمرافق او المواصلات ياريت ننظر نظرة الى هذا المشروع رجاااااااااااااااااااااء

    ردحذف

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...