الأربعاء، 8 أبريل 2015

بالفيديو.."اليوم السابع" داخل أكبر مزرعة للخنازير بحى الزبالين بالمقطم بعد 5 سنوات من إعدامها وعامل من اسيوط يتقاضى 70 جنيه يوميا لاعتنائه بالخنازير .. 15% من المربين عادوا فى الخصوص والقاهرة وعزبة النخل ومنشية ناصر ومربو الخنازير يؤكدون: الخنزير المصرى محصن لأنه يأكل بقايا الطعام



• أقدم مربى الخنازير: التكاثر زاد بنسبة 30%.. والدولة تتابعه طبيا.. وسعر الكيلو 10 جنيهات حى و18 بعد الذبح

• نقيب الزبالين: استخدام الأقباط للحم الخنزير يوفر 30% من اللحوم البلدية للمسلمين

• أشهر محلات بيع لحم الخنزير فى شبرا وإسكندرية: سلالات الخنازير بحى الزبالين سودانية وفرنسية وإيطالية وأمريكية



بعد ما يقرب من 5 سنوات
من إعدام الخنازير فى مصر التى كانت أعدادها بالملايين، بسبب ما أطلق عليه وقتها "أنفلونزا الخنازير" عام 2009 "اليوم السابع" يرصد من داخل أكبر مزرعة للخنازير بحى الزبالين فى المقطم عودة تربية الخنازير، فإلى أى حد وصلت هذه التربية؟ وما هى نسبة تكاثرها؟ وإلى أى حد الدولة ترعى هذا النوع من التجارة؟ وما هى أشهر المحلات التى تبيع منتجات لحم الخنزير؟ وما تكلفة تربيتها وبيعها وذبحها؟


المزرعة


على بعد نصف ساعة سيرا على الأقدام من مدخل حى الزبالين بالمقطم، يمكنك أن تصل لأكبر مزرعة فى الحى لتربية الخنازير، حيث تقام على مساحة 300 متر وتضم من500 إلى 700 رأس خنزير.
مدخل المزرعة تكون فيه عملية فرز المخلفات عن بعضها، لاستخراج مكوناتها كل على حدة، وهو نوع آخر من المشروعات القائمة على تربية الخنازير، باعتبار القمامة مكونا رئيسيا يخرج منه طعام الخنزير.



30 ألف رأس فى مصر


وقف صاحب المزرعة ميلاد حكيم راجى وهو أيضا أحد تجار لحم الخنزير فى مصر، يروى تفاصيل ما وصل إليه حجم تربية الخنازير فى مصر، مشيرا إلى أنه تجاوز 30 ألف رأس بنسبة تصل إلى 25 % من النسبة التى كانت موجودة قبل الإعدام.


توفير 30 % لحوم بلدية للمسلمين


فيما أشار شحاتة المقدس نقيب الزبالين فى منشأة ناصر والمقطم، إلى أن تربية الخنازير لها أهمية خاصة لأن استخدام الأقباط للحمها يوفر 30 % من اللحوم البلدية للمسلمين، مضيفا أنه فى الوقت الذى لم يكن هناك الخنزير كانت المخلفات العضوية يتم إطعامها للماعز ولحم الضانى.

وقال "هناك مشاريع اقتصادية تقوم على الخنزير، حيث إنه بدأ 15 % من المربين يعودوا لتربيتها، وليس كل من كانت لديه مزرعة عاد إلى ذلك، لكن حتى الآن مازالت المصانع التى تصنع لحم الخنزير، تستورده من الخارج ولا تعتمد على الناتج المحلى".


الكيلو بـ10 جنيهات


وعن تكلفة تربية وذبح وبيع الخنزير قال ميلاد حكيم راجى "تكلفة تربيته لا يمكن حسابها، حيث إنه يعيش على مخلفات الطعام، التى تكون مع القمامة، وطبقا لوزن الخنزير يتم ذبحه، حيث إن سعر الكيلو بـ10 جنيهات صاحى "قايم" قبل الذبح، وإنما كيلو اللحم الصافى 17 أو 18 جنيها، ويتم ذبحه بمجزر البساتين، ويتم بيعه حين يصل إلى 40 كيلو أو 50 أو 60 كيلو، أى الرأس الواحدة للخنزير، يصل ثمنها إلى 600 جنيه تقريبا بدون ذبح، وحوالى 900 جنيه بعد الذبح.


محلات شبرا وإسكندرية


وعن مراحل التصنيع، قال راجى إن الخنزير يباع للتاجر بعد خصم مصاريفه وذبحه وبعد إجراءات الكشف الطبى والرسوم والعوايد يصل الكيلو إلى 17 أو 18 جنيها، مشيرا إلى أن هناك مناطق مشهورة بمحلات بيع لحم الخنزير، مثل شركة رمسيس، وآمون، ومحلات إسرائيل عياد وبولس نعيم وعياد صبحى، وعريان عياد، وفى عزبة النخل جرجس فوزى.


عزبة النخل والخصوص ومنشية ناصر


وأكد راجى، أن عودة الخنازير وتربيتها فى عدة مناطق من بينها عزبة النخل أو الخصوص، ولكن ليس بالكمية السابقة، بعد احتفاظ المربين بذكر وأنثى، وبيع أحد المزارع بالسويس رؤوس الخنزير للمربين بعد قرار الإعدام.

وعن منتجات لحم الخنزير، المورتدلا، والسلاما والجامبو والسامبو السرفيلا والبتيهات والكلاترزا، والسياح طوال الوقت يكونون حريصين على تناوله فى المطاعم بمصر، ولأنها طلب رئيسى "البولك" فى الفنادق، حيث تباع الشرائح فى الفنادق بالشريحة بالجرام لا يتجاوز وزنها 150 جراما وسعرها عالى جدا وتدخل دخلا قوميا للبلد، حيث هناك تجار آخرون يوردون لحم الخنزير للفنادق.


العمال


وفى داخل المزرعة التقى "اليوم السابع" بثلاثة عمال يديرون منظومة تربية الخنازير، وسلالات الخنازير بحى الزبالين سودانية وفرنسية وإيطالية وأمريكية، حيث يقومون بخلط بقايا الطعام مع بعضها والخضراوات والسلاطات من مخلفات الفنادق التى تخرج من المطاعم.

وقال رومانى رمزى، لم يتجاوز عمره 20 عاما هو أحد العمال الثلاثة فى المزرعة، جاء من قريته فى أسيوط منذ شهرين فقط، بعد أن ترك المخبز الذى كان يعمل فيه، ليحل محل أحد العمال الثلاثة الموجودين بمزرعة حى الزبالين بالمقطم، وعمل مسئول تغذية للخنازير، ووضع الطعام لها، ويتقاضى يوميا على حسب عمله من 50 إلى 70 جنيها، لم يتعلم، وترك خلفه أسرته المكونة من 10 أشخاص وجاء بمفرده للعمل فى حى الزبالين، وحين يمرض يأتى له صاحب المزرعة بعلاجه.

ووصف أحد العمال ويسمى لوقا، أن الخنزير نطلق عليه اسم "المفرمة اللى ما بتعطلش" لأنه يأكل المخلفات من الفرز وليس كما يشيع البعض أنها تأكل القمامة، وإنما مخلفات بقايا الطعام من "طبيخ" والتى تصل نسبتها إلى حوالى 40% من القمامة.



الكشف الطبى


وعن دور الخنزير فى القضاء على القمامة والمخلفات فى مصر، قال "لوقا" إنه بعد إعدام الخنزير تراكمت القمامة والمخلفات فى الشوارع، وليس كما يشاع أن الخنزير بياكل الزبالة ككل، وإنما يتم فرزها مؤكدا أن الدولة توفر متابعة طبية من الطب البيطرى لكن فى الأوقات التى يكون فيها فيروسات فى الجو ويتم إعطاؤها مصلا فى الماء، ولكنه بشكل عام محصن، حتى فى وقت إعدام الخنزير لم يكن لديهم أى مرض فالخنزير المصرى محصن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...