الأربعاء، 15 أبريل 2015

اليوم ذكرى ميلاد صاحبة الضحكة المميزة "خيرية أحمد" من اسيوط



موهبة غامرة بالضحك والابتسامة، تنقلت بين العديد من المدارس الكوميدية، لذلك يصعب حصرها ضمن مدرسة واحدة.

اشتهرت بأدوارها الكوميدية حيث قدمت مجموعة من الأدوار في المسرح والتلفزيون والسينما، واستطاعت من خلالها أن تثبت موهبتها الفنية وأن تحجز مكانتها بين صفوف نجوم الكوميدياهى الفنانه التى دائماً نتذكرها بابتسامتها المميزة الواسعه هى "خيرية أحمد"، التى عشقها الملايين من الجمهور.

ولادتها:

ولدت فى 15 أبريل عام 1937، بمحافظة أسيوط، وحضرت مع عائلتها وشقيقتها الفنانة سميرة أحمد إلى القاهرة.

بدايتها:

بدأت من خلال التحاقها بفرقة المسرح الحر التي قدمت معها العديد من المسرحيات منها "مراتى بنت جن، عبد السلام أفندي، الرضا السامي، المغناطيس، الناس اللي تحت".

و في الخمسينيات قدمت برنامج "ساعة لقلبك" بإذاعة القاهرة، ثم انضمت إلى فرقة ساعة لقلبك المسرحية، تنقلت بعد ذلك بين العديد من الفرق المسرحية منها فرقة إسماعيل يس، الريحاني، أمين الهنيدى، كما التحقت في الستينيات بالمسرح الكوميدي.

مشوارها الفنى:

عندما بدأت بأدوار ثانوية فى بعض الأفلام  ولكنها لم تحقق النجاح اللافت للأنظار إلا في "نهاية"، ثم قامت بعدة أفلام ومنها "ساحر النساء، بين الأطلال، حماتي ملاك، عريس مراتي"، ولاقت نجاح وبدءت الجمهور يلقى النظر عليها.

وبعد ذلك شاركت فى العديد من الافلام السينمائية التى وصلت إلى أكثر من 50 فيلم ومن أبرزهم "المهرج الكبير، كذبة أبريل، قبلني في الظلام، حلاق السيدات، السادة، حماتي ملاك، أم العروسة، أميرة حبي أنا، بمبه كشر، الحفيد، أخواته البنات".

كما قدمت ما يقرب من 19 عملاً درامياً على شاشة التلفزيون من أبرزها  "عابر سبيل, الهويس ساكن قصادى, أين قلبي, عفاريت السيالة"، وغيرها من الأعمال المميزة.

وفي المسرح قدمت العديد من الأعمال المتميزة منها "العبيط، ممنوع الستات، سفاح رغم أنفه، نمرة 2 يكسب، طبق سلطة، كلام رجالة، القصيرين".

حياتها الشخصية ووفاتها:

تزوجت الفنانه خيرية أحمد من الكاتب الراحل يوسف عوف ”ولديها منه ابن واحد يدعى “كريم”.

وتوفيت يوم 19 نوفمبر عام 2011 في مستشفى الشروق بالمهندسين عن عمر يناهز 74 عاماً، بعد أن تعرضت لانسداد في الشرايين نتج عنه إصابتها بأزمة قلبية حادة نُقلت على أثرها إلى العناية المركزة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...