الثلاثاء، 4 أغسطس 2015

دراسة بأسيوط : 71% من729 فتاة تزوجن دون توثيق بـ 23 قرية


http://www.albawaba.com/sites/default/files/im/Arabic_Blogs/zwaj-alqaserat.jpg
كشفت دراسة علمية حديثة أجراها قسم الصحة العامة بكلية الطب بجامعة أسيوط على 729 فتاة تحت سن 18 عام في 9 قرى بـ 4 مراكز بمحافظة أسيوط و 14 قرية وعزبة بمركزين بمحافظة سوهاج أن 71% من الفتيات من العينة، تزوجن دون توثيق  بسبب عدم بلوغهن السن القانوني.

وحصلت أسرهن على ضمانات مالية " شيكات وإيصالات أمانة على الزوج " حتى تكمل الفتاة سنها القانوني ويتم توثيق الزواج و16،5 % من الفتيات التي اجريت عليهم الدراسة تراوحت اعمارهن من 12 الى 20 سنة عند الزواج في حين ان 71،2 % تزوجن قبل أن يكملن الـ 18 سنة.

كما تبين من الدراسة أن 63،2% من الفتيات تزوجن من أقاربهن و (23.3%) لم يكملن المرحلة الابتدائية والغالبية العظمى (99%) منهن لا يعملن بأجر (7 فقط يعملن بأجر) وان (94.4%)  من اسر الفتيات حصلت على ضمانات مالية (شيك على بياض او ايصالات امانة) من الزوج  حتى يتم تسجيل الزواج عند بلوغ الفتاه السن القانونى للزواج وان 54.7% من الزيجات فى وجود مأذون  و تم تسجيل الزواج بعد الزواج فعليا فى 25 % من الزيجات.

وكشفت الدراسة أن مؤشرات الصحة الانجابية في العينة  71.5 % منهن  سبق لهم الحمل، وكانت متوسط وقت الحمل بعد الزواج هو 4 أشهر تقريبا من الزواج وكانت 87.4%  ترغبن فى الحمل فى هذا التوقيت و86% منهن كان يتابعن الحمل الاول و10،6% سبق لهن استخدام وسائل تنظيم الاسرة.

أعدت الدراسة الدكتورة أميمة الجبالي، أستاذ الصحة العامة بكلية الطب بجامعة أسيوط باحث رئيسي وتكون فريق البحث من الدكتورة منال درويش والدكتورة ميريت ممدوح وسيلى والدكتورة أميرة فتحى الجزار والدكتورة هبة محمود محمد وذلك تحت إشراف الدكتور طارق الجمال عميد كلية الطب والدكتورة نهلة عبدالتواب مدير مكتب السكان الدولي بالقاهرة.



وأجريت الدراسة على 324 فتاة من قرى (مير- دير القصير -عرب الشيخ عون الله – بنى زيد الأكراد- العقال القبلى - العقال البحرى – العتماتية – النواورة- عرب المدابغ-) فى مراكز القوصية و البدارى والفتح وأسيوط و405 فتاة من قرى و النغاميش – الخيام – أولاد يحى قبلى- أولاد خليفة- بنى خالد – هاشم عسيرى- كوم بدّار-كوم بدّار نجع شاكر-الكوامل - عرب المراغة- نجع حسين – أولاد سالم الهدر و نجع فريد- البرزيّة  بمركزي دار السلام والمنشأة بمحافظة سوهاج باجمالي 729 فتاة .



جاءت الدراسة بالتعاون مع مجلس السكان الدولي بالقاهرة تحت عنوان "الفتيات المتزوجات فى ريف أسيوط وسوهاج نظرة على احتياجات الصحة الإنجابية  للفتيات".


محمد ممدوح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...