الأربعاء، 9 سبتمبر 2015

الجمعيات الاستهلاكية في أسيوط "بدون رقابة".. المواطنون: الأسعار "نار"


http://www.alarabyanews.com/upload/photo/news/4/6/600x338o/841.jpg?q=1
لم تعد الجمعيات الاستهلاكية بأسيوط هى الحل البديل لمواجهه أزمة مقاطعة اللحوم التي تشهدها مراكز محافظة أسيوط منذ أكثر من شهر، بعد أن قام عدد كبير من شباب أسيوط بتدشين حملة مكبرة لمقاطعة اللحوم بدأت على مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" تحت عنوان "بلاها لحمة"، وأصبحت الجمعيات الاستهلاكية أمر غير مرغوب فيه لكثير من المواطنين بعد غياب الدور الرقابي ولعدم تواجد جمعيات استهلاكية فى كثير من مراكز أسيوط.

وفي هذا السياق يشهد مركز ديروط حالة من ارتفاع الأسعار خلال الجمعيات الاستهلاكية لتصبح عبئًا على المواطن بعد أن وصل سعر كيلو اللحوم داخل الجمعيات الاستهلاكية بديروط 70 جنيه بفارق 10 جنيهات فقط عن الأسعار اللحوم لدى الجزارين .

قال خالد محمود"مدرس، إن الجمعيات الاستهلاكية أصبحت ملجأ لذبح اللحوم الميتة والتى تشكل خطرًا على حياة المواطنين لعدم وجود رقابة تموينية وارتفاع الأسعار داخل الجمعيات لا يختلف بكثير عن الجزارين .

وأضافت "شيماء محمود" محامية، أنها تفضل شراء اللحوم من الخارج وبأسعار غالية لعدم تواجد الثقة فى الجمعيات الاستهلاكية نظرًا لغياب الدور الرقابي وطرق الذبح والأختام المتواجدة كثيرا ما تكون مزورة، وما أشيع أخيرا عن ضبط لحوم فاسدة داخل الجمعيات الاستهلاكية عمل على إبعاد الكثير من المواطنين.

أما داخل كثير من القرى فلا يعتمد الفقراء والأهالي على الجمعيات الاستهلاكية لأن البعض لا يعلم بوجود جمعيات تبيع المنتجات واللحوم بأسعار مخفضة بل أصبح الاعتماد على ما تقوم الجمعيات الخيرية بتوزيعه من اللحوم فقط .

وفي هذا السياق أشارت "صفيه محمد"ربة منزل، إلى أنها لا تعلم بوجود مكان يبيع اللحوم بأسعار مخفضة غير الجزار التابع للمنطقة التي تسكنها فقط ، حيث تقوم بالشراء مرة واحدة شهريا بعد وصول كيلو اللحمة إلى 80 جنيه وأصبح اعتمادنا على الدواجن والأسماك .

كما أصيبت قرى غرب القوصية والبالغ عددها 20 قرية بحالة من الذعر أثر انتشار شائعات عن تلوث اللحوم وتسببها فى انتشار الأمراض نظرا لنفوق آلاف الحيوانات المصابة بالحمى القلاعية مما تسبب فى مقاطعة اللحوم الحمراء والاعتماد على الدواجن .

و قامت أمانة حزب النور بمركز القوصية فى أسيوط بتدشين حملة"محاربة الغلاء"بقرية بوق التابعة لمركز القوصية من خلال ذبح ماشية لأهالي القرية سعر كيلو اللحمة 60 جنيه من أجل محاربة غلاء اللحوم الذى تشهده محافظة أسيوط بعد وصول سعر كيلو اللحمة إلى 90 جنيه.

يقول الدكتور"محمد فوزى"أمين حزب النور بمركز القوصية، أن الحملة دشنت من أجل الفقراء ومحاربة الغلاء وتقديم الكيلو بسعر 60 جنيه وأقل من سعر السوق بواقع 30% بعد حملة مقاطعة اللحوم التى تشهدها محافظة أسيوط والتى دشنت تحت شعار"بلاها لحمة يا جزارين"، مضيفا أن الفقراء ومحدودي الدخل لا يستطيعون شراء اللحمة إلا مرة واحدة فى الشهر والبعض لا يستطيع الحصول عليها ويكتفي بالنظر إليها في الشارع فقط.

ويضيف "محمود عسقلاني" رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء" فى تصريح خاص، إن الجمعية أعلنت تضامنها مع حملة "بلاها لحمة يا جزارين القوصية" وأن محافظة أسيوط من أكثر المحافظات المصدرة للحوم وهو الأمر الذى قلل من جدوى إقامة منافذ لتوزيع اللحوم بالإضافة إلى المعوقات البيروقراطية وهى المعوقات التى بدأ المحافظ الحالي المهندس ياسر الدسوقى فى تنزليها.

وأضاف "عسقلاني" أن هناك اتجاه للجمعية بفتح منافذ فى مدينة أسيوط وأبوتيج والقوصية خلال الفترة القادمة.. فقط نتمنى أن يستجيب رؤساء الأحياء والمدن لتوجيهات المحافظ ولا يقفوا ضد هذه الإجراءات لأنهم العقبة الفعلية فى مواجهه رغبة الجمعية


أحمد الأنصارى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...