الاثنين، 16 نوفمبر 2015

توعية القيادات النسائية في 8 قري بأسيوط بأخطار الزواج المبكر والختان


http://www.elfagr.org/upload/photo/news/192/7/600x338o/400.jpg?q=1نفذت جمعية رابطة المرأة بأسيوط، 8 ورش عمل توعويه للقيادات النسائية داخل نوادي المرأة والوحدات الصحية بثمان قري بمركز ابنوب بأسيوط، لتوعية السيدات عن أشكال العنف التي تتعرض لها المرأة، كالتوعية بأخطار الزواج المبكر وأخطار الختان، في إطار مشروع مستقبل مشرق للطفولة الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع هيئة إنقاذ الطفولة بأسيوط.

تحت رعاية الأستاذة الدكتورة عفاف جاد الله، رئيس مجلس إدارة جمعية رابطة المرأة والمهندس محمد عبداللطيف، مدير برامج هيئة إنقاذ الطفولة بصعيد مصر، وتم تنفيذ ورش العمل بقري ( كوم أبو شيل- الحمام- جزيرة بهيج- عرب العوامر- عزبة أبو إسحاق- كوم المنصورة- عرب القداديح- دير الجبراوي).

وتم تنفيذ الورش بمشاركة نحو 160 سيدة من السيدات اللاتي يعتبرن قيادات نسائية داخل مجتمعاتهن بمشاركة 3 مدربات من مديرية الصحة وهن: "الدكتورة شيماء سيد عبد الرحيم، والدكتورة كريمة محمد صبحي، والدكتورة بشري حسين احمد" وكان لهن دور فعال في توعيه السيدات وإرشادهن عن المخاطر التي تتعرض لها الفتيات في سن صغير سواء من الزواج المبكر أو الختان والتي قد تصل إلي النزيف والولادة المبكرة وعسر الولادة - والالتهابات بالجهاز التناسلي- البرود الجنسي في بعض الحالات- العدوي الفيروسية والعقم، بالإضافة إلي عدة أضرار أخري اجتماعيه كصعوبة تعامل الفتاه في الحياة الزوجية وتحمل مسئولية الأسرة.

ورغم العادات والتقاليد الخاطئة التي يتمسك بها السيدات والتي لاحظها فريق العمل والمدربات بشدة خلال الورش، إلا أنه بنهاية كل ورشة يستجيب عدد من السيدات إلي الامتناع عن ممارسة عادة الختان أو تزويج بناتهن في سن مبكرة نظرا للأضرار التي تعرفن عليها من خلال الورش.

ومن خلال هذه الورش رفع فريق العمل والمدربات توصية إلي فريق المشروع والهيئة بإدراج وتكثيف أنشطة تسعي لمكافحة العنف ضد المرأة.

وتعد هذه الورش إحدى مخرجات الاجتماعات السابقة مع المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة ومديرية الصحة وبيت العائلة وكليه تربية قسم علم النفس، التي نفذته جمعية رابطة المرأة خلال الأشهر السابقة في إطار نفس المشروع.

دعاء أبو النصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة طالب كلية حربية من اسيوط متأثرا باصابته فى حادث .. القبض على موظف ببترول اسيوط قتل طفل بالخطأ بسيارته وهرب مسرعا

لقى طفل مصرعه، متأثرا بإصابته بكدمات في الذراع ونزيف داخلي بالمخ، بعد أن صدمته سيارة ملاكي دايو لانس بطريق قرية علوان وفر صاحبها هارب...