الأحد، 22 نوفمبر 2015

“أبوظبى كابيتال” تقترب من إغلاق تمويل مشروع أنابيب بترول أسيوط


هاشم: تمويل «محطة كهرباء السيوف» ينتظر قرار الوزارة بعد تقدم 13 ممولاً للمشروع

كشفت زينب هاشم، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة أبو ظبى الإسلامى كابيتال-القاهرة، عن اقتراب انتهاء الشركة من تدبير تمويلات مشروع خط أنابيب أسيوط – سوهاج لربط معامل التكرير بقطاع البترول، ضمن المشروعات التى طرحتها الحكومة على شركات بنوك الاستثمار خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المنعقد مارس الماضى فى شرم الشيخ.

وأوضحت أن الشركة تعمل على توفير تمويلات بنحو 248 مليون دولار للمشروع، منها 50 مليون دولار جار تدبيرها، بالإضافة إلى الانتهاء من تدبير تمويل بقيمة 198 مليون دولار من البنك الإسلامى للتنمية، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 248 مليون دولار.

وتروج الشركة لأربعة مشاريع طرحت ضمن مؤتمر شرم الشيخ الذى انعقد فى مارس الماضى، والمشروع الثانى الذى تروجه الشركة هو إنشاء محطة كهرباء فى #الإسكندرية.

وقالت هاشم، إن الشركة قدمت للحكومة أكثر من 13 طلباً من مستثمرين لديهم الرغبة فى تمويل المشروع، والذى تصل تكلفته إلى نحو 644 مليون دولار بطاقة 750 ميجاوات، ولا يزال المستثمرون فى انتظار رد وزارة الكهرباء للبت فى العروض المقدمة.

وقالت لـ«التضارب في البرصة»، إن مشروع الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر والذى تتولى الشركة الترويج له أيضا، مازال ينتظر الدراسة التى يجريها البنك الأوروبى لإعادة الإعمار وبقيمة تقديرية بنحو 90 مليون دولار، بينما لم تستقر الحكومة على طبيعة الشراكة التمويلية التى ستحصل عليها من القطاع الخاص فى المشروع الرابع وهو إنشاء ميناء جاف فى العاشر من رمضان بقيمة 90 مليون دولار، ما أدى إلى عرقلة عمليات ترويجه.

وقالت هاشم إنه بعد العقبات التى واجهت بنوك الاستثمار وحالت دون اتمام الترويج لجميع المشروعات قبل انتهاء عقود الترويج التى وقعتها مع بنوك الاستثمار، فإن الوزارة وافقت على مد أجل العقود حتى يتم استكمال عمليات الترويج لباقى المشروعات.

وكانت الحكومة قد طرحت نحو 35 مشروعا على 14 بنك استثمار للترويج لها وإيجاد التمويلات اللازمة وفقا لشراكات تمويلية بصيغ مختلفة مع القطاع الخاص، وحصلت شركة أبو ظبى كابيتال على أربعة مشروعات.

وتروج شركة أبو ظبى الإسلامى كابيتال – القاهرة مجموعة من المشروعات التى طرحتها الحكومة المصرية على رأسها مشروع محطة طاقة بنظام عقود التصميم والتوريد والتشييد بالإضافة لمشروعين فى بورت غالب بمرسى علم: أحدهما مزرعة رياح والآخر مشروع إنشاء مركز لإعادة التأهيل، كما تتضمن مساهمة البنك وشركة أبو ظبى الإسلامى كابيتال-القاهرة الترويج لمشروع محطة لتكرير البترول ومشروعات خاصة بوزارة النقل والمواصلات فى إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...