الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

13 ديسمبر.. آداب أسيوط تناقش «قناة السويس وآفاق التنمية»


 تنظم كلية الآداب بجامعة أسيوط، خلال الفترة من 13- 14 ديسمبر الحالي، ندوة علمية بعنوان «قناة السويس وآفاق التنمية.

 رؤية جغرافية»، تحت رعاية الدكتور أحمد عبده جعيص القائم بأعمال رئيس الجامعة، ورئاسة الدكتور يوسف أحمد جاد الرب، عميد كلية الآداب.

وصرح الدكتور سيد أحمد سالم قاسم مقرر الندوة، رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، إن قناة السويس تمثل أحد أعمدة الاقتصاد القومي المصري وأحد شرايين الاقتصاد العالمي وتعد أي إضافة تنموية لها مثل الأذرع المائية الجديدة بها ومشروعات التنمية أحد أبواب الرواج الاقتصادي المصري والعالمي بل يمثل ذلك زيادة في الوزن الإستراتيجي المصري والعربي، الأمر الذي يجعل مإستمرة التطورات التنموية بها من خلال الندوات مجالًا للدراسات الهادفة قوميًا وعالميًا.

وأوضح رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية أن الندوة تناقش عدة محاور منها المحور الاقتصادي والاجتماعي بالإضافة إلى التنمية العمرانية المرتبطة بالقناة ومستقبل التنمية وآثارها على إقليم قناة السويس وسيناء، كما تتناول الندوة محورًا سياسيًا وملاحيًا من خلال التركيز على دور القناة في الوزن السياسي لمصر والوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط وبدائل قناة السويس أوضح التهويل والتهوين والأمن العربي والدولي وأثره على الملاحة بالقناة.

وأشار قاسم إلى أن الندوة تهدف إلى إبراز الجهود الوطنية في تنمية محور قناة السويس، ومعرفة الخريطة الجديدة لقناة السويس والجدوى الاقتصادية لها، ومناقشة التطلعات المستقبلية للتنمية العمرانية في إقليمها وأثر تنمية ذلك الإقليم على الأمن القومي المصري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...