الاثنين، 13 يونيو 2016

تحقيق .. بالصور مياه سوداء بقرية عرب مطير بمركز الفتح باسيوط وبعد الفلترة تتحول الى مياه صفراء .. ومهندس أهالي عرب مطير يشربون مياه تصل نسبة الأملاح الذائبة فيها إلى "1076 بي بي إم"


ذكرت دراسة للدكتور إيلاف ميكالسون، رئيس معهد التغذية الأمريكي السابق، أن جسم الإنسان يتعرض للكثير من المواد الكيمائية والملوثات الموجودة في الهواء أثناء ممارسة نشاطاته اليومية، وأن الماء النقي هو الوسيلة الوحيدة لطرد الأملاح وتخليص الجسم منها، وكلما زاد نقاؤها كلما زادت قدرتها على تخليص الجسم من الملوثات الخارجية.
"عرب مطير تريد أن تشرب".. لسان حال أبناء القرية الذين يخشون على صحتهم وصحة أطفال يفترض أن أدنى حقوقهم المشروعة في تلك الحياة "كوبًا من الماء"، لكنهم يشربون حينًا مياه نظيفة وأحيانًا مياه مالحة يفضلونها عن انقطاع الماء كما يقول لسان حال بعض المسؤولين.
في قرية عرب مطير التابعة لمركز الفتح بأسيوط لمياه الشرب تاريخ طويل يمتد إلى أكثر من عقد من عقد من الزمان، وكان آخرها تحليل أجراه بعض سكان القرية لمياه الصنبور ومياه الفلتر فكانت النتيجة أن تحولت مياه الصنبور إلى اللون الأسود كما توضح الصورة في حين تظهر مياه الفلتر باللون الظاهر على يمين الصورة.
وبين متخوف من تأثيرها الضار على صحة أبناء القرية وسارد لأدلة علمية تقول أن هناك مشكلة فعلية في مياه الشرب، ومسؤول يؤكد أن الحديث عن مياه الشرب ربما يثير الكثير من البلابل وطبيب يقول إن تجاوز نسب الأملاح لحد معين يمثل خطرًا على صحة البشر.. كان "مصراوي" ناقلاً لتلك الرؤى على تباينها واضعًا الحقيقة في منطقة حيادية بين مواطنين يشتكون ومسؤول يخشى ألا تكون شكواهم معبرة عن حقيقة واقعهم.

تحليل مياه الشرب
قال المهندس حامد عبد الوهاب - مدير بإحدى مصانع الإسمنت - إن أهالي عرب مطير يشربون مياه تصل نسبة الأملاح الذائبة فيها إلى "1076 بي بي إم"، مشيرًا إلى أن تحليل عينات ماء الصنبور الذي يشرب منه غالبية الناس يتضح في اللون الأسود للمياه بعد تأينها.
وأوضح أن نسبة الأملاح التي كشفها التحليل تتخطى ضعفي النسبة المسموح بها عالميًا، مشيرًا إلى أن وكالة حماية البيئة الأمريكية "The EPA" بينت أن الحد الأقصى لنسبة الأملاح الذائبة في المياه هو 500 جزء في المليون " وفقًا لأجهزة قياس "TDS" وأن وصول هذا الرقم إلى 1000 جزء في المليون يجعل المياه غير صالحة للاستخدام الآدمي.
وأضاف: "عندما يشرب الناس مياه بهذه الشكل يصيبهم فزع من أحاديث كثيرة تثار حول مصير محتوم نهايته إصابتهم بالفشل الكلوي على المدى البعيد أو الحصوات والأمراض المرتبطة بزيادة نسبة الأملاح في الجسم والتي تحولت إلى ظاهرة بين أبناء القرية صغارًا وكبارًا، مضيفًا: "الأمراض تحول الشباب إلى عبء على الدولة التي ستبحث عن موارد مالية لعلاجهم بدلاً من أن يكونوا إحدى مصادر الدخل القومي إذا حافظنا على صحتهم".

الطب الوقائي
قال الدكتور عمر قنديل، وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي، إن الوزارة تقوم بأخذ عينات من مآخذ المياه في كافة أنحاء الجمهورية بمعدل 1200-1500 عينة يوميًا، وأنه في حالة عدم مطابقة أي من العينات التي يتم أخذها يتم مخاطبة الجهات المسؤولة بصورة فورية.
ولفت قنديل إلى أنه لا يمكن القول إن المياه غير المطابقة لنسب الأملاح من أهم مسببات الفشل الكلوي، مشيرًا إلى أن هناك فرق بين المياه الملوثة والمياه الغير مطابقة لنسب الأملاح.
وتابع: "المياه الملوثة يكون بها بكتريا أو سموم، ولكن المياه الغير مطابقة لنسبة الأملاح تكون بها نسب أملاح أكبر من المسموح بها، لكنه إذا وجدت معادن ثقيلة في مكونات تلك المياه فإن الأمر يصبح أكثر ضررًا".
وأوضح قنديل أنه عندما تكون هناك مشكلة في مياه الشرب بأي منطقة من مناطق الجمهورية وعجز الأهالي عن حلها بالتواصل مع وزارة الإسكان أو مع هيئة مياه الشرب فإنه يمكن لأي مواطن أن يتواصل مع قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة الذي يقوم بتحليل عينات المياه بطريقة علمية وتحديد حقيقة ونسبة ضررها من عدمه".

الأملاح الذائبة
وأوضح الدكتور حسام زناتي، أخصائي الطب المهني والبيئي، أنه عند قياس نسبة الأملاح الصلبة المذابة فى الماء عند منابع النيل نجد أنها تتراوح بين 25-18 ملجم/لتر، وهذا مؤشر قوى على أن هذه هى النسبة المثالية لوجود نسبة الأملاح الطبيعية فى الماء.
وعندما تشق المياه طريقها عبر منابع النيل إلى الشمال تجرف معها نسب أملاح متحللة من التربة المحيطة ليرتفع نصيب هذه المياه من هذه المراعي حتى تصل لجنوب السودان ليرتفع ما تحويه هذه المياه من أملاح مذابة إلى 120 ملجم/ لتر وكلها من مصادر طبيعية يمكن لجسم الانسان ان يمتصها بسهولة ويتخلص منها بيسر.
وعندما تصل المياه لجنوب مصر حتى تصل نسبة الأملاح المذابة إلى 180 ملجم/لتر ترتفع عند نهاية النيل في الدلتا إلى 650 ملجم /لتر وأغلب تلك الأملاح يكون مصدرها ملوثات صناعية مختلطة مع الأملاح الطبيعية التي تؤدي زيادتها عن المعدل المسموح به إلى الإضرار بصحة الإنسان.
ولفت إلى أن عنصر الفلوريد من المعادن الهامة جدًا في بناء العظام وتتراوح نسبته في الماء ما بين (0.6:1.2) ملجم / لتر، لكن زيادة النسبة إلى 1.5 ملجم/ لتر تؤدي إلى الإضرار بصحة الإنسان وتسوس في العظام وانحنائها في سن مبكر، وفقًا لنشرة منظمة الصحة العالمية 2008.

تعليق مسؤول
من جانبه قال المهندس مكي عبد العليم، رئيس قطاع شرق بشركة مياه والصرف الصحي بأسيوط، إن كل قرى أبنوب والفتح تشرب مياه مرشحة من محطة الطوابية ولا يوجد أي مكان في مركزي أبنوب والفتح لا تصل إليه مياه النيل المرشحة، نافيًا أن تكون هناك قرى تشرب مياه بها نسبة أملاح غير مطابقة للموصفات باستثناء قرية بصرة جنوب مركز الفتح.
وأضاف: "لا توجد مشكلة أصلًا وحتى عندما تنقطع المياه عن القرى يتم إرسال سيارات محملة بمياه شرب إلى تلك القرى لسد احتياجات المواطنين"، مشيرًا إلى أن كل من يواجه مشكلة في مياه الشرب عليه أن يقطع الشك باليقين بتحليل عينات الماء في المعامل التابعة لوزارة الصحة".
ونفي عبد العليم أن يكون هناك أي أعطال في محطات المياه بصورة جعلت الشركة تمد المواطنين بالمياه من الآبار الجوفية التي تزيد فيها نسب الأملاح عن المسموح به".

علاء المطيرى

هناك تعليق واحد:

  1. العنود تقدم خصومات هائلة فى شركة عزل خزانات بمكة
    نستخدم افضل انواع مواد العزل الامنة على الصحة والتى لا تتفاعل مع خامة الخزان
    0555705619

    ردحذف

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...