الأربعاء، 29 يونيو 2016

بالصور.. "أورام أسيوط الجامعي" تجري أول جراحة لـ"زراعة النخاع".. لجنة "مصر العطاء" تساهم بأسرة رعاية ومونيتور.. مطالب بتوجيه التبرعات للمعهد.. وحلم السنين يتحقق بالصعيد






أعلن مستشفى الأورام بجامعة أسيوط، عن إجراء أول جراحة زراعة نخاع بها بعد عيد الفطر، وذلك بعد انتهاء التجهيزات الخاصة بالوحدة ووصول تبرعات لجنة مصر العطاء بنقابة الأطباء، والتي تضم 10 أسرة رعاية مركزة بكامل ملحقاتها و10 أجهزة مونيتور بمبلغ 650 ألف جنيه وتجهيز لأول عملية. 

وكان وفد لجنة مصر العطاء المكون من الدكتورة مني مينا وكيل نقابة الأطباء، والدكتورة أحمد حسين مقرر لجنة مصر العطاء، وعضو مجلس نقابة الأطباء وعدد من إداريي اللجنة قد توجهوا إلى الوحدة الخميس الماضي، وكان في استقبالهم الدكتور مصطفى الشرقاوي عميد معهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط، والدكتور أحمد حسن عثمان مدير مستشفى الأورام بجامعة أسيوط ودعاء فاروق المدير التنفيذي لوحدة زرع النخاع ووكيل معهد الأورام والدراسات العليا والبحوث.

من جانبه، قال الدكتور مصطفي الشرقاوي عميد معهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط، إن وحدة زرع النخاع هي الوحدة الوحيدة على مستوى صعيد مصر، موضحًا أن تكلفة إنشاء وتجهيز هذه الوحدة وصلت إلى 21 مليون جنيه، تحملت الدولة منها 7،5 مليون جنيه، كما تحملت جامعة أسيوط 7.5 مليون جنيه آخرين، كما تبرعت لجنة مصر العطاء بنقابة أطباء بما يقرب من 650 ألف جنيه للوحد، والباقي من تبرعات المواطنين. 

وأفاد عميد المعهد أن تبرعات مصر العطاء تمثلت في شراء أجهزة مونيتور وأسرة عناية مركزة بكامل ملحقاتها والتي كان المعهد في حاجة ماسة وضرورية لها لبدء العمل بالوحدة. 

وقدم الشكر والتقدير لوفد لجنة مصر العطاء على رأسهم الدكتورة مني مينا وكيل النقابة العامة للأطباء لتحملهم عبء السفر من القاهرة لأسيوط، وناشد اللجنة بمزيد من العطاء والدعم للمعهد في المرحلة المقبلة.

وأكد الدكتور أحمد حسن عثمان مدير مستشفى الأورام بجامعة أسيوط، أن وحدة زرع النخاع بمعهد جنوب مصر للأورام أصبح جاهزًا لاستقبال المرضى، وذلك بعد تبرع لجنة مصر العطاء لها بأجهزة مونيتور وأسرة عناية مركزة بكامل ملحقاتها والتي كان المعهد في حاجة ماسة وضرورية. 

ودعا "عثمان" إلى التبرع لصالح المعهد، مضيفا "مازلنا بحاجة إلى تبرعات لعلاج مرضى الأورام حيث إن المستشفى يفتقر إلى أجهزة رنين مغناطيسي بقسم الأشعة التشخيصية للمساعدة في التشخيص بدقة عالية لمرضى الأورام، وتصل تكلفة الجهاز الواحد إلى 11 مليون جنيه، مضيفًا أن المعهد يحتاج أيضًا إلى رفع كفاءة غرف العمليات، خاصة أن 90% من الحالات التي تجرى بها تحتاج تعقيم عالٍ لعدم نقل العدوى بين المرضى.

وتابع: "يحتاج المعهد لجهاز تشخيص لأورام الثدي وهو ضروري لرفع كفاءة الأقسام كلها بعد تهالك الأجهزة والمعدات، حيث إن المعهد يخدم محافظات الصعيد كلها من بني سويف وحتى أسوان، بالإضافة إلى البحر الأحمر والوادي الجديد". 

وأشار إلى أن المريض في وحدة علاج الأورام يعالج بالمجان، وتم عمل بروتوكولات مع وزارة الصحة وهيئة التأمين الصحي لتغطية نفقات العلاج لأن الحالات المرضية التي تأتي للعلاج هنا من الصعيد ومعروف لدي الجميع الحالة المالية لمرضى الصعيد مع العلم أن علاج الأورام باهظ التكلفة. 

وفي لقاء مع الدكتورة دعاء فاروق المدير التنفيذي لوحدة زرع النخاع ووكيل معهد الأورام والدراسات العليا والبحوث، أكدت أن المعهد والقائمين عليه في سعداء بوجود أجهزة المونيتور وأسرة العناية المركزة التي كان المعهد في حاجة إليها وهذا بفضل تبرع لجنة مصر العطاء بنقابة الأطباء والتي ساهمت بشكل كبير في تجهيز أول وحدة زرع نخاع بالصعيد والتي كانت حلم لنا وللمرضى من سنتين أو أكثر. 

وأشارت الدكتورة دعاء، أن الفترة الماضية كانت فترة تحضيرية لتجهيز الحالات التي تحتاج لزرع نخاع وسيتم إجراء أول عملية فصل خلايا جذعية بعد العيد مباشرة. 

وأفادت أن تكلفة عملية زراعة النخاع في العالم مرتفعة جدًا على المرضى حيث تصل إلى 100 ألف جنيه للمريض الواحد، ومعظم مرضى الأورام في مصر يعالجون على نفقة الدولة والتأمين الصحي ولا يتكلف المريض شيئًا على الإطلاق، ولا يوجد مريض يستطيع تحمل تكلفة عملية زرع نخاع في الصعيد ومحافظات الجنوب. 

وقامت المدير التنفيذي بتوجيه شكر خاص للعاملين على لجنة مصر العطاء ونقابة الأطباء على التبرعات والمساعدة في فعل الخير، والتي بسببها استطاع المعهد افتتاح الوحدة والبدء في عمليات زرع النخاع، حيث ان تكليف الوحدة بكامل الأجهزة صعب على المعهد ولولا تبرع مصر العطاء لما كان للمعهد أن يقوم بالعمليات للمرضى المنتظرين على قائمة طويلة من شهور. 

جدير بالذكر أيضًا أن المعهد تم إنشاؤه في عام 1999 وهو معهد علمي مستقبل تابع لجامعة أسيوط ويضم 10 أقسام علمية هم "قسم طب الأورام، قسم طب أورام الأطفال، قسم جراحة الأورام، قسم التخدير والإنعاش وعلاج الألم، قسم طب الأشعة العلاجية والطب النووي، قسم الباثولوجيا الأكلينيكة، قسم باثولوجيا الاورام، قسم أشعة الأورام التشخيصية، قسم بيولوجيا الاورام، قسم الاحصاء الطبي ووبائيات السرطان"، ويساعد معهد جنوب مصر للأورام جميع المرضى في 8 محافظات بصعيد مصر "المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الوادي الجديد" بإجمالي عدد سكان 22 مليون نسمة منهم 15 مليون تحت خط الفقر، ويتردد على المستشفى سنويًا 36 ألف مريض، وعلى مدار العام متوسط أشغال السرير العلاجي بالمستشفى 99.5%.
 
ضياء احمد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...