الثلاثاء، 2 أغسطس 2016

دراسة ماجستير بجامعة أسيوط: استخدام اللمبات الموفرة تزيد معدلات نمو الدواجن


منحت جامعة أسيوط درجة الماجستير في العلوم الزراعية ( رعاية الدواجن ) للباحث طه محمدعلاء الدين علي، عن دراسته البحثية بعنوان " تأثير مصدر الإضاءة على الأداء الإنتاجي والتناسلي للدجاج الشركسي".

وفي هذا الإطار أوضح الباحث أن الدراسة تستهدف الكشف عن أثر استخدام الإضاءة باللمبات الموفرة، واللمبات الكمثرية، وبرامج الإضاءة المستمرة والإضاءة بالومضات الضوئية والتداخل بينهما على زيادة معدلات نمو الدواجن وصفات إنتاج البيض وبعض مكونات بلازما الدم والصفات الأخرى، وذلك بالتطبيق على عينة من الدجاج عار الرقبة " الشركسي ".

وأضاف أن الدراسة التي تمّ إجراؤها بمزرعة الدواجن البحثية بالكلية على عينة مكونة من 360 كتكوتًا من الدجاج الشركسي، أثبتت وجود فروق معنوية خلال فترة النمو في صفات وزن الجسم والزيادة بها ومعدلات التحول الغذائي إلى نمو، أما خلال فترة إنتاج البيض كشفت الدراسة عن وجود فروق معنوية في صفات العمر عند النضج الجنسي وجودة البيض والكفاءة الاقتصادية.

كما أوصت الدراسة برعاية هذا النوع من الدجاج خلال فترة النمو تحت الإضاءة المستمرة أو الإضاءة الوميضية المنتجة من اللمبات الموفرة كمصدر إضاءة صناعي، وهذا يرجع إلى التكاليف المنخفضة للإضاءة وزيادة معدلات النمو دون أي تأثيرات عكسية على صفات الذبيحة أو جودة اللحم و صفات الدم، أما خلال فترة الإنتاج فتوصي الدراسة باستخدام برنامج الومضات الضوئية المنتج من اللمبات الكمثرية كمصدر إضاءة صناعي؛ لكونه الأفضل اقتصاديا لإنتاج بيض الأكل أو بيض التفريخ، وهذا ربما يرجع إلى زيادة الخصوبة والأداء الإنتاجي للدجاج البياض دون أي تأثيرات ضارة على الصفات الفسيولوجية والمناعية للطيور.

جاءت الدراسة تحت إشراف أساتذة كلية الزراعة بالجامعة، وهم : الدكتور محمد متولي أحمد أستاذ تغذية الدواجن، والدكتور محمود علي عبد النبي أستاذ فسيولوجيا الدواجن، والدكتور محمد فرغلي علم الدين أستاذ رعاية الدواجن المساعد بالكلية.

احمد سلطان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...