الثلاثاء، 4 أكتوبر 2016

مدير أمن جامعة أسيوط: التجمعات غير مقبولة بالحرم الجامعي .. وليس من حق الطالب التظاهر داخل الجامعه


بدأ العام الدراسي الجديد 2016/2017، وسط استعدادات أمنية في الجامعات المصرية، «شبابيك»  أجرى حوار مع مدير أمن جامعة أسيوط اللواء ناصر الدويني، للوقوف على الاستعدادت الأمنية داخل الجامعة.

ما أهم استعدادات الجامعة لاستقبال الطلاب؟

وضعنا خطة أمنية قبل بدء الدراسة بـ 15 يوما على ألقل، وذلك بناء على تعليمات رئيس الجامعة الدكتور أحمد عبده جعيص، وتضمن خطة تامين البوابات الخارجية وتأمين المباني والمنشآت والحرم الجامعي، وآليات استقبال الطلاب في بدياة العام الدراسي.

كيف يتم التنسيق بين أمن الجامعة وشركة «فالكون»؟

إدارة الأمن بالجامعة تشرف على الأمن بشكل عام سواء الإداري أو شركة «فالكون»، كما إن لكل بوابة من بوابات الجامعة مسؤول عنها من الأمن الإداري وأمن «فالكون»، ويتم التنسيق بينهم عند حدوث مشكلة أو مخالفة من الطلاب ومعالجة الموضوع.

ما سبب تعطيل ماكينات االتفتيش الالكترونية؟

جهاز «الأكسريه» معطل، وأخطرنا الفرع الرئيسي لشركة «فالكون» بالقاهرة لارسال مندوب لإصلاح الجهاز.

ما أهم المشكلات التي يواجهها الأمن في غياب هذا الجهاز؟

الجهاز له حدود تفتيش 1000 شنطة في اليوم، ويتم معالجة هذا الأمر من خلال التفتيش اليدوي بوضع فرد أمن للطالبات، وأخر للطلاب.

هل الأنشطة الطلابية تحتاج تصريح من الأمن لإقامتها؟

الأنشطة الطلابية تكون تحت إشراف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب  ورعاية الشباب، أما الأمن  ليس له تدخل إلا اذا كان هناك مشكلة  تستدعي تواجده لحلها.


لماذا يمنع الأمن طلاب الكليات المتواجدة خارج الحرم الجامعي من دخوله؟

لا يتم منع طلاب الكليات المتواجدة خارج أسوار الحرم الجامعي من دخوله في حال وجود داعي للتواجد كالتزامه بمحاضرات في أحد المعامل أو رغبته في الدخول للمكتبة، لكن بعض الطلاب يتم اكتشاف وجود أسلحة بيضاء بحوزتهم على البوابات لافتعال مشكلة داخل حرم الجامعة وهؤلاء من يتم منعهم.

هل يجب توافر تصاريح أمنية لتنظيم الوقفات الاحتجاجية بالجامعة؟

ليس من حق الطالب التظاهر داخل الجامعة أو التجمع أمام أي مبنى من مباني الجامعة، ومن يواجه مشكلة أو لديه حق من الحقوق عليه أن يسلك الطرق القانونية والتقدم بشكوى لإدارة الجامعة، والمظاهرات ممنوعة داخل الحرم.

كيف تعاملت الجامعة مع الطلاب المحتجزين من العام الماضي؟

هولاء الطلاب كانوا من كلية طب بشري ، فوجئنا بوضع لافتات على صدورهم تتطاول على الدولة وإدارة الجامعة، وكان من بينهم أعضاء بالاتحاد، فكان من الواجب عليهم التنسيق مع الأمن لحل المشاكل التي تواجهة الطلاب وليس افتعال المشاكل، وتم التعامل معاهم إخطارهم بعدم تكرار ذلك.

كيف يتم التعامل لو حدثت أي تظاهرات؟ والإجرات التي تتخذ لمواجهتها؟

لو حدث تظاهر داخل الجامعة يتم التعامل معه، بالنصح للطلاب بالتفريق، وتكوين فريق منهم لعرض مشاكلاتهم والعمل على حلها سويا، ولكن لا نسمح لأي طلاب بالتجمع  نهائيا طالما هناك قواعد وقوانين تحول دون ظلم أحد، ولن نقبل بإثارة الفتن وافتعال أحداث شغب داخل الجامعة،  ونريد من اتحاد الطلاب التعاون معنا، لعرض مشاكل الطلاب علينا للعمل على حلها.

 لماذا يتم وضع مواعيد معينة لعودة طلاب  لغرفهم بالمدينة الجامعية؟

طالب المدينة يختلف عن طالب الجامعة،  والجامعة أعطت للأمن تعليمات وقواعد تحدد موعد دخول الطلاب اليومي للمدينة، لكننا لم ننفذ هذه التعليمات مباشرة ويتم التنبيه على الطلاب ونصيحتهم أكتر من مرة، وإذا لم يستجيب نطبق علية علية القواعد.

ما هي رسالتك الأخيرة للطلاب؟

رسالتي الأخيرة للطلاب أنتم أولادنا، ونريد التقرب منكم، ولكم الحق في الاشتراك في الأنشطة الطلابية وإقامتها تحت حمايتنا، والتشديد على البوبات يكون للحفاظ على سلامة أمن الجامعة وسلامتكم.


على عمر
مارينا هانى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...