الاثنين، 27 فبراير 2017

حرمان الفقراء من خدمات مستشفى الإيمان بأسيوط






جاء قرار هدم وإخلاء مستشفى الإيمان العام (التاريخي) كالصاعقة على البسطاء؛ فهو المستشفى المجاني الوحيد بمدينة أسيوط والقرى المجاورة المتخصص في النساء والتوليد والأطفال؛ حيث يحوي 16 حضانة أطفال، تقدم الخدمة مقابل 25 جنيهًا، كما أن الولادة القيصرية مقابل 50 جنيهًا، وبعد القرار أصبحت كل هذه الخدمات والمزايا ضربًا من الماضي، حيث سيصبح العلاج اقتصاديًّا، ولا عزاء للفقراء.
وتجمهر العاملون بالمستشفى والعشرات من الأطباء وفريق التمريض أمام مديرية الصحة بأسيوط؛ اعتراضًا على قرار إزالة المستشفى وطريقة نقل المعدات والأجهزة التي يمكن أن تعرضها للسرقة والتلف.

وقالت شيماء محمد، أحد المترددين على المستشفى، إنها قامت بالولادة داخل المستشفى بأجر رمزي مقارنة بالعيادات الخاصة، ووضعت ابنها في الحضانة التي تتقاضى 25 جنيهًا مقابل الليلة الواحدة، في حين يدفع الأهالي ما يقرب من 500 جنيه في الحضانات الخارجية، مؤكدة أن مستشفى الإيمان هو المتنفس الوحيد للفقراء داخل أسيوط، وإذا تمت إزالتها، فسيعانون أشد معاناة.ومن جانبها قالت الدكتورة نجلاء الكيلاني، مديرة المستشفى، إن أعداد التذاكر اليومية من 500 إلى 600، وعمليات الولادة القيصرية بـ 50 جنيهًا فقط، وهناك أكثر من 10 حالات ولادة يستقبلها المستشفى يوميًّا، ويخدم أعدادًا كبيرة من الفقراء والبسطاء، خاصة من القرى، مشيرة إلى أنها فوجئت بقرار الهدم وخطة إخلاء المعدات والأجهزة.

مشددة على أن نقل الحضانات لا بد أن تكون له معايير من الجودة ومكافحة العدوى، وأن هناك لائحة قادمة من الوزارة بأن مستشفى الإيمان العام ومستشفى أسيوط العام سيطبق عليهما العلاج الاقتصادي، مشيرة إلى أن مستشفى الإيمان هو المتنفس الوحيد للفقراء، وكان عبارة عن جناحين، تم هدم أحدهما منذ 3 سنوات بحجة إعادة بنائه مرة أخرى، وتم نقل كافة المعدات والمرضى من الجناح القديم إلى المبنى الجديد، ولم يحدث هذا.ولفتت كيلاني إلى أن قرار نقلها إلى مستشفى القوصية المركزي جاء لاعتراضها على خطة نقل المعدات من المستشفى، وأنها فوجئت بقرار إقالتها من إدارة المستشفى الصادر من مديرية الصحة.

وأكد الدكتور مايكل وجيه، أمين سر نقابة الأطباء بأسيوط، أن النقابة تتابع أزمة مديرة المستشفى بعد قيام بعض الأطباء برفع شكوى إلى النقابة؛ من أجل التحقيق في سر قيام مديرية الصحة بإقالة الدكتورة نجلاء الكيلاني من منصب مدير مستشفى الإيمان، ونقلها إلى مستشفى القوصية المركزي، وسيتم العرض والمناقشة مع الدكتور محمد نوح، وكيل وزارة الصحة بأسيوط.وطالبت مدير مستشفى الإيمان العام بخطة أخلاء للمعدات بطريقة علميه على أن يبدأ فى التجهيز إلى بديل للحضانات وقسم النساء والتوليد
من جانبه نفى الدكتور محمد نوح، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، أن المستشفي سيتم هدمه، مؤكدًا أنه سيتم تطويره، وأن هناك مقترحًا تم إعداده قديمًا بشأن نقل مستشفى أسيوط العام “الشامل” إلى مستشفى النساء والأطفال؛ نظرًا لاتساع مساحة المستشفى، وتميز موقعه بوسط مدينة أسيوط؛ ما يساهم في سهولة وصول المرضى إليه.

وعن نقل مديرة مستشفى الإيمان، اكتفى بالرد بقوله “من أجل صالح العمل”.
مستشفى الإيمان العام بأسيوط يقع على مساحة 5 آلاف متر، ومكون من 3 مبانٍ، كل مبنى من 3 أدوار، به قسم نساء وتوليد متخصص، يستقبل 20 حالة يوميًّا، وقسم باطنة، وعيادة أسنان، ومعمل فني متخصص للأسنان، وصيدلية، و28 سريرًا بقسم الأطفال.
يعمل بالمستشفى 128 ممرضة و 105 أطباء و52 صيدليًّا و 8 أطباء أسنان.
وإضافة لأهميته الخدمية فإن المبنى نفسه تاريخي، يعود بناؤه لما يقرب من 100 عام. وبخصوص هدمه وإعادة بنائه فإن جدران المستشفى بالكامل وعلى عمق مترين من الرصاص الخام، لا الأسمنت، ما يؤكد متانته، وقدرته على البقاء لسنين طويلة دون حاجة لإزالته وتطويره.

احمد الانصارى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...