الخميس، 28 سبتمبر 2017

أسيوط ترفع الطوارئ لاستقبال الأمطار والسيول.. إنشاء أكبر حاجز ترابى بوادى الشيح لحجز 12.6 مليون متر مكعب من المياه.. وتقرير يكشف: إقامة مقابر على مخر سيل أبو تيج.. و"الرى": مسئولية المحليات وخاطبنا المحافظة


رفعت الأجهزة التابعة لوزارة الرى بمحافظة أسيوط، حالة الطوارئ استعدادًا لاستقبال أمطار فصلى الخريف والشتاء، التى قد تصل إلى حد السيول، وتم اتخاذ كافة التدابير اللازمة، والأعمال الواجب تنفيذها على كل شبكات المجارى المائية، وتطهير كافة المخرات، والتأكد من جاهزية المعدات، وتشكيل غرف عمليات على مدار 24 ساعة لمواجهة أية أحداث طارئة.

تنفيذ أطول حاجز ترابى على مستوى الجمهورية

ورصد "اليوم السابع"، أعمال الحماية من مخاطر السيول التى تنفذها وزارة الرى فى محافظة أسيوط وتحديداً في منطقة وادى الشيح، لحماية البنية الأساسية من طرق وزراعات ومنشأت فى القرى التابعة لمركز البدارى، حيث تم الانتهاء من تنفيذ أطول حاجز ترابى على مستوى الجمهورية بطول 1650 مترا، وارتفاع 8 أمتار بتكلفة حوالى 35 مليون جنيه، فى الوقت الذى تقوم فيه الوزارة بعمل  سدين إعاقة، بتكلفة تقدر بنحو 25 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء من التنفيذ العام المقبل، لتكتمل منظومة الحماية بوادى الشيح بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 60 مليون جنيه، لحماية عدد من النقاط الإستراتيجية وعلى رأسها مساحة مزروعة تقدر مساحتها بنحو 10 آلاف فدان.

يقول المهندس كمال عبده محمد، مدير عام مشروعات الرى بأسيوط، إن وادى الشيح من الأودية الخطرة على مستوى محافظة أسيوط، مشيرًا إلى أن أخر سيول وصلت لهذه المنطقة كانت فى مارس 2014، وقبل هذا التوقيت صمم معهد بحوث الموارد المائية هذه المنطقة على كمية مياه حوالى 5 مليون متر مكعب على عاصفة تكرارية 25عامًا بمعنى أنها تتكرر كل 25 عاما، وتم تنفيذ 4 سدود ركامية فجاءت سيول 2014 التى كانت شديدة جداً نتيجة التغيرات الجوية، فنتج عنها آثار اقتصادية واجتماعية بالمنطقة وانهار سدى 1 و2 أما سد 3، فحدث انهيار بالكتف الأيمن له بطول 25 مترا، أما سد رقم 4 فانهار الكتف الأيمن والأيسر لسد رقم 4، و تضررت مزرعة وادى الشيح وحدثت انهيارات في الطرق، وتصدع في المنازل ونفوق للماشية وتضرر 1900 فدان قمح وتضرر 250 فدان منزرعة بالبرسيم.

 السدود تستوعب 12.6 مليون متر مكعب من المياه

وأضاف مدير عام مشروعات رى أسيوط فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه بعد حدوث كل هذه الأضرار قام معهد بحوث الموارد المائية بإعادة تصميم هذه المنطقة مرة أخرى على عاصفة تكرارية 100عام،  تضمنت إنشاء 4 سدود بمواصفات معينة من مواد بنفس البيئة، وإنشاء أكبر حاجز ترابى على مستوى الجمهورية بطول 1650 مترا، لمنع وصول مياه السيول إلى المنشآت والمناطق الحيوية تماماً، مشيرًا إلى أن هذه السدود تستوعب 12.6 مليون متر مكعب من المياه، لحماية الطريق الزراعى الشرقى المؤدى إلى محافظة سوهاج وقرى مركز البدارى.

وأشار مدير عام مشروعات رى أسيوط، إلى أن الهدف من إنشاء أعمال الحماية من السيول، هو حماية أروح المواطنين والحفاظ على المنشآت الحيوية، والبنية الأساسية من الطرق والزراعات وممتلكات الأفراد الخاصة.

إنشاء مقابر فوق مخر سيل البلايزة

وحصل "اليوم السابع"، على تقرير يتضمن الحالة الفنية لمخرات السيول وسدود الإعاقة بمحافظة أسيوط، وتبين أنه يوجد 15 منطقة فى المحافظة لتصريف مياه السيول، وكل منطقة لها طريقة تصريف معينة، و جميع المخرات في الأمام "في الاتجاه الذى تأتى منه المياه" لا يوجد عليها تعديات، وفى الخلف التعديات تقتصر على مخرين الأول بمركز أبو تيج الغربى، والذى تم التعدى عليه بإنشاء مقابر فوق مخر سيل البلايزة، وإنشاء زراعات على مخر سيل بدير الجنادلة بمركز الغنايم.

من جانبه قال المهندس جوزيف رزق الله، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بمحافظة أسيوط، أنه بالنسبة لهذه التعديات تم مخاطبة المحافظة و الوحدات المحلية التابعة لها لإزالتها لأن هذا الدور المنوط به الوحدات المحلية.

الاستفادة من مياه السيول

وأضاف جوزيف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن إنشاء سدود الإعاقة يساهم بشكل كبير فى التحرك السريع لاحتواء أى سيول مستقبلية، تحدث بالمحافظة، والاستفادة القصوى من المياه بتجميعها وتصريفها عبر المخرات الصناعية إلى نهر النيل، مشيرًا إلى أن أهمية مشروعات سدود الحماية الجارى تنفيذها ومنها وادى الشيح والذي يعد من أكبر مشاريع الحماية من أخطار السيول على مستوى صعيد مصر، ويستوعب نحو 5 ملايين م3 من المياه في حالة إمتلاء البحيرة التي تقع أمامه التي تستوعب نصف مليون م3 من المياه، ويمنع مياه السيول عن 3 قرى هي "العتمانية، والنواورة، الهمامية" ويساعد على الاستفادة من كميات المياه كاحتياطى استراتيجى.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بمحافظة أسيوط، أنه تم إنشاء 5 سدود إعاقة بكل من وادى المجلد، والجبراوى، والأسيوطى بتكلفة 19 مليون جنيه، وذلك لحماية البنية الأساسية بالوادى، وقد نجحت السدود التى أقامتها الوزارة بمحافظة أسيوط فى حماية الوادي الأسيوطى قبل ذلك من مخاطر السيول.

وكشف تقرير للإدارة المركزية للموارد المائية والرى بأسيوط، أنه يتم تنفيذ أعمال حماية فى المحافظة بتكلفة 78 مليون و293 ألف جنيه، تشمل الحماية الأساسية من أخطار السيول لوادى الشيح، المرحلة الثانية (أ) سد م1 الحل الأجل والتى سيتم الإنتهاء منه فى أكتوبر المقبل، أيضاً أعمال حماية المرحلة الثانية للوادى (ب) سد م2 وتدعيم سد م4 والتى سيتم الانتهاء منها فى يونيو 2018، وحماية منطقة عرب العوامر مركز أبنوب (أ) و(ب) والتى سيتم الانتهاء منها يوليو 2018، ووادى ايمو بمركز ساحل سليم والتى سيتم الإنتهاء منها مايو 2019، وتطهير وتسوية مخر سيل أمام وخلف سد م3 ضمن أعمال حماية وادى الشيح والتى سيتم الانتهاء منها نوفمبر 2017.

اسماء نصار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...