الجمعة، 24 نوفمبر 2017

بالصور| “المرجيحة والراقصة والقوقعة” أبرز عرائس المولد في أسيوط .. والإقبال متوسط









تزينت الشوارع الحيوية والميادين العامة بمدينة أسيوط، بشوادر بيع عرائس وحلوي المولد النبوي بأشكالها وألوانها وأحجامها المختلفة، لجذب الزبائن لشرائها، التي تعتبر من العادات القديمة التي تحرص الأسر لشرائها وتقديمها كهدايا للأقارب والأبناء المتزوجات والمخطوبين.

“الراقصة والقوقعة والمرجيحة” أبرز عرائس المولد الجديدة التي ظهرت هذا العام عن سابقه، في الوقت الذي يري عدد من الباعة أن نسبة ارتفاع الأسعار هذا الموسم لم تكن كبيرة مقارنة بالعام الماضي بسبب ثبات أسعار السكر.. “الأسايطة” تجولت وسط الشوادر في التقرير التالي:



عادات مجتمعية

“عادات وتقاليد كل عام احتفالًا بالمولد النبوي لا يمكن الإستغناء عنها بالأسرة”، بهذه الكلمات يقول فيصل المصري، عامل، وأحد المقبلين علي هذه الشوادر للشراء إنه يقوم بشراء 5 كيلو من حلاوة المولد في كل عام لتقديمها كهدايا لأخواته البنات المتزوجات ولا يمكن الإستغناء عن الشراء سنويًا لأنهم ينتظرونها هم وأبنائهم ولكن مع غلاء الأسعار قام بشراء 3 كيلو فقط وتوزيعهم عليهم حتي يدخل البهجة علي أسرته.



المخطوبين

تابع محمد إبراهيم، موظف إداري بإحدي المدارس، أنه قام بشراء عروسة المولد التي يطلق عليها المرجيحة بـ150 جنيهًا لتقديمها لخطيبته لأنه يري أنها مرتبطة مع المخطوبين كهدية في هذه المناسبة ويحتفظ بها بالمنزل للذكري، مضيفًا أنه لو سعرها وصل أضعاف ذلك سيقوم بشراء الحجم المناسب لأمواله لأن المجتمع القروي يري أن شراء العروسة وتقديمها كهدية شيء أساسي لتقديمها لخطيبته مثل الزيارات الأسرية.



إقبال متوسط

يري حسن أشرف، بائع بإحدي الشوادر، أن الإقبال هذه العام متوسط ويوجد حركة بيع وشراء من قبل المواطنين ولكن بكميات أقل، فالزبون الذي يقوم بشراء كيلو واحد يشتري نصف ولكن لا يستغني عن الحلوي، وهناك عرائس يوجد عليها إقبال من قبل المخطوبين وهي المدون عليها أسماء العروسين، ولكن برغم من ذلك أصبحت العائد عليهم من تلك المهنة قليل بالنسبة للماضي لأنهم يقومون بدفع مصاريف منها أرضيات الشوارع التي يقوم بجمعها من قبل الحي والمحافظة.



ثبات السكر

النعمان صبحي، صاحب فرش بيع حلوي وعرائيس المولد بمنطقة المجذوب، يوضح أن الأسعار لم ترتفع كثيرًا فالزيادة من 5 إلي 10 جنيهات لأن أسعار السكر التي تدخل بشكل أساسي في الصناعة ثبت سعرها هذا العام مقابل العام الماضي الذي كان فيه سوق سوداء في أسعار السكر والذي بلغ متوسط سعره 16 جنيها.



الأسعار

عن الأسعار يضيف صبحي أن سعر كيلو الحلاوة العلف وصل هذا العام إلي 40 جنيها، مقابل 35 العام الماضي أي بزيادة 5 جنيهات فقط، وحلاوة المولد الحمراء بلغ متوسط سعرها هذا العام من 20 إلي 25 جنيهًا، مقابل 17 جنيها العام الماضي، والملبن 25 جنيها مقابل 15 جنيها العام الماضي، والفخفخينة بـ65 جنيها الكيلو مقابل 45 جنيها العام الماضي، والسمسمية والحمصية من 35 إلي 40 جنيها مقابل 35 جنيها العام الماضي، ولفة حلاوة المشبك بـ50 جنيها مقابل 35 جنيها العام الماضي، أما متوسط سعر كيلو الحلاوة المشكلة 65 جنيها لأنه يضم الأنواع الغالية والرخيصة.



أشكال وأحجام

أما أسعار العرائس فالسعر حسب الحجم واللون والشكل، وتبدأ الأسعار من 50 جنيها حتي 300 جنيه، وهناك أشكال من العرائس دخلت هذا العام هي العروسة الراقصة ومتوسط سعرها 150 جنيها، والمرجيحة وسعرها 180 جنيها، والقوقعة بـ150 جنيها ويقبل علي شراء ذلك المخطوبين.

زهراء ثروت
حسن فتحى
احمد مصطفى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...