الخميس، 25 يناير 2018

العتبة والشهيد جلال وأم البطل.. ميادين شاهدة على ثورة 25 يناير بأسيوط


تحل اليوم الذكرى السابعة لثورة 25 يناير والتي خرج فيها الملايين للمطالبة برحيل نظام الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك، وشهدت ميادين أسيوط تظاهرات كبيرة في 25 يناير 2011.

ونرصد في هذا التقرير أبرز ميادين الثورة بمحافظة أسيوط:

البداية كانت من ميدان العتبة وتحديدا أمام عمارة "ساويرس" غرب مدينة أسيوط، انطلقت أول تظاهرة يوم 25 يناير 2011 بمحافظة أسيوط، وكان اعداد المتظاهرون ليس بكبير وشهدت هذه التظاهرة مشاحنات مع قوات الشرطة مما أدى الى إلقاء القبض على عدد من المتظاهرين بينهم فتيات، وكان وقتها اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية الاسبق مديرا لأمن أسيوط عندما علم "جمال" بقيام قوات الأمن المركزي القبض على فتيات أثناء التظاهرات أمر باخلاء سبيلهم على الفور.

بينما خرجت مظاهرة من ميدان "أم البطل" أمام مجمع محاكم أسيوط واتجهت بشارع الجمهورية، وتعامل معها الأمن بكل حزم حتى أن المتظاهرون احتموا بمدخل النقابة الفرعية للمحامين والتي شهدت تعدي على المحامين، واتهمت النقابة في بلاغ رسمي لها جهاز الشرطة بقيام أفراد من الشرطة بالتعدي على المحامين، وحصلت النقابة على أحكام قضائية ضد عدد من الضباط والتي ظلت لسنوات حتى أن تدخل اللواء أبو القاسم أبوضيف مدير أمن أسيوط الاسبق للصلح ونجح في ذلك.

وكان أكبر الميادين شاهدا على ثورة 25 يناير ميدان الشهيد أحمد جلال "المنفذ" سابقا كانت تنطلق منه جميع التظاهرات لقربه من مقر الحزب الوطني بمدينة أسيوط وكان اللواء أحمد جمال الدين مدير أمن أسيوط في ذلك الوقت يسير على قدمية بالقرب من المتظاهرين لتأمين التظاهرات وفي لافته لجهاز الشرطة قاموا بتوزيع زجاجات المياه على المتظاهرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...