كشف «شعت» أن هناك دراسات استشارية تجري الآن لمد خطوط مترو الأنفاق إلى مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.
وأضاف «شعت» في تصريحاته لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنهم سينفذون شبكة مترو منفصلة في مدينة المنصورة داخليًا غير مرتبطًا بالقاهرة نظرا للزحام الشديد بها، مضيفًا: «لدينا تكليف بدراسة جميع المدن التي تشهد زحامًا والتعامل مع الأمر، وبالفعل انطبق ذلك على مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، باعتبارها مدينة مليونية».
وتابع: «هناك ستمتد خطوط المترو لتخفيف الضغط على منطقة الكورنيش، وخلال أيام سنعلن عن المكتب الاستشاري الذي سيتولى المهمة، ونخطط أيضا لتنفيذ الأمر في محافظة أسيوط».
وأشار «شعث» إلى أن الهيئة ستوقع نهاية الأسبوع الجاري مذكرة تفاهم مع أحد المكاتب الاستشارية والسفارة الفرنسية بمصر، لتمويل المشروع بالكامل، وبدء الأعمال الإنشائية.
وأضاف: «المكتب الاستشاري سيقوم خلال الفترة المقبلة بتحديد أماكن الحفر، ومن ثم التفاوض مع سكان المناطق المحددة بالمنصورة لنزع الملكية والتعويض، للبدء الفعلي في مد المترو إلى هناك».
واختتم حديثه قائلا: «لم نستقر حتى الآن على اتجاه الخط، سواء كان شمالاً أو جنوبا أو غير ذلك، وسيتم النظر إلى هذا المشروع ببالغ الاهتمام، بهدف الانتقال للعمل خارج القاهرة، وإحداث نقلة حضارية في شبكة المواصلات الداخلية بمصر».
وعلى ذات النهج المتبع في المنصورة، أوضح المتحدث الرسمي باسم الهيئة القومية للأنفاق، أن هناك خطة لتنفيذ شبكة مترو أنفاق في مدينة أسيوط باعتبارها مدينة مليونية، وذلك لتخفيف الضغط عليها.
وأضاف: «خلال أيام سنعلن عن المكتب الاستشاري الذي سيتولى المهمة».
وبشأن تمويل الخطوط الجديدة، أوضح «توفيق» أن هناك شقين للتمويل، أولهما المحلي، والثاني هو الأجنبي، والأخير يأتي بقروض ميسرة من دول أجنبية أو بنوك دولية مثل الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، ويتم الاستثمار الأوروبي، وكذلك بنك الإعمار الأوروبي.
وتابع: «التمويل يسير في طريقين، أولهما استقدام معدات أجنبية وهذا يتم بالقروض، والشق الآخر بالمعدات المحلية، وهنا يدعمه الموازنة العامة للدولة»، لافتًا إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شكة فرنسية لإنشاء مترو أسيوط.
علي الله التسهيل
ردحذفبس يكون اكيد
كل التفاصيل عن مترو الدقهلية ومفيش اي تفاصيل عن خط اسيوط
ردحذف