الثلاثاء، 14 يونيو 2011

حياة "دولت حبيب بطرس قصبجى " من اب مصرى من محافظة اسيوط على صفحات مجلة ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية


توثق مجله ذاكره مصر المعاصره الصادره عن مكتبه الاسكندريه في عددها السادس لمشوار حياه دولت ابيض، الفنانه القديره التي اثرت السينما المصريه والمسرح بادوار كثيره متميزه، وقد خصصت المجله باب "من ذاكره السينما" لتلقي الضوء علي مشوار حياه الفنانه.

وتقول سوزان عابد سكرتيره تحرير المجله: ان الفنانه قدمت ادوارًا سينمائيه كثيره لم تكن بينها البطوله المطلقه، ولكنها كانت ادوار علامه في كل عمل، حيث شاركت دولت ابيض في فيلم "زينب"، اول فيلم مصري صامت، وانهت مشوارها في "امبراطوريه ميم".


واضافت عابد ان دولت حبيب بطرس قصبجي ولدت في 29 يناير 1884 في مدينه
اسيوط ، لام من اصل روسي، وكان والدها يعمل مترجمًا بوزاره الحربيه بالسودان، ولطبيعه عمله التي تتطلب تنقلات كثيره للعائله من مكان لآخر؛ ارسلها والدها الي مدرسه الراهبات الداخليه بالخرطوم؛ حيث درست اللغه الانجليزيه والايطاليه.

واشارت عابد الي ان موهبه التمثيل عند دولت ابيض كانت واضحه منذ ان كانت طالبه؛ حيث لعبت ادوارًا كثيره في مسرح المدرسه، واكتشفها الفنان عزيز عيد عام 1917، حيث انبهر بجمالها وموهبتها ودعاها الي الالتحاق بفرقته ككبيره الممثلين، وكان اول دور تؤديه في مسرحيه "الكونتيسه"، و"خللي بالك من اميلي" لجورج فيدو، ثم مسرحيه "ليله الدُّخْله" وقامت بدور العروسه.


واستمرت دولت ابيض بالفرقه لمده شهر واحد فلم تكن تُقبل علي نوعيه الدراما التي تقدمها فرقه عزيز. وانتقلت الي فرقه نجيب الريحاني بعد ان نجحت في اول تجربه لها علي المسرح، ثم انتقلت في عام 1918 الي فرقه جورج ابيض.


ولفتت عابد الي ان اول دور تمثله الفنانه بفرقه جورج ابيض كان "جوكاستا" بمسرحيه "اوديب الملك"، ومنذ ذلك تخصصت في ادوار الملكات والشخصيات العظيمه، ثم سافرت مع فرقه امين عطا الله عام 1920، وقامت بجوله الي لبنان وسوريا وفلسطين والجزائر كعضو في فرقه جورج ابيض التي قدمت فيها نوعيه الدراما الجاده، ثم التحقت بفرقه منيره المهديه. وفي عام 1921 مثلت في اوبريت "شهر زاد" لفرقه سيد درويش ثم انتقلت الي فرقه الريحاني، ومثلت في "ريا وسكينه" وقامت بدور فتاه ثريه جميله. وتزوجت الفنانه من جورج ابيض؛ رائد المسرح المصري، في عام 1923، وحملت اسمه، وانضمت معه الي فرقه يوسف وهبي في عام 1923، واشتركا في مسرحيات "لويس الحادي عشر"، و"عطيل"، و"الادب + ليبونار"، و"الجريمه والعقاب"، و"كيلوباترا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...