الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

أول رسالة ماجستير تعمل على تكسير غاز مسبب للاحتباس الحراري للطالب / محمد نجاح محمد زيدان الطالب بالدراسات العليا بكلية العلوم جامعة أسيوط

في رسالة تعد هي الأولى في الشرق الأوسط والوطن العربي – حسب د.بهاء أبو زيد، أستاذ الكيمياء بجامعة أسيوط - قام  محمد نجاح محمد زيدان الطالب بالدراسات العليا بكلية العلوم جامعة أسيوط و أحد شباب الإخوان بتقديم رسالة ماجستير في تحضير وتوصيف النشاط الحفزي لحفازات مبنية علي أكسيد الكوبالت واستخدامها في تكسير أوكسيد النيتروز و هو ما يسمى بالغاز "المضحك"

preparation , characterization and catalytic activity studies on Cobalt oxide-based catalysts
و يعمل هذا الغاز على التقليل من مسببات الاحتباس الحراري و تآكل طبقة الأوزون، عن طريق تكسير غاز أكسيد النيتروز المتصاعد من المصانع ، حيث أن الاحتباس الحراري يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض و ذوبان الجليد و ارتفاع كمنسوب المياه في الشواطئ مما يؤدي إلى غرق الشواطئ و القضاء على حياة كائنات حية.

و تتلخص التجربة في
إستخدام أكسيد الكوبالت كعامل حفاز لتكسير أكسيد النيتروز وتحويله إلى أكسجين ونيتروجين وبهذا تكون مساهمة جادة في الحفاظ على البيئة ومواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري والحد من توسع ثقب الأوزون.

و تكونت لجنة تحكيم الرسالة
من د.محمود فرج محمود زورة أستاذ المواد المتقدمة والتكنولوجيا بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة و د.كمال محمد السيد خليل أستاذ الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة سوهاج.
و أشرف عليها د.بهاء محمد محمود أبو زيد . أستاذ الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة أسيوط ، و د.صديق محمد احمد . أستاذ الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة أسيوط و د.سليمان عبد الفضيل سليمان مدرس الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة أسيوط.

و أشادت لجنة التحكيم بالرسالة وقد ابدي الدكتور محمود زورة انبهاره بمستوى الرسالة التي قدمها الطالب محمد نجاح معلقاً أنها تستحق أن تكون رسالة دكتوراة و ليس رسالة ماجستير و أضاف د.بهاء أبوزيد أنها أول رسالة في الشرق الأوسط و الوطن العربي تعمل على تكسير غاز أوكسيد النيترون أحد مسببات الاحتباس الحراري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...