الأربعاء، 18 يوليو 2012

قبل رمضان.. اشتعال أسعار اللحوم وانخفاض الإقبال


كل عام وأنتم بخير.. أيام قليلة ويهل شهر رمضان المعظم الذي تحفل به الموائد بما لذ وطاب، من صنوف الطعام، حيث يزيد إقبال الصائمين على تناول اللحوم بصورة أكبر عدة مرات من المعدلات العادية، لباقي أيام العام وذلك على عكس الحكمة المبتغاة من فريضة الصوم لكن على أية حال يصر الصائمون على التهام كميات أكبر في شهر الصوم.
وفي المقابل يعرض التجار كميات هائلة من اللحوم الحمراء والبيضاء، لمواجهة الطلب المتزايد من المواطنين، لكن هذا العام كانت الظاهرة الأبرز هي ضعف الإقبال بشكل ملحوظ على الأسواق فالأسعار فى الطالع والإقبال فى النازل وعند سؤال البائعين عن تفسير لذلك جاءت الآراء متناقضة بعض الشىء، فهناك من يرى ان الأسعار ارتفعت بشكل كبير وآخر يرى انها قلت عن المعتاد فى شهر مثل شهر رمضان.

يقول الحاج يحيى، جزار،
"لايوجد إقبال على اللحوم ونحن في بدايات شهر رمضان وهذا حالنا منذ سنة منذ قيام الثورة فلايوجد إنتاج للحوم البلدي".
واتفق معه الحاج حسين الجزار، مضيفًا البلد حالها واقف والأسواق معدمة ومفيش بيع أو شراء مع اقتراب شهر رمضان الكريم والاسعار في العالي.
وقال "الحاج أحمد جزار"  الكيلو وصل إلى 40 جنيه لحم "جاموسي كبير " وبدأ الإقبال  يتزايد مع قدوم رمضان ولكن الأسعار ما زالت مرتفعة".
قال "أحد بائعي الفراخ"  أسعار الفراخ البلدي تراجعت بشكل كبير فوصل الكيلو البلدى  الى 17 جنيه والوزارة 16 جنيه وهذا ليس له علاقة بشهر مضان فبالعكس الأسعار تزيد في رمضان ولكن حال البلد والناس صعبة ولا تتحمل ارتفاع الأسعار.
واتفق معه "خالد الأسيوطي بائع الفراخ"  قائلًا: "البلد واقفة والمعيشة صعبة ومفيش إقبال حتى مع قرب رمضان".
وكان للحاجة "فتحية بائعة فراخ" رأى آخر،  فتقول "تزيد الأسعار مع اقتراب الشهر الكريم  وكيلو اللحم وصل إلى 70 جنيه والفراخ إلى 17 جنيه والناس تعبانة ومفيش فلوس".

واختلف معهم بائع فراخ قائلًا:  "تراجعت الأسعار بشكل كبير فوصل الكيلو الى  14 جنيه واتوقع زيادة أسعارها في رمضان وتزايد الإقبال فعندما يزيد الإقبال يزداد السعر".


وعند سؤال المواطنين،  اجمعت الآراء على ارتفاع أسعار كل شىء سواء فراخ أو لحمة.


فقالت "الحاجة فهيمة " أحد المواطنين أسعار اللحمة والفراخ والسمك زي ماهي وفي رمضان هتزيد بالعكس عشان الناس بتحب تاكل ودا شهر خيره كتير".
ويقول  "عاشور حمدي"  اللحمة ب 65 جنيه " مافيش حاجة رخصت كله بيغلي " مضيفًا "بقول لمحمد مرسي الرئيس يرخص الأسعار الناس غلابة معهاش فلوس".
ويقول "وليد" الأسعار بتزيد وتقل ولكن مع رمضان هتزيد لانه موسم .
اما "الحاج احمد" يقول ,  الأسعار زادت مع قدوم شهر رمضان والأسعار هتزيد اكثر وأكثر مع رمضان.
قالت "الحاجة فاطمة"  كل حاجة غالية اللحم والفراخ والسمك "نفسنا ترخص الأسعار في رمضان اذا كنا مش بناكلها في غير رمضان فعايزين ناكلها في رمضان مع الصيام نطلب من الرئيس يرخص الأسعار".

قالت "علا "  كل حاجة بتغلى كيلو اللحم وصل الى 80 جنيه كل الأسعار بتزيد مع رمضان أي حاجة بتغلى وقال الرئيس هنرخص الأسعار في رمضان وللأسف بتزيد.
وقال دكتور يوسف شلبي  رئيس الادارة المركزية للحجر البيطري بوزارة الزراعة بالنسبة عما نزل الأسواق لشهر رمضان من لحوم حية 22 ألف رأس متعددة المنشأ من استراليا والمجر والبرازيل والسودان وسيصل قبل رمضان حوالي 17 الف راس 15 الف من استراليا وألفان من اثيوبيا أما المجمدة حوالي 2000 طن لحوم بقري و1200 طن جاموسي والدواجن المجمدة 2800 طن بالاضافة الي اللحوم البلدي يوؤدي الي حالة من التوازن وعدم وجود أزمة في رمضان وثبات الأسعار مما يؤدي الي عدم ارتفاع الأسعار ويتم طرحها في المجمعات الاستهلاكية أولا التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ثم منافذ البيع التابعة لوزارة الزراعة ومديرية الطب البيطرية في الميادين المختلفة تحت اشراف الطب البيطري علاوة علي القطاع الخاص   ونحن كوزارة الزراعة لانتحكم في الأسعار فجهة تشرف علي عملية الاستيراد وتطبيق الشروط الصحية البيطرية سواء في بلد المنشأ حتي وصولها الي مصر الي أن يتم الافراج النهائي  عنها و ثبوت صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ويوجد جهات أخري هي المسئولة عن الأسعار.
وأري أنه  انتهي عهد السلبية وعهد التستر علي الفساد فعلي المواطنين في حالة وجود أي شئ غير صالح للاستهلاك الآدمي وأي شئ غير صالح ومخالفات فيجب الابلاغ عنها.
وقال المهندس سعيد دسوقي مدير التسويق "إن لحوم رمضان وصلت الأسواق الأسبوع الماضي وأن كميتها حوالي 250 طن أسبوعيًا خلال شهر رمضان وتتضمن لحوم بلدي وسوداني 38 جنيه للسوداني ومن 48 ل 52 جنيه للبلدي".
وقال دكتور حسن شفيق المشرف على المجازر بالهيئة البيطرية لوزارة الزراعة "إنه تم تكثيف الجهود من العمالة في المجازر وتزويد الأطباء والحملات المكثفة لمنع اللحم البراني وغش اللحوم خلال شهر رمضان".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...