الاثنين، 26 نوفمبر 2012

أسيوط وقنا تحصدان جوائز أفضل قصة ومسرحية فى ملتقى الصعيد الثقافى


أسيوط وقنا تحصدان

اختتمت اليوم فعاليات مؤتمر "الثقافة الغائبة" مع ختام أعمال ملتقي الصعيد الثقافي الذي نظمته جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين الثقافية بأسيوط بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة وبرعاية محافظة أسيوط وجامعة أسيوط .

وقال محمود عبد الحميد مدير عام الجمعية إنه خلال حفل الختام أعلنت نتائج لجان التحكيم من كبار النقاد والأدباء والمسرحيين لمجالات التنافس في مهرجان المسرح ومسابقات الآداب والفنون والأبحاث بمشاركة 150 أديبا وفنانا ومسرحيا من 8 محافظات في صعيد مصر، وقام بتكريم الفائزين رؤساء الجلسة الختامية برئاسة الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة الأسبق، والدكتور إيمان بيبرس والدكتورة مني سعيد عضو لجنة تحكيم جائزة أحمد بهاء الدين للشباب المبدعين في الوطن العربي.

وكشف الأديب حمدي سعيد عضو الأمانة العامة للملتقي والمؤتمر أنه بعد إنهاء 9 جلسات بحثية وعروض 9 فرق مسرحية تم اختيارها من بين عشرات الفرق المتقدمة للملتقي تم الاستقرار على الفائزين بعد اجتماعات مكثفة للجان التحكيم من كبار الخبراء والتي ضمت في المسرح المخرج عادل بركات والروائي محمود حامد والمخرج والناقد صلاح فرغلي بينما ضمت في الآداب الروائي أيمن رجب.

وأضاف أنه فاز بجائزة أفضل قصة على مستوي الصعيد القاص المبدع عبد المؤمن أحمد عبد العال "أسيوط"، بينما فاز في مجال البحث والناقد وائل النجمي "قنا"، والباحث أيمن هلال "صدفا" وحجبت جائزة البحث في مجالين لضعف مستويات المتقدمين، وكذلك حجبت جائزة التصوير لضعف تعداد المتنافسين، بينما فاز بجائزة شعر الفصحي الشاعر عبد الرؤوف عبد اللطيف.

وتابع المخرج أسامه عبد الرؤوف منسق مهرجان المسرح أن المسرحيات المشاركة تم أختيارها من قبل لجان المشاهدة من بين عشرات العروض المسرحية في محافظات الصعيد وبالتالي تم تأهيلها للمشاركة للتنافس في المهرجان منوهاً أن لجان التحكيم من كبار النقاد لفت نظرهم تعدد الجمع بين التأليف والإخراج في مسارح الصعيد والوعي بين القائمين على المسرح بوجود العنصر النسائي بشكل فعال .

وأشار أسامه عبد الرؤوف إلي منح جائزة لجنة التحكيم الخاصة أفضل ممثلة لكل من الفنانة الدكتورة سالي عبد السيد عن عرض "عادي"، والفنانة ميرفت أبو السعود عن عرض "عجب"، والفنانة شيرين عبد الرحيم عن عرض "كدبة سوداء" والفنانة إيناس حسني عن عرض "كاليجولا"، بينما منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة أفضل ممثل للفنان عبد الرحيم عطا عن عرض "نقطة ومن أول السطر"، والفنان عبد الرحيم حسن "أفعل شيئاً يا مت"، والفنان أحمد مختار.

وأضاف أن لجنة التحكيم منحت لأفضل أداء تمثيلي للطفل ميخا حسن عن العرض "عادي"، بينما منحت لجنة التحكيم السينوجرافيا للفنان محي الدين حسين عن عرض "نقطة ومن أول السطر"، والفنان عمرو حمزة، في حين منحت لجنة التحكيم الخاصة في مجال الإخراج للفنان عماد علواني والمخرج حمادة عثمان.

وأضاف الأديب شعبان المنفلوطي مسئول نشاط المسرح أن جوائز المهرجان التي تشتمل على الجائزة المالية والمعنوية جاءت في مجال التأليف المسرحي للمؤلف تامر جرجس "المركز الثالث"، وتلاه المؤلف حمادة عثمان "المركز الثاني"، بينما منحت جائزة أفضل ممثلة للفنانة وفاء كمال "المركز الثالث"، وتلتها الفنانة شيماء صابر "المركز الثاني"، في حين منحت جائزة المهرجان لأفضل ممثل للفنان عبد الله سعد "المركز الثالث"، وتلاه الفنان علي إبراهيم "المركز الثاني" بينما منحت جائزة أفضل إخراج مسرحي للمخرج محمد موسي "المركز الأول".

وأشار إلي فوز مسرحية "نقطة ومن أول السطر" لفريق مسرح أنا كوندا بمحافظة قنا بالمركز الأول كأفضل عرض مسرحي على مستوي الصعيد، بينما فازت مسرحية "أفعل شيئاً يا مت" لفريق مسرح ثقافة أسيوط بالمركز الثاني ، تلاها مسرحية "كاليجولا" لفريق مسرح سوناتا بالمركز الثالث.

كما كرمت رئاسة المؤتمر الفني حمدي قطب لجهوده المتميزة كميكانيست مسرح، وكذلك الفنان محمد جابر كمسئول للعلاقات العامة المسرحية، والفنان مايكل يعقوب لتميزه في البروجيكتور والكاش، وكذلك كرمت زينب علي رئيس لجنة النظام، كما تم تكريم جمعية أهالينا لجهودها الراعية لفرقة انكوندا المسرحية وحرصها على ثقافة المسرح الأصيل.
ايهاب عمر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...