الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

أستاذ بجامعة أسيوط: عدد المصابين بالالتهابات الكبدية في مصر 12 مليون مواطن


قال الدكتور عبد الغنى عبد الحميد، أستاذ الكبد بجامعة أسيوط: إن الالتهابات الكبدية الفيروسية تحتل المرتبة الأولى فى الأمراض التى يعانى منها المصريون، وحسب تقرير الأمم المتحدة هذا العام، فقد تجاوز عدد المصابين 12 مليون نسمة بنسبة 18 % من الشعب المصري، وتزداد النسبة سنويًا بمعدلات عالية.
جاء ذلك خلال افتتاح أعمال المؤتمر السنوى السادس للجمعية المصرية للفيروسات الكبدية اليوم الثلاثاء، والذى ينظمه قسم المناظير والجهاز الهضمى بكلية الطب.

وأضاف عبد الغني، أن هذه النسبة تضع مصر فى صدارة الدول التى تعانى من انتشار المرض فى العالم، منوهًا إلى أن خطورة المرض تكمن فى مضاعفاته التى تصل إلى التليف الكبدى أو حدوث أورام الكبد، حيث تبلغ نسبة الإصابة 28.4% فى الدلتا، و26.5 في مصر الوسطى، و19.5% في صعيد مصر، و8.2% في القاهرة، و5.9% في الإسكندرية.

وأوضح الدكتور أحمد مدحت نصر، رئيس المؤتمر،

أن الفيروسات الكبدية (سى) يمثل مشكلة قومية كبرى تستدعى تكاتف الجهود للحد من انتشارها، مشيرًا إلى عدم قدرة المستشفيات على استيعاب الأعداد المصابة، والتى تتنامى باستمرار مع قصور أساليب المواجهة والوقاية، مؤكدًا على ما تقوم به جامعة أسيوط وقسم المناظير والجهاز الهضمى فى تطعيم الطلاب والعاملين بالمستشفيات فى إطار خطة متكاملة للوقاية من انتشار المرض، والعدوى يمكن أن تنتقل من خلال الفم، والأسنان ونقل الدم.
وأكد الدكتور محمد عدوى نافع، رئيس شرف المؤتمر، أن أكثر مسببات ارتفاع نسبة انتشار مرض الفيروسات الكبدية فى مصر يرجع إلى عادات سلوكية خاطئة فى المجتمع المصرى مثل استخدام أدوات الحلاقة، والشفرات، والسرنجات، وأدوات الجراحة، ونقل الدم وهو ما يحمل المرضى والحكومة مسئولية مشتركة فى انتشار المرض، مشيرًا إلي أن الميزانيات لم تعد كافية لمواجهة المرض ومضاعفاته الخطيرة. 

اسلام رضوان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

البقاء لله .. وفاة مواطن واصابة عمه بطلقات نارية من ضابط بقرية الزاوية باسيوط وغضب الأهالى من ظلم الداخلية فى اسيوط

المواطن حسن مش إرهابى لكنه إنسان  كل جريمته انه مواطن غلبان خاف من حضرته فجرى راح ضربه بالنار ----------------------------------...